السبت، 11 يناير 2014

10 - مهنة السّلال

 الموسوعة الحصرية للمهن والأعمال التقليدية
10 - مهنة السّلال 
 


صناعة السِّلال حرفة يدوية شائعة وهواية أيضا يُمارسها كثير من الناس ويبدعون سِّلالاً مفيدة إما للاستخدام العملي أو للزينة.  ويُسمى أولئك الذين يصنعونها صانعي السلال.

وتُعَدُّ صناعة السِّلال واحدة من أعرق الصناعات اليدوية، حيث صنع الإنسان السِّلال منذ أقدم العصور لاستخدامها أوعية. وقام إنسان ما قبل التاريخ بنسج السِّلال من الأعشاب وأوراق النباتات وسيقانها ومواد نباتية أخرى. وغطىّ بعض الهنود الأمريكيين الأوائل السِّلال المنسوجة نسجًا دقيقًا بالقار لحفظ الماء. واستُخدمت الأساليب المتبعة في صناعة السِّلال في صناعة أشياء أخرى مثل، الدمى والأثاث والقبعات والأقنعة والسروج. أما في وقتنا الحاضر فنجد أن صانعي السلال قد استخدموا المواد والأساليب نفسها التي استُخدمت قديمًا في صناعة السلال. وتُعْتبر صناعة السلال من الحرف المهمة في أرجاء قارتي آسيا وإفريقيا.

وغالبا ما يستخدم نبات قصب البوص فى صناعة السلال التى تستعمل فى الإستخدام اليومى عند بعض الناس وهذه صور لنبات قصب البوص .



النبات فى الأرض وعلى الجسور



عيدان البوص بعد قطعها وتنظيفها




ساق عيدان البوص






عيدان البوص جافة





 شواشى عيدان البوص وهى فى الأرض 


و يوجد نوعان من مواد صناعة السلال، مواد جافة وأخرى لينة. تضم المواد الجافة قصب البوص كما وضحنا والأعشاب وأوراق النباتات وجذورها وقشور الأخشاب ولحاء الأشجار والأغصان. و تَتَطلّبُ المواد الجافة تحضيرًا خاصًا لتصبح ناعمة ومرنة وقوية. تُجفف هذه المواد أولاً ـ عادة ماتنكمش هذه المواد وتصبح هشّة ـ بعد ذلك ينقعها الصُنّاع في الماء لتصبح مرنة وعملية. ثم تُصبح جاهزة للاستخدام. وينبغي حفظها رطبة أثناء عملية صناعة السلة.
ولا يحتاج صانع السلال إلا لأدوات قليلة. وعند استخدامه للمواد الجافة فإنه يحتاج إلى مخْرز، وزوجي زرادية، وسكين حادة، ومقص. 

ولنبات البوص استخدامات متعددة غير تصنيع السلال ، نورد بعضا منها للمعرفة :
أولا : صناعة الأسقف فى العشش والبيوت الطينية حيث يتم قطع البوص ونقلة لأماكن التصنيع 



ثم يترك ليجف

ثم يبدأ الصانع بتضفيرة بالحبال على نول خاص



 

 ثم يباع فى الأسواق







ويستخدم فى صناعة أسقف المنازل الطينية والعشش المختلفة ، واستخدامه صحى جدا للصيف والشتاء .






ثانيا : صناعة بوصة الصيد . وذلك عن طريق انتقاء بوصة مناسبة يربط فى طرفها خيط مناسب وفى الطرف الآخر يثبت السنارة .
ثالثا : صناعة بوص الكتابة الذى يستخدمه الخطاطون وذلك بأخذ قطعة مناسبة من البوص وبريها بالسكين وقص طرفها حتى تكون جاهزة للكتابة وذلك حسب مقاس الخط .
رابعا : صناعة ناى العزف الذى يستخدمه الموسيقيين . وهو عبارة عن قطعة مناسبة من البوص يتم ثقبهت بطريقة معينة فى مواضع مختلفة ثم عيش حياتك .
وأخيرا وليس آخرا صناعة السلال
وهناك أربع طرق أساسية مُتبعة في صناعة السلال هي: 1- النسج 2- التوأمَة 3- الضَّفْر 4- اللف.

ففي كل طريقة يسْتَخْدم الصُنّاع جدائل مختلفة من المواد لتكوين سُداة السلة ولُحْمتها. وتتكون السداة من دعامة مجدولة تُسمى البرمق. أما اللُحْمَة فتتكون من جدائل نُسجت ببرمق السُداة وتسمى هذه الجدائل الناسجات.

ويبدأ الصانع بصنع قاعدة السلة أولا 








 ثم يستكمل جارية السلة بعد ذلك وفى النهاية يصنع اليد















وفى الختام هذه صور بعضا من السلال :


 
 

 

















 

بائع السلال



هناك تعليقان (2):

  1. انا عندى فدانين من البوص اريد بيعهم عندكم مشترى

    ردحذف
  2. عايز حصيره مقاس ٤*٥متر ممكن ٠١٠٠٠٥١١٤٢٧

    ردحذف

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...