الخميس، 14 يناير 2010

طيبه الطيبه

طيبه الطيبه
بسم الله الرحمن الرحيم

 




 المدينة المنورة هي مدينة في منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية. كانت أول عاصمة للدولة الإسلامية عرفت قبل الإسلام باسم يثرب. بها المسجد النبوي ثاني أهم مكان مقدس لدى المسلمين بعد مكة. وتعرف بطيبه وطابه وتحدها لابتان وجبلان، هي المدينة التي هاجر إليها النبي محمد بن عبد الله وهو رسول الإسلام من مكة. وفيها بدأت نواة الدولة الإسلامية. وبها المسجد النبوى الذي أسسه النبي محمد بن عبد الله، وكذلك بها البقيع ومسجد قباء ومسجد القبلتين، ومسجد الميقات، إحداثياتها على الخريطة 24° 28' 48 شمالا 39° 35' 24 شرقا. وتعتبر المدينة الرابعة من حيث عدد السكان في السعودية. كان عدد سكان المدينة المنورة عام 1345هـ، الموافق 1926م حوالي خمسين ألف نسمة. و أما عن جو المدينة المنورة فهو شديد الحرارة صيفًا، ومعتدل في الخريف والربيع، ويقارب الصفر في الشتاء .

جغرافيه المدينه..
تعتبر المدينة المنورة واحة زراعية تمتد على فسيح من الأرض الخصبة تكتنفها حرّات ذات حجارة سوداء نخرة هي من بقايا الرواسب والطفوحات البركانية وقد سميت تاريخياً بلابتي المدينة المنورة، وتتميز بخصوبة أرضها ووفرة مائها وعذوبته بالإضافة إلى إحاطة هذه الواحة بمحميات طبيعية تمثل في مجموعها الجبال والهضاب والأودية.

حدود حرم المدينة المنورة
واللابتان داخلتان في التحريم, كما أن حرتيها الجنوبية والشمالية داخلتان في مفهوم اللابتين ،لأنها إمّـا تابعة للشرقية أو للغربية. وعير جبل جنوب المدينة وثور جبل آخر شمال المدينة وبالتحديد من الجهة الشمالية لجبل أحد.

معالمها
يوجد في المدينة المنورة العديد من المعالم الدينية ،الطبيعية والتاريخية ، فالبنسبة لمعالمها الدينية مرتبطة بالدين الإسلامي بشكل كبير كوجود قبر النبي محمد صلى الله عليه و سلم والمسجد النبوي ومساجد آخرى ذات إرتباطات روحانية و دينية للمسلمين و آثار قديمة للدول التي تتابعت في حكم المدينة المنورة ولكن هذه الآثار إما اندترث أو هدمت بسبب تغير المدينة القديمة وتوسعها لتشمل مناطق كانت خارج المدينة إلى وقت قريب ، وأما للمعالم الطبيعية فقد اشتهرت المدينة بالجبال و الوديان والحرار المتكونة من الرواسب البركانية التي عصفت في المدينة في وقت سابق.

