السبت، 29 مارس 2014

ساعة مكة






ساعة مكة المكرمة معلومات وتفاصيل
ساعة مكة في السعودية . اكبر ساعة في العالم . توقيت مكه المكرمة

ظهر في سماء مكة المكرمة مع بداية شهر رمضان المقبل أكبر ساعة في العالم, يعلوها من الجهات الأربع لفظ الجلالة.

وسيتمكن المعتمرون وأهل مكة من ضبط أوقاتهم, على الساعة التي ستوضع على برج بارتفاع 380 مترا, يحمل أربع ساعات على جهاته الأربع.

ومن بين الساعات الأربع ساعتان رئيسيتان بارتفاع يصل إلى ثمانين متراً وبعرض حوالي 65 متراً وقطرهما حوالي 39 متراً.

أما الساعتان الجانبيتان فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 متراً وعرضهما حوالي 43 متراً وقطرهما نحو 25 متراً.

وسيتم تخصيص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار. وسيتم ربط ساعة مكة بأكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.
كان العمل بدأ في الواجهة الشمالية من الساعة المطلة على المسجد الحرام، وتبقت الواجهات الثلاث الأخرى الغربية والشرقية والجنوبية والتي يمكن رؤيتها من أطراف مكة.
وكان ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز قد أمر بإنشاء الساعة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبد العزيز بمكة المكرمة.
ونقلت صحيفة الوطن اليوم السبت عن محمد الأركوبي نائب المدير العام لفندق برج ساعة مكة الملكي أن دوران الساعة سينطلق في يوليو/تموزالمقبل، قبل شهر رمضان المبارك، موضحا أن الساعة هي الرمز الأساسي لمجمع ضخم من سبعة أبراج لحساب الحكومة السعودية. وتبلغ كلفة المشروع ثلاثة مليارات دولار.
 

وقالت الوكالة إن المسلمين فى كل أنحاء العالم سيكون لهم ساعة خاصة بهم تعلو برجا من بين أكبر الأبراج فى العالم بجوار الحرم المكى، تهدف إلى جعل توقيت المدينة المقدسة مرجعا عالميا مقابل توقيت جرينتش.


وقال نائب الرئيس والمدير العام لفندق "برج ساعة مكة الملكى" المطل على الحرم الشريف محمد الأركوبى إن "الجزء الأول من الفندق سيفتتح فى نهاية يونيو المقبل"، بينما ستبدأ الساعة العمل فى نهاية يوليو المقبل، قبل شهر رمضان الذى سيبدأ فى العاشر من أغسطس القادم.

وتعد الساعة المَـعلم الرئيسى لمجمع ضخم مكون من سبعة أبراج يضم ثلاثة فنادق، إجمالى عدد الغرف والشقق الفندقية فيها حوالى
3000 غرفة وشقة.

وتبلغ تكلفة هذا المشروع ثلاثة مليارات دولار، وفق الأركوبى الذى كشف فى مؤتمر صحفى عقده اليوم فى دبى، أن "وضع توقيت مكة فى مواجهة توقيت جرينيتش هو الهدف".

ويبلغ ارتفاع الهيكل الإسمنتى للبرج الرئيسى 662 مترا، وارتفاع الهيكل الحديدى الذى يعلوه 155 مترا، وبالتالى هو أعلى برج إسمنتى فى العالم، وثانى أطول برج على الإطلاق إذا احتسب الهيكلان معا، أى 817 مترا مقابل
828 مترا ارتفاع برج خليفة فى دبى، الأعلى فى العالم.

وسيحوى "برج ساعة مكة" متحفا إسلاميا ومرصدا فلكيا يستخدم لأغراض علمية ودينية، وسيبث فيلما وثائقيا فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج، وتشكل أعمال تركيب الساعة "عملية ضخمة جدا".

ويبلغ طول الساعة 45 مترا وعرضها 43 مترا، وهى أكبر ساعة فى العالم، إذ إنها أكبر من ساعة بيج بن فى لندن بستة أضعاف، ويتم ربط ساعة مكة بأكبر مراكز التوقيت فى العالم بما فى ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.








ويمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت من مسافة 17 كيلو مترا من البرج فى الليل عندما تكون إضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة من مسافة 11 إلى 12 كيلو مترا خلال النهار عندما يكون لون الساعة أبيض.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...