الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

طائر ابوفصادة





الاسم العلمي: Motacilla cinera
يوجد من جنس هذه الطيور حوالي 40 نوعا في أغلب أنحاء العالم، ويستوطن هذا النوع من أبي فصادة شمال وأواسط أوربا قارة أوربا، ويهاجر في فصل الشتاء إلى إفريقيا.
ويظهر هذا الطائر في مصر طوال فصل الشتاء حيث ينتشر بشكل ملحوظ في أغلب قرى مصر، ويبقى عادة حتى نهاية الربيع.
ويوجد أبو فصادة في كل الدول العربية من المغرب العربي حتى مشرقه، كذلك جنوب آسيا وبلاد الشام، و جنوب آسيا ممتدًا إلى إيران حتى الهند, ويمر على سيناء بمصر وهو في طريق هجرته في فصل الشتاء إلى جنوب قارة إفريقيا, ويوجد أحيانًا في منطقة الفيوم والواحات المصرية في الصحراء الغربية.





ويفضل هذا الطائر العيش بالقرب من المياه, ولا يبتعد عنها إلا للبحث عن الغذاء, ولا يلبث إل أن يعود ثانية إلى جوار الماء.
فهى تحب ان تعيش قريبة من الماء، في الأماكن الرطبة مثل الحقول والبساتين بالقرى والمدن.
طائر ابوفصادة
ويمتاز بنحافة جسمه ذي اللون الرمادي في الأعلى والأبيض او الاصفر في الأسفل، و يمتلك وجها أبيضا و قبعة سوداء و زورا أسودا، بينما يبلغ طوله من 16 إلى 19 سنتيمترا، وجنسه يمتاز بذيله الطويل الهزاز.
 

  ويتميز أبو فصادة بطول ذنبه الذي يصل إلى 11 سنتيمترًا, ويكون أطول من جناحه.
 وأبو فصادة الرمادي طائر يتميز بالرشاقة وخفة الحركة والمغامرة, يحرك ذنبه الطويل باستمرار إلى أعلى وإلى أسفل. كما أنه قادر على التغريد بأنغام بسيطة, كما أنه طائر ودود وأليف مع البشر.
ومن الطريف, أن أبو فصادة الرمادي يغير ألوان ريشه في فصل الخريف, فيتبدل اللون الأسود حول الرقبة إلى أبيض. كما يتميز بذنبه
وأبو فصادة طائر أنيس زائد الحيوية والنشاط، رشيق الحركة، يقفز بخطوات قصيرة سريعة حذرة، يساعده في ذلك ذيله الطويل نسبيا الذي يحركه باستمرار غلى أعلى وإلى أسفل، وله تغريد قصير، لا يخلو من عذوبة وطرب.
الغذاء













وهو يتغذى على الحشرات الصغيرة ويرقاتها والديدان ، كذلك يأكل الكائنات المائية الصغيرة.
لذلك فهو يفضل المناطق الجرداء والحقول حتى يرى فريسته بسهولة، أما في المناطق الحضرية والسكنية فيفضل التواجد في الأماكن العامة ومواقف السيارات و الأفنية والمتنزهات،
التكاثر
 


وأعشاشها عادة ليست متينة البناء، يبنيها من قش الأرز والنباتات الأخرى الجافة وورق الشجر، ويبطنها بالزغب الناعم.
طائر ابوفصادة
وهو يبني عشه في فجوات أو حفر قريبة من المياه, وذلك من أعواد النباتات الجافة وأوراق الشجر الجافة, ويبطنه بالصوف والشعر الناعم, حيث تضع فيه الأنثى من 3 إلى 5 بيضات لها قشرة رقيقة, ويميل لونها إلى الرمادي, عليه نقط دقيقة.



 






التصنيف العلمى
Kingdom: Animalia
Phylum: Chordata
Class: Aves
Order: Passeriformes
Family: Motacillidae
Genus: Motacilla
Species: M. cinerea



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...