مساجدها التاريخية
بعض ما ورد ذكره من المساجد في كتاب ابن شبه ( تاريخ المدينة المنورة ) والكثير منها الآن مجهولة الموقع ، وبعضها معروف وتم بنائه وتجديده وتقام فيه الصلاة:
المسجد النبوي الشريف.
مسجد قباء.
مسجد أحد أو الفسح ويقع بسفح جبل أحد في شعب الجرار.
مسجد بني خدارة الذي عند أجم سعد بن عبادة وحلق رأسه فيه، كان عند ثنية الوداع الشمالية.
مسجد بني خدرة أو حدرة كان جنوب المسجد النبوي بالقرب من بئر البصة.
مسجد الفتح غربي جبل سلع.
مسجد بني أمية كان بالحرة عند موضع الكبا عند مال نهيك بقربان . وهو المعروف الان ببستان قربان.
مسجد الراية يقع فوق جبل ذباب ، وضرب صلى الله عليه و آله و سلم قبته يوم الخندق على الجبل.
مسجد جهينة وبلي ، خطه الرسول بيده وصلى فيه أيضاً. يقع خلف المدرسة الناصرية.
مسجد بنى ساعدة ، وكان خارج بيوت المدينة . غربي المسجد النبوي الشريف.
مسجد بني بياضة بمنازلهم.
مسجد بني الحبلى كان في منازلهم بين قباء وبطحان.
مسجد بني عضية بمنازلهم.
مسجد أبي بن كعب كان شرقي المسجد النبوي الشريف عند بقيع الغرقد.
مسجد بني عمرو بن مبذول.
مسجد بني دينار( المغيسلة).
مسجد دار النابغة ، غربي المسجد النبوي في زقاق الطوال.
مسجد بني عدي . في بيت صرمة . بزقاق الطوال.
مسجد السنح بالعوالي.
مسجد بني خطمة بمنازلهم، بقربان ويعرف بمسجد العجوز، كان بالقرب من قبر البراء بن معرور.
مسجد الفضيخ بالعوالي.
مسجد صدقة الزبير، التى في بني محمم.
مسجد عتبان بن مالك، بقباء شمال مسجد الجمعة.
مسجد بني حارثة ( المستراح )، يقع على طريق سيد الشهداء.
مسجد بني ظفر ( البغلة ) بمنازلهم، يقع شرقي البقيع.
مسجد واقم في بني عبد الأشهل.
مسجد بني معاوية ( الإجابة )، يقع شمال البقيع على شارع الملك فيصل.
مسجد الجمعة أو مسجد عاتكة في بني سالم .وفيه صلى الرسول صلى الله عليه وسلم أول جمعة.
مسجد الخربة كان غربي جبل سلع وغربي مساجد الفتح.
مسجد القبلتين.
مسجد بني حرام بالقاع غربي جبل سلع.
مسجد مشربة أم إبراهيم بالعوالي.
مسجد ميثب وهى من صدقاته عليه الصلاة والسلام وقد صلى فيها، ويعرف بمسجد الفقير ويقع بالعوالي.
مسجد راتج شرقي جبل الراية.
مسجد عينين يقع فوق جبل الرماة بطرفه الشرقي.
مسجد بني وائل بمنازلهم.
مسجد السقيا ، بالعنبرية، وعنده استعرض جيش بدر.
مسجد البدائع أو الشيخين ، وعنده بات الرسول صلى الله عليه وسلم قبل توجهه إلى أحد، ويقع على طريق سيد الشهداء قبل مسجد المستراح.
مسجد السجدة بالمُعَرَّس.
مسجد الشجرة أو ذي الحليفة.
مسجد بني زريق، وهو أول مسجد قرئ فيه القرآن بالمدينة.
مسجد بني مازن بمنازلهم، وقد خطه وهيأ قبلته عليه الصلاة والسلام . موقعه بقربان عند طلعة البحر حيث مساكن بني مازن.
مسجد بني سالم الأكبر . يقع شرق قلعة قباء وغرب مسجد الجمعة بالقرب من الطريق العام.
مسجد المصلى ( الغمامة ) ، وعنده قال صلى الله عليه وسلم: ( هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا وأضحانا فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ).
ومن الدور التى صلى فيها عليه الصلاة والسلام :

صلى الرسول صلى الله عليه وسلم في دار الشفاء التى في منازل بني عدي بالقرب من سوق المدينة.
و صلّى صلى الله عليه وسلم في دار بسرة بنت صفوان.
وفي دار عمرو بن أمية الضمري.
وفي دار سعد بن خيثمة بقباء، كان جنوب مسجد قباء.
وصلى بفناء دار حكيم بن العداء عند أصحاب المحامل شمال مسجد المصلى، وهو المعروف اليوم بمسجد سيدنا على بن أبي طالب ( صلاة العيد).
وفي حارة الدوس( صلاة العيد).
وفي موضع آل درة( صلاة العيد).
كانت هذه أسماء بعض المساجد والدور التي ذكرها ابن شبه في كتابه تاريخ المدينة المنورة والتي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أو خطها بيده الكريمة لأهلها لكي تكون مسجداً لهم.


أهم جبالها
جبل أحد ويقع شمال المدينة والذي حدثت عنده معركة أحد،ويوجد بجوار الجبل قبور شهداء أحد وقبر حمزة بن عبدالمطلب عم النبي وأسد الله.وعن أنس بن مالك قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( إن أحد جبل يحبنا ونحبه، وهو على ترعةٍ من تُرع الجنة ). رواه ابن ماجة. وكذلك عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم ، فضربه برجله وقال : ( اثبت أحد ، فما عليك إلا نبيٌّ ، أو صدّيق ، أو شهيدان ) . وفي رواية: ( فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان ). رواه البخاري. ويقع شماله جبل ثور وهو الحد الشمالي للمدينة المنورة.




منظر جوي لمقبره الشهداء ويمينها جبل الرماه الذي خالف المسلمون اوامر نبيهم ونزلوا فتسببوا بخساره فادحه للمسلمين..

جبل سلع ويسمى بجبل ثواب ، وبالقرب منه كانت بداية الخندق المستخدم في غزوة الاحزاب وبجواره المساجد السبع وله قيمة تاريخية كبيرة.

جبل الراية  1 ـ قال أبوهريرة : (حرم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ما بين لابتيها ـ أي حرتيها وهي الحجارة السوداء ـ، ـ قال: يريد المدينة ـ قال : فلو وجدت الظباء ساكنة ما ذعرتها). رواه الإمام أحمد. 2 ـ وفي حديث آخر : (أنه صلى الله عليه و آله و سلم لما أشرف على المدينة قال : اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة اللهم بارك في مدهم وصاعهم). رواه الإمام أحمد. 3 ـ وفي حديث آخر : (قال عليه الصلاة والسلام : المدينة حرم ما بين عير إلى ثور... الحديث). رواه البخاري.


