الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

علم مصطلح الحديث الدرس الثانى



الدرس الثانى تقسيم الخبر

الخبر هنا أعم من الحديث أى أن الخبر هنا يشمل الحديث المنسوب للنبى صلى الله عليه وسلم وما ينسب لغيره .
والمقصود من التقسيم هنا هو التصنيف إلى فئات متشابهه ليسهل فهمها .
وقبل البدء فى بيان تقسيمات الخبرنحاول توضيح ذلك بمثال ، والمثال هنا هو أحد الصفوف الدراسية المختلطة فى المدارس الأولية ، فإذا أردنا تقسيم الصف من حيث الجنس فيمكن تقسيمه إلى بنين وبنات ومن حيث الطول إلى طويل وقصير ومن حيث التفوق إلى ممتاذ وجيد ومتوسط وهكذا يختلف التقسيم حسب الغرض من التقسيم .
وتقسيم الخبر هنا يختلف حسب الغرض من التقسيم . ولزيادة التوضيح نقول يمكن تقسيم الخبر بالنسبة لقائله ... أو بالنسبة لعدد الطرق التى وصل بها إلينا .. أو بالنسبة لقبوله أو رده وهكذا .
وفى البداية نبدأ التقسيم بالنسبة لقائله .


وينقسم الخبر بالنسبة لقائله إلى :
ـ الحديث القدسي
ـ الحديث المرفوع
ـ الحديث الموقوف
ـ الحديث المقطوع
وقبل البدء فى البيان ننبه إلى أن المعنى اللغوى يأتى لبيان الفرق بينه وبين المعنى الإصطلاحى فقط ولا يدخل فى ماهية الموضوع ...
 ووما يعنينا هنا هو المعنى الإصطلاحى . 
كما ننبه أن التقسيم السابق لا يعنى صحة الحديث من عدمه إنما يبين  تقسيم الحديث بالنسبة لقائله فقط ولا دخل لذلك بالصحة أوالضعف
الحديث القدسى:
معنى كلمة القدسي فى اللغة : هى نسبة إلى القُدس أي الطهر, فالحديث القدسي هو المنسوب إلى الذات القدسية أي إلى الله سبحانه وتعالى.
و مصطلح الحديث القدسى :
هو ما نقل إلينا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مع إسناد النبي – صلى الله عليه وسلم - إياه إلى ربه عز وجل, سواء اتصل سنده أو انقطع, وهو غيرالقرآن الكريم.

صيغ روايته :
لراوي الحديث القدسي صيغتان يروى الحديث بأيهما شاء وهما :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه (أو يحكيه) عن ربه عز وجل.
قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
الفرق بين الحديث القدسي وبين القرآن:

"إن القرآن ما كان لفظه ومعناه من عند الله بوحي جلي، وأما الحديث القدسي فهو ما كان لفظه من عند الرسول ومعناه من عند الله بالإلهام أو بالمنام".
ويختص القرآن بخصال ليست في الحديث القدسي أهمها:
1. القرآن معجزة باقية على مر الدهور, محفوظ من التغيير والتبديل, متواتراللفظ في جميع كلماته وحروفه وأسلوبه.
2. حرمة رواية القرآن بالمعنى.
3. حرمة مسه للمحدث, وحرمة تلاوته للجنب ونحوه
4. تعينه في الصلاة.
5. تسميته قرآنًا.
6. التعبُّد بقراءته, وكل حرف منه بعشر حسنات.
7. تسمية الجملة منه آية, وتسمية مقدار مخصوص من الآيات سورة.
8. لفظه ومعناه من عند الله, بوحي جلي باتفاق, بخلاف الحديث
الحديث المرفوع :
تعريفه فى اللغة
اسم مفعول من (رفع) ضد وضع, كأنه سُمى بذلك لنسبتها إلى صاحب المقام الرفيع وهو النبي - صلى الله عليه وسلم -.
و مصطلح الحديث المرفوع يطلق على :
ما أضيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من قول أو فعل أو تقرير أو صفة سواء اتصل سنده أم انقطع.
( أى ما نسب إلى النبي - صلى الله عليه وسلم – فقط دون غيره )
أنواعه :
1. رفع تصريحي :
وهو الذي فيه إضافة القول أو الفعل أو التقرير إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - صراحة.
· مثال المرفوع من القول تصريحا :
أن يقول الصحابي سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول كذا, أو حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكذا أو يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا أو عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال كذا.
ومثال المرفوع من الفعل تصريحا :
أن يقول الصحابي : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كذا أو يقول هو أو غيره : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل كذا.
ومثال المرفوع من التقرير تصريحا :
أن يقول الصحابي : كنا نفعل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا, أو يقول هو أو غيره فعل بحضرة النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا. ولا يذكرإنكارالنبي لذلك.

