الجمعة، 28 مارس 2014

الفواكه الغريبة

الفواكه الغريبة
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    Jackfruit جاك فروت او جاكويرا

    هي أضخم الفواكه المزروعة , وتتميز بنواتها الصغيرة وقشرتها الصفراء أو الصفراء المائلة إلى اللون البرتقالي ويتم تناولها نيئةً كمأكولات خفيفة , أو كحلوى

    موطنها جنوب وغرب الهند وسريلانكا والفلبين وبنغلادش وتزرع في البرازيل ويقال أنها تزرع في جيزان وتعبتر الشجرة من أكبر الشجرات المثمرة ثمرتها تشبه الأناناس في المذاق باختلاف أن الأناناس أكثر حلاوة ذات قشرة قوية وخشب الشجرة قوي يستخدم في صنع الأثاث

                    Passion Fruit باشن فروت



موطنها أمريكا الجنوبية والهند ونيوزيلندا ثمرتها ذات قشرة ناعمة



ومن الداخل كلها بذور يعني مثل التين الشوكي لكن أكثر حلاوة


تستعمل في صنع الحلويات والآيس كريم







                               - Lychee ليتشي



    موطنها جنوب الصين وجنوب الهند وتايوان قشرتها قاسية تقريبا مثل قشرة الفستق السوداني ويقال أنها قديمة أي ما قبل الميلاد بـ 2000 سنة وتشبه في المذاق العنب وغنية جدا بفيتامين C تؤكل طازجة وتستعمل في تصنيع الآيس كريم والحلويات وسلطة الفواكه


                               Kumqut كومكوت


    موطنها الصين تصنف من الحمضيات صغيرة جدة بحجم العنب وبشكل برتقالة صغيرة جدا غنية جدا بفيتامين C  وتقريبا برتقال لكن مصغّر يعني بحجم البلح تؤكل مع قشرتها وبذورها
    مذاقها رائع
                           - Durian دريان


 موطنها بروناي وإندونيسا وماليزيا تسمى بملكة الفواكه بسبب كبر حجمها لها رائحة كريهة جدا ولهذا هي ممنوعة في الأماكن العامة لكن مذاقها حلو ذات قشرة قاسية شوكية

وهي فاكهه لها أشواك غليظه أشبه ما تكون بالقنفذ ولكنها توصف لزياده القدرة الجنسيه وهي مرتفعة الثمن ..
يطلق عليها الماليزيون:عبارة (( طعم الجنه ورائحه جهنم ))
لكون رائحتها نفاذة وقوية..



      فاكهة الـ (كرامبولا \ Carambola) أو