أهم أوديتها وآبارها
وادي العقيق الوادي المبارك من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلاً جنوباً، ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة). ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وتدل الكتابات التاريخية أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء، ومن أشهر القصور فيه: قصر سعد بن أبي وقاص، ومازالت بعض أثاره قائمة حتى الآن. وقصر عروة، وقصر سكينة بنت الحسين، وغيرها كثير. كما نشأت بالقرب منه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل وشتلات الخضراوات والفواكه فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور القائمة فيه لذلك يمكن أن نتصور منطقة العقيق في فترة ازدهارها مساحة خضراء يتخللها مسيل مائي واسع شبه متعرج فيها أشجار النخيل والفواكه وبساتين الخضار وغيرها. وفيه القصور المسورة المتلاصقة حيناً والمتباعدة شيئاً حيناً آخر. غير أن هذه الحالة الزاهرة انتهت عندما تقلصت المدينة في القرن الهجري الثالث وهجرت القصور وتهدمت. وتصف المصادر التاريخية مياهه ومياه الآبار فيه بالعذوبة، ولذا يتزود منها أهل المدينة والمسافرون إليها، ومن أشهر آباره بئر عروة. ويسمى القسم الذي يبدأ من جبل عير إلى زغابة العقيق الأدنى وهو داخل حرم المدينة. وقد ورد في الأحاديث بأن العقيق واد مبارك، ففي صحيح البخاري باب بعنوان: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم، (العقيق وادٍ مبارك) وفيه حديث عن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بوادي العقيق، يقول: (أتاني الليلة آت من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك). وقد فرشت أرض المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب بحصى ناعمة من أرض العقيق. وقد امتد العمران حالياً إلى أطراف العقيق حتى ذي الحليفة، ومازال مجراه يمتلئ بالماء كلما هطلت أمطار غزيرة. والجدير بالذكر أن في الجزيرة العربية عدة أودية تحمل هذا الاسم، ولكن أشهرها عقيق المدينة. وكلمة العقيق مشتقة من العق وهو الشقّ، وربما يكون قد سمي بهذا الاسم، وكذلك الأودية المسماة به لأنه في الأصل سيل يشق الأرض ويجري في مجراه.

وادي بطحان وقد ورد اسم وادي بطحان في الحديث الشريف كما ذكر ابن شبة " أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة ". وذكر في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الخندق. وهو من الأودية التي تمر بالمدينة المنورة من جنوبها إلى الجهة الغربية منها أي غرب جبل سلع. وهناك أودية عديدة آخرى جعلت المدينة أشبه بمتجمع للأنهار والجنان خصوصا في وقت هطول الأمطار بغزارة شديدة تجعل تلك الأوديةوالمسايل لا تنضب لأشهر مديدة, ومن تلك الأودية التي لم نذكرها الرانوناء و وادي قناة وغيرهم.

ومن الآبار بئر رومة وتعرف ببئر عثمان وهي في منطقةالزراعة عن بشر بن بشير الأسلميّ ، عن أبيه قال : لما قدم المهاجرون المدينة استنكروا الماء ، وكانت لرجل من بني غفار عين يقال لها رومة ، وكان يبيع منها القربة بمُدّ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تبيعها بعين في الجنة )) ، فقال : ليس لي يارسول الله عين غيرها ، لا أستطيع ذلك ، فبلغ ذلك عثمان ، فاشتراها بخمسة و ثلاثين ألف درهم ، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أتجعل لي مثل الذي جعلت له عيناً في الجنة إن اشتريتها ؟ قال : (( نعم )) ،قال : قد اشتريتها و جعلتها للمسلمين.. وعن عبد الرحمن السلمي أن عثمان حيث حوصر أشرف عليهم وقال : أنشدكم بالله ولا أنشد إلا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفر رومة فله الجنة) فحفرتها ؟ ..... الحديث رواه البخاري

بئر قضاعة: روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بئر قضاعة فتوضأ من الدلو ورد ما بقي إلى البئر وبصق فيها وشرب من مائها، وكان ملحاً فعاد عذباً طيباً. وكان إذا أصاب الإنسان مرض في أيامه صلى الله عليه وسلم يقول اغسلوه من بئر قضاعة فإذا غسل فكأنما نشط من عقال. وقالت أسماء بنت أبي بكر الصديق : كنا نغسل المريض من بئر قضاعة ثلاثة أيام فيعافى.

ومن الآبار التاريخية والأثرية الأخرى بئر ذروان و بئر أريس وغيرها...



  ويقال ان خاتم رسول الله وقع من عثمان بن عفان داخل البئر عندما كان يحاول الشرب من ماء ه
..
حرار المدينة المنورة
حيث توجد حرتان " لابتان " إحداها شرق المدينة المنورة وتسمى " حرة واقم " والأخرى غرب المدينة المنورة وتسمى " حرة الوبرة " وهما اللتان تحدان حرم المدينة المنورة كما جاء في الحديث الشريف.