2. رفع حُكمي :
وهو الذي لم يضفه الصحابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أي لم يصرح فيه بقوله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو فَعل أو فُعل بحضرته
مثال المرفوع من القول حُكما لا تصريحًا :
أن يقول الصحابي قولا لا يقال من قبيل الرأي ولا مجال للاجتهاد فيه – لكن بشرط اشترطه العراقي - أن يكون ذلك الصحابي ممن لم يأخذوا عن أهل الكتاب.
وضرب أمثلة لذلك :-
 كالأخبار عن الأمور الماضية كبدء الخلق وأخبار الأنبياء والأمور الآتية كالملاحم والفتن وأحوال يوم القيامة - وعما يحصل بفعله ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص.
ومثال المرفوع من الفعل حُكما :
أن يفعل الصحابي ما لا مجال فيه للاجتهاد فيدل على أن ذلك عن النبي – صلى الله عليه وسلم - كما قال الشافعي في صلاة عَلِيٍّ للكسوف في كل ركعة أكثر من ركوعين
مثال المرفوع من التقرير حكما :
أن يخبر الصحابي أنهم كانوا يفعلون في زمان النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا فإنه يكون له حكم المرفوع من جهة أن الظاهر اطلاعه - صلى الله عليه وسلم - على ذلك لتوفر دواعيهم على سؤاله عن أمور دينهم. ولأن ذلك الزمان زمان نزول الوحي فلا يقع من الصحابة فعل شيء ويستمرون عليه إلا وهو غيرممنوع لأنه لو كان ممنوع الهبط جبريل عليه السلام النبي - صلى الله عليه وسلم - بمنع الصحابة من ذلك.
 حكمه : يحتج ويعمل به إذا كان صحيحًا مقبولا
لأنه أقوال وأفعال وتقريرات وصفات أسندت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
الحديث الموقوف
وهو ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير، سواء كان الإسناد إليه متصلاً أم منقطعاً.
سمي موقوفاً لأنه وقف به عند الصحابي، ولم يرتفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
مثال الموقوف القولي :
قال ابن عمر رضي الله عنه كذا, أو قال ابن مسعود كذا.
مثال الموقوف الفعلي :
أوتر ابن عمر على الدابة في السفر وغيره. ومحل تسميته موقوفا حيث كان للرأي فيه مجال, فإن لم يكن للرأي فيه مجال فمرفوع, وإن احتمل أخذ الصحابي عن أهل الكتاب تحسينا للظن بالصحابي. وقد يطلق الموقوف على ما أضيف إلى التابعي أو من دونه بشرط أن يكون مقيدا. فنقول مثلا. هذا موقوف على عطاء أو طاووس أو مالك
حكمه :
الأصل أنه لا يحتج بالموقوف, لأنه من أقوال وأفعال الصحابة, لكنها إذا ثبتت وصحت فإنها تقوي بعض الأحاديث الضعيفة وهذا كله إذا لم يكن لها حكم المرفوع( أى المنسوب إلى النبى صلى الله عليه وسلم ) فإذا كان لها حكم المرفوع فإنه يحتج بها كالمرفوع الحقيقي.
الحديث المقطوع
 لاحظ كلمة مقطوع على وزن مفعول . لأن هناك حديث منقطع على وزن منفعل . وهذا يختلف عن ذاك إختلافا جذرا كما سنرى فأرجو الإنتباه
وتعريف الحديث المقطوع إصطلاحا ( ما أضيف إلى التابعي أو من دونه من قول أو فعل, سواء كان التابعي صغيرا أوكبيرا. سواء كان إسناده متصلا أم لا.)
( أى ما نُسب للتابعى أنه قاله )
ومثال المقطوع :
قول مجاهد - وهو من التابعين - إذا ودع أصحابه : اتقوا الله وانشروا هذا العلم وعلموه ولا تكتموه.
حكم الاحتجاج به:
المقطوع لا يحتج به في شيء من الأحكام الشرعية، أي ولو صحت نسبته لقائله،
لأنه كلام أو فعل أحد المسلمين، لكن إن كانت هناك قرينة تدل على رفعه، كقول بعض الرواة: -عند ذكر التابعي- "يرفعه" مثلاً، فيعتبر عندئذ له حكم المرفوع
( معنى رفعه أى نسبه للرسول صلى الله عليه وسلم ) 

نلتقى مع الدرس الثالث بعون الله
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...