السكان

قبائل الانصـار: وهم الأوس والخزرج السكان الأصليين للمدينة المنورة بقي منهم بعض العوائل الثابت نسبهم والسبب في قلة الأنصار اليوم عدد من العوامل اهمها تصديقا للحديث النبوي الشريف :(‏ إن الناس يكثرون، وتَقِلُّ الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام، فمن ولي منكم أمراً يضر فيه أحداً أو ينفعه فليقبل من محسنهم، ويتجاوز عن مسيئهم‏)‏‏ والعامل الآخر في قلتهم بالمدينة هو مشاركتهم بالغزوات والفتوحات الاسلامية فمنهم من استقر في الامصار والاقطار التي توجهوا لها ومنهم من استشهد وتوفي..وعدد العوائل الثابت نسبهم قليل..وهناك بعض المهاجرين في القرون المتأخرة لقبوا انفسهم بالانصاري ولكنهم ينفون نسبتهم إلى أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم

قبائل في المدينة :

قبائل آخرى دخلت إلى المدينة بعد زوال الاسوار المحيطة بالمدينة المنورة وفي الحقيقة هم الآن يشكلون أغلب سكان المدينة المنورة ومن اشهرها قبيلة حـــرب التي يتعدد منه الفخوذ وهي كثيرة جداً ، وقبيلة جهينة القضاعية ، وقبيلة بني رشيد العبسية وهناك أيضاً ولكن بنسبة أقل قبائل مثل بلي القضاعية و عنزة ومطير ، بالإضافة إلى الهجرات المتتابعة لمحبي السكنى بجوار المصطفى صلى الله عليه وسلم من جميع الاقطار الإسلامية

ومن سكان المدينة بني زريق التي كانت ديارهم في صدر الإسلام تمتد من باب العنبرية إلى قرب المسجد النبوي الشريف ومنهم كثير من الصحابة وأشهرهم الصحابي رافع بن مالك العجلان بن عمرو بن عامر الخزرجي الزرقي وهو أحد شهداء معركة أحد التي خاضها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ضد كفار قريش ومشركيها في السنة الثالثة هجرية (625 ميلادية)، ومن فضله أيضا أنه كان من بين الذين بايعوا النبي عليه الصلاة والسلام في بيعة العقبة الأولى والثانية، وكان أحد النقباء الاثنى عشر وشهد بدرا واستشهد في أحد.


التاريخ
يثرب هو الأسم السابق للمدينة المنورة قبل الهجرة النبوية للرسول سميت يثرب بهذا الأسم نسبة إلى يثرب ابن قاينة بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح. والجدير بالذكر هو كراهية اطلاق هذا الاسم عليها، والأحرى تسميتها باسم المدينة المنورة وطيبة وبأسمائها الأخرى التي اطلقت عليها بعد الهجرة النبوية.

و شاع اسم يثرب قديماً ووجد في نقوش وكتابات غير عربية فظهر في جغرافية بطليموس اليوناني باسم يثربا (YATHRIPA) وفي كتاب اسطفان البيزنطي باسم يثرب (YATHRIP) وظهر اسمها في نقش على عمود حجري بمدينة حران (اتربو) (ITRIBO).

أسوطتنها قبيلة عبيل بقيادة يثرب التي سميت باسمه ووجدوا فيها أرضاً خصبة وشجراً وماء حتي جاء العماليق وسكنوها وسكنوها بعدهم والعماليق من أحفاد نوح خرجوا من بابل واستوطنوا مابين تهامة و مكة وبقوا فيها إلى زمن ملكهم السميدع، ثم جاءت جرهم فأخرجتهم من المنطقة وسكنت مكة

اكتسبت يثرب مكانتها المقدسة بعد هجرة الرسول وصحابته وأصبحت المدينة المنورة لقداستها ثاني الحرمين الشريفين. تكونت فيها أول دولة إسلامية دستورها القرآن وأصبحت أول عاصمةإسلامية لدولة يحكمها رسول مبعوث ومن بعده الخلفاء الراشدون حتي وفاة الخليفة الثالث عثمان بن عفان وكان الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب قد نقل العاصمة من المدينة للكوفة لأسباب سياسية وبعده نقلها معاوية بن أبي سفيان لدمشق ثم نقلها العباسيون لبغداد.


الأسماء
للمدينة أسماء كثيرة تصل إلى مائة اسم. غير أن الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة أقل من ذلك بكثير، وبعض الأسماء اشتقت من بعض صفاتها، ومن الأحداث التي مرت بها.[1] الأسماء التي وردت في الآثار الصحيحة فهي ما يلي:

يثرب.
المدينة.
طابة.
طيبة.
الدار والإيمان.
أما الأسماء الأخرى فقد استمدها المؤرخون من بعض الأحاديث الضعيفة ومن صفاتها وبعض الأحداث التي وردت عنها، وأهمها:

المسكينة
الجبارة
المجبورة
الجابرة
المحبوبة
القاسمة
دار الأبرار
دار الهجرة
دار السلام
دار الفتح
المختارة
الصالحة
المنورة
دار المصطفى
قرية الأنصار
ذات النخل
سيدة البلدان
ذات الحرار
دار الأخيار
المرحومة
الخيرة
الشافعة
المباركة
المؤمنة
المرزوقة


سأبدأ بصور اهم المعالم واترك اهم معلم(الحرم النبوي)لاحقا

مسجد قباء..



معلومات مبسطه عن مسجد قباء

مسجد قباء هو أوّل مسجد بُني في الإسلام، بناه الرسول صلي الله عليه وسلم عندما وصل المدينة مهاجراً من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله المسلمون، ويُقال إن الصحابي الجليل عمّار بن ياسر هو صاحب فكرة بناء هذا المسجد.

ومسجد قباء هو المسجد الذي أسس على التقوى، والمذكور في الآية الكريمة: {لمسجدٌ أُسس على التقوى من أول يوم أحقّ أن تقوم فيه}(التوبة:108).

وقد رسم رسول الله عليه الصلاه والسلام سنّة المجيء إلى مسجد قباء وزيارته، فكان يجيء إليه في كل أسبوع مرة ويصلّي فيه، ورُوي أن من ذهب إلى ذلك المسجد فصلّى فيه ركعتين رجع بثواب العمرة.

يقع مسجد قباء في الجنوب الغربي للمدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي نحو 4 كيلومتر. وله محراب ومنارة ومنبر رخامي، وفيه مصلى رسول الله وبئر تنسب للصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، وتبلغ مساحة المصلّى، حالياً، أكثر من خمسة آلاف متر مربع، وتبلغ المساحة التي يشغلها مبنى المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له نحو 13.500متر مربّع، كما ألحقت به مكتبة وسوق لخدمة الزائرين.

هذا مسجد القبلتين




معلومات مبسطه عن مسجد القبلتين
كانت قبلة المسلمين منذ البعثة النبوية المباركة هي "بيت المقدس" الذي كانت اليهود تتوجه إليه في عباداتها، وظلّ هذا المكان المقدس قبلةً للمسلمين طيلة ثلاثة عشر عامًا يتوجهون إليه في عباداتهم وصلواتهم، وما إليها من الأمور التي يشترط فيها مراعاة القبلة.

وفي ظهر يوم الثلاثاء النصف من شهر شعبان من السنة الأولى للهجرة النبوية المباركة، أي بعد البعثة النبوية بثلاث عشرة سنة تحوّلت قبلة المسلمين من بيت المقدِس إلى الكعبة الشريفة.

أما المكان الذي تمّ فيه تغيير القبلة فهو مسجد ينسب لبني حرام من بني سلمة، وتذكر بعض المصادر أن بني سواد بن غنم بن كعب هم الذين أقاموه على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم). ومنذ هذه اللحظة سُمي هذا المسجد بمسجد القبلتين؛ لأن الصحابة صلّوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين.

يقع المسجد في الجنوب الغربي من بئر رومة قرب وادي العقيق وفوق رابية مرتفعة قليلاً، ويبعد عن المسجد النبوي خمسة كيلو مترات بالاتجاه الشمالي الغربي.

جدد بناء المسجد في عهد عمر بن عبد العزيز (87 ـ93هـ ))، وجدد ثانية في عهد السلطان القانوني عام 950هـ. وتم تطويره؛ وتوسعته فأزيلت الرابية وأقيم مكانها مبنى جديد واسع يتألف من طابقين. الطابق الأرضي، ويشمل: الميضأة، والمستودعات، والوحدات السكنية للإمام والمؤذن. أما الطابق العلوي ففيه المصلى، ومساحته 1190مترًا مربعًا، وخصصت شرفة واسعة مساحتها 400 متر مربع للنساء تطل على ساحة المصلى، ورواق لتحفيظ القرآن الكريم، كما أقيم بجانبه فناء داخلي غرس بالأشجار.

ويعد مسجد القبلتين واحدًا من معالم المدينة المنورة المتميزة، تظهر فيه أصالة العمارة الإسلامية في الشكل والمضمون، ويؤمه الزوار للصلاة فيه
ومع انه يعتبر صغير في المساحه مقارنه بقباء والميقات الا انه اكثر مساجد المدينه بعد الحرم النبوي استهدافا للصلاه من قبل الاجانب..


وهذا مسجد الميقات ثاني اكبر مساجد المدينه المنوره مساحه من حيث احتواء عدد المصلين ..ويسمى مسجد علي بن ابي طالب..طبعا الاول من حيث المساحه وعدد المصلين هو الحرم النبوي














بعض الملاحظات اوردها على الموضوع اعلاه..
  *حدود المدينه المنوره حاليا اختلفت كثيرا عما هو في الاحاديث فكان التحديد الحالي مبالغ فيه لدرجه ان احياء دخلت في حد الحرم وهي منطقه وصول الاعور الدجال اخر الزمان..

والمنطقه التي اقصدها هي (سبخه الجرف)والسبخه والجرف كانا حيا واحدا يفصلها جبل كبير اسمه جبل المدفع ثم فصله الشارع العام مع التطور العمراني..فالسبخه منطقه زراعيه والجرف حي شعبي من اكبر احياء المدينه..

*سمي جبل المدفه بهذا الاسم لانه كان يعتليه مدفع شهر رمضان المبارك..
وقصه وصول الدجال له هي كالتالي..

بخصوص ورود المسيح الدجال الى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم , و عجزه عن دخولها .
الدجــــــــــــال ! بأي ديـن يـدين ؟
على الأرجــح أنه سيكون يـهوديـا قبل ان يؤله نفسه , أو سيجعل نفسـه ملكا على اليهود , قال الرسول صلى الله عليه وسلم " يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألف عليهم الطيالسة " , فقد يكون هو ملك إسرائيل الموعـود الذي سيعيــد قيام دولة إسرائيل الذي ينتظره اليـهود حول العالم .

قد يرجح هذا الأمـر هو أن المسيح سيجوس الأرض , و رغم أنه لن يستطيع دخول مكة المكرمه أو المدينة المنوره , إلا أن الأحداث التي ستدور سيكون أغلبها حول المدينة المنوره و ليس بجوار مكة المكرمه , وقد يكون هـذا بسبب ايمان اليهود أن المدينة المنورة و منجم سليمان " مهد الذهب " يعتبران داخل إطـار حدود مملكة إسرائيل , إضافة الى كون المدينة المنوره عاصمة للدولة الإسلاميه.

الوصـــــــول ...


يصل المسيح الدجـال الى المدينة المنورة قادما من شرقها , كمـا أشـار رسول الله صلى الله عليه وسلم في روية مسلم "أشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى أرض بعينها قائلا (وَهُوَ مُسْتَقْبِلُ الْمَشْرِقِ إِنَّ الْفِتْنَةَ هَاهُنَا مِنْ حَيْثُ يَ طْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)" , و لايوجـد أعظم فتنة من فتنة المسيح الدجال كما أشـار الرسول صلى الله عليه وسلم في عدد من الأحاديث .

و نلاحــظ مـــدى دقة رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقـد أشـار بيــده الى " الشــــرق " وهو في مسجده في المدينة المنورة , و قــد كان المستشرقين يشككون في دخول أي جيــش الى المدينة المنوره من جهتها الشرقيـه و ذلك بسبب ( الحــــرة ) التي تعتبر عازلا طبيعيـا - تظهر بصـورة تكوين طبيعي أســود داكن اللون في الصــوره - لا يمكن لأي جيش السير فوقه , فمابالنــا بالدجــال وهو الذي يركب ( حمــــارا ) فكيف سيكون مروره بحماره , فعن ابي هريرة رضي الله عنه . أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يخرج الدجال على حمار أقمر ما بين اذنيه سبعون باعاً "

أمــا الأن فقد شـــق طريق ســريع في وســط الحرة وهو طريق يقع تماما شـــرق المسجد النبوي الشريـف ( تماما ) وهو الطريق المؤدي الى " القصيــم " حيث يدخل المدينة من شرق الحرم النبوي

و صــدق رسول الله صلى الله عليه وسلم , و صدقت إشـارته
بعــد أن يصل الى أطراف المدينة المنوره , لن يستطيع دخولهــا و السبب هو وقوف ملائكة تحرس هذه المدينة , إلا ان المسيح بالطبع لن يصرح بهـذا , وقد يعلل هــذا باحترامه لمواثيق أو عهود دوليه كما يدعي اليـهود اليوم .

ثم يتجه المسيـح شمالا الى حيث جبل " أحــد " و قــد يكون جبل أحــد هو جبل " فاران " الوارد في التوراة - سفر التكوين - الذي زاره النبي هارون عليه السلام , و هو الجبل الذي سيكون بجواره نبي اخر الزمان !! و قــد يصر المسيح على ارتقاء هذا الجبل ليثبت لليهود انه " الملك او النبي " الذي اخبرت به التوراة , علما بأن اعلى نقطة في جبل أحــد هي نقطة يعرفها أهل المدينة المنوره الى يومنــا هذا " بقبة هــارون "

الصــــــــــــــعود ..
يصعد المسيح فوق جبل أحــد , كما ورد في الحديث الشريف ليقول قولته : وروى عن محجن بن الأدرع - رضي الله عنه - مرفوعا بلفظ : يجيء الدجال فيصعد أحدا ، فينظر المدينة ، فيقول لأصحابه ، ما ترون هذا القصر الأبيض ، هذا مسجد أحمد .. الحديث)

وهاهو المسجد النبوي الشريف وهو يظهر أبيضـــا بين سائر المباني المحيطة به , بل اننا نلاحظ ان في أيامنا هذه زاد المسجد اصطباغا باللون الأبيــض , بعد أن تم صبغ اعمدته الداخليـه باللون الأبيض عوضا عن اللون الاحمر الداكن الذي كانت سواري المسجد تصبغ به منذ عهد الخليفه الفاطمي مرورا بالمماليـك ثم العثمانيين , لكنهــا تبدلت الى الأبيـــض ( الأن ) , أضافة الى زيادة الإبيضاض بانشـاء المظلات البيضاء التي تظلل الحصوتين اللواتي و حتى قبل 30 عاما كانتا تسبغان لونا رماديا لمن يشاهد الحرم من فوق جبل أحــد !

ثم ينزل المسيـح ليتلف حول المدينه المنوره ليصل الى منطقة " الجــــرف " وهي منطقة كان و الى قبيل 15 عاما يرفض اهل المدينة المنوره - من أسرها - السكن او شـراء أراض في تلك المنطقة - لا يوجد مانع شرعي - لكن بسبب ايمانهم بتحقق الفتنه كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم , بينمـا الأن اصبح يسكن تلك المنطقة ابناء الباديه بشكل مكثف !

هل تهيـــأت منطقة الجرف لاستقبال المسيح ؟


أجـل ... يوجـد في الجرف جبل عليــه قصــر كبيـــر , و هو قصر يطل على المدينة المنوره و يكشفها كلها , و هو يصلح لأن يكون مركز قيــادة يستخدمه المسيح لادارة قواته , و في نفس الوقت يحقق إخبار الرسول صلى الله عليه وسلم أن المسيح سيهبط في الجرف , و هو امر يشابه لما نراه الأن من احتلال الأمريكان لقصور صدام حسين وجعلها مراكز إدارة عمليـات . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يجيء الدجال فيطأ الأرض إلا مكة و المدينة فيأتي المدينة فيجد بكل نقب من أنقابها صفوفا من الملائكة فيأتي ســـــبخة الجــــــرف فيضرب رواقه فترجف المدينة ثلاث رجفات فيخرج إليه كل منافق و منافقة ).

يأتي الدجال و هو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة فينزل بعض السباخ التي بالمدينة فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول له : أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه فيقول الدجال : أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته ؟ هل تشكون في الأمر ؟ فيقولون : لا فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحييه : و الله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه . ‌

اما القصر الابيض في الحرم النبوي واما اعلى قصور المدينه فهو قصر لاحد الملوك وهذا القصر في منطقه الجرف ايضا..


بقيع الغرقد..
الذي يضم الالاف من الصحابه رضي الله عنهم..على رأسهم ام المؤمنين عائشه وعثمان بن عفان..وفاطمه الزهراء وابراهيم ابن النبي عليه الصلاه والسلام..والحسن بن علي وصفيه وغيرهم الكثير..
البقيع هو المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حالياً، يقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سوره، وقد ضمت إليه أراض مجاورة وبني حوله سور جديد مرتفع مكسو بالرخام . وتبلغ مساحته الحالية مئة وثمانين ألف متر مربع . يضم البقيع رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الصحابة الكرام ، ويروى أن عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه، منهم أمهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم عدا خديجة وميمونة، كما دفن فيه ابنته فاطمة الزهراء ، وابنه ابراهيم وعمه العباس وعمته صفية وحفيده الحسن بن علي وغيرهم كثير .
وقد وردت أحاديث عدة في فضل البقيع وزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم له والدعاء لمن دفن فيه منها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وآتاكم ما توعدون ، غداً مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )) . لذا تستحب زيارة البقيع والدعاء لمن دفن فيه اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .
فضـائــل البــقــيـــع
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم - يخرج من آخر الليل إلى البقيع ، فيقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وأتاكم ماتوعدون ، غداً مؤجلون ،وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد رواه مسلم (رقم:974) ، النسائي 4/93 ، المسند 6/180 وليس فيه : (( اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )) ، ابن أبي شيبة 1/90 ، 97 (مرسلاً) ، أبو يعلى 8/199 ، ابن حبان 5/69 ، 7/27 ، السنن الكبرى للبيهقي 4/79 و 5/249 .
وفي رواية مثله إلا انه قال : السلام عليكم ديار قوم مؤمنين ، وإنا بكم لاحقون ، أنتم لنا فرط ، اللهم لاتحرمنا أجرهم ولاتفتنا بعدهم ( ابن شبة 1/91 ) .
عن محمد بن قيس بن مخرمة بن المطلب أنه قال : سمعت عائشة تحدث فقالت : ألا أحدثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعني ؟ قلنا : بلى ، قالت : لما كانت ليلتي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها عندي انقلب فوضع رداءه وخلع نعله فوضعها عند رجليه ... وذكرت قصة خروجه صلى الله عليه وسلم إلى البقيع ثم قالت : فجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام ، فأطال ثم رفع يده ثلاث مرات ثم انحرف .... وذكرت قصة عودتها قبله .... وفيه قال صلى الله عليه وسلم : فإن جبريل أتاني ... فأجبته ... فقال : إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم قالت عائشة : كيف أقول لهم يارسول الله ؟ قال قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون
رواه مسلم (رقم:974) ، النسائي 4/91 ، عبدالرزاق 3/570 ، المسند 6/221 ، ابن شبة 1/87 ، السنن الكبرى للبيهقي 4/79 .
عن أبي مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم من جوف الليل فقال يا أبا مويهبة إني قد أمرت أن استغفر لأهل البقيع ، فانطلق معي فانطلقت معه ، فلما وقف بين أظهرهم قال السلام عليكم يا أهل المقابر ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح فيه الناس لو تعلمون مانجاكم الله منه ، أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع أولها آخرها ، الآخرة شر من الأولى قال : ثم أقبل علي فقال يا أبا مويهبة إني قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ، ثم الجنة ، وخيرت بين لقاء ربي عز وجل والجنة ، قال : قلت بأبي أنت وأمي فخذ مفاتيح الدنيا والخلد فيها ثم الجنة ، قال : لا والله يا أبا مويهبة ، لقد اخترت لقاء ربي والجنة ثم استغفر لأهل البقيع ، ثم انصرف ، فبدئ وجع رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجعه الذي قبضه الله عز وجل فيه حين أصبح
رواه أحمد في المسند 3/488 و 489 ، الدارمي 1/38 ، ابن شبة 1/87 ، تركة النبي صلى الله عليه وسلم لحماد بن إسحاق : 51 ، المعجم الكبير للطبراني 22/346 و 347 وفي آخره : فما مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا سبع أو ثمان حتى قبض رسول الله صالى الله عليه وسلم ، المستدرك 3/55 . ورواه مختصراً : ابن شبة 1/86 ، البزار في كشف الأستار 1/408 .

عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه ، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صالى الله عليه وسلم قام ذات ليلة ، فلبس ثيابه ثم خرج قالت : فأمرت جاريتي بريرة تتبعه ، فتبعته ، حتى جاء البقيع ، فوقف في أدناه ماشاء الله أن يقف ، ثم انصرف ، فسبقته بريرة ، فأخبرتني فلم أذكر له شيئاً حتى أصبح ، ثم ذكرت ذلك له ، فقال : إني بعثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم .
رواه الإمام مالك في الموطأ 1/242 ، النسائي 4/93 ، المسند 6/92 ، ابن شبة 1/89 و 90 ،، ابن حبان 6/24 ، المستدرك 1/488وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه .

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى البقيع فيدعو لهم ، فسألته عائشة عن ذلك فقال : إني أمرت أن أدعو لهم .
رواه أحمد في المسند 6/252 ، ابن شبة 1/95 .

وفي رواية : إني أمرت أن آتي أهل البقيع فأدعو لهم ، وأصلي عليهم .
ابن شبة 1/90 .

عن أم قيس بنت محصن قالت : لقد رأيتني ورسول الله صلى الله عليه وسلم آخذ بيدي في بعض سكك المدينة ، ومافيها بيت ، حتى انتهينا إلى بقيع الغرقد ، فقال : يا أم قيس ، فقلت : لبيك يارسول الله وسعديك ، قال : ترين هذه المقبرة ؟ قلت : نعم يارسول الله . قال : يبعث منها سبعون ألفاً وجوههم كالقمر ليلة البدر ، يدخلون الجنة بغير حساب فقام رجل فقال : يارسول الله ، وأنا ، قال : وأنت فقام آخر ، فقال : وأنا يارسول الله ؟ قال : سبقك بها عكاشة
الطيالسي :227 ، ابن شبة 1/91 المستدرك 4/68 .

عن الحسن رحمه الله قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قام على أهل البقيع فقال : السلام عليكم يا أهل القبور من المؤمنين والمسلمين ، لو تعلمون مانجاكم الله منه مما هو كائن بعدكم ثم نظر إلى أصحابه فقال : هؤلاء خير منكم قالوا : يارسول الله ، ومايجعلهم خيراً منا ؟ قد أسلمنا كما أسلموا ، وهاجرنا كما هاجروا ، وانفقنا كما أنفقوا ، فما يجعلهم خيراً منا ؟ قال : (( إن هؤلاء مضوا لم يأكلوا من أجورهم شيئاً ، وشهدت عليهم ، وإنكم قد أكلتم من أجوركم بعدهم ، ولا أدري كيف تفعلون بعدي .
ابن شبة 1/94 .

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا أول من تنشق عنه الأرض ، ثم أبو بكر ، ثم عمر ، ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي ، ثم أنتظر أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين .
الترمذي 5/622 ، ابن حبان 9/24 ، المعجم الكبير للطبراني 12/305 ، المستدرك 3//68 وقال : حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ،

عن طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد قبور الشهداء ، حتى إذا أشرفنا على حرة واقم ، فلما تدلينا منها وإذا قبور بمحنية ، قال : قلنا يارسول الله أقبور إخواننا هذه ؟ قال : قبور أصحابنا فلما جئنا قبور الشهداء قال : هذه قبور إخواننا .
أبو داود 2/535 ، أحمد 1/161 ، ابن شبة 1/133 ، السنن الكبرى للبيهقي 5/249 .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مقبرة بغربي المدينة يقرضها السيل يسارأ ، يبعث منها كذا وكذا لا حساب عليهم .
ابن شبة 1/92

عن ابن أبي عتيق وغيرهما من مشيخة بني حرام ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مقبرة بين سيلين غربية ، يضيء نورها يوم القيامة مابين السماء إلى الأرض .

حليمه السعديه مرضعة النبى صلى الله عليه وسلم



هناك تعليقان (2):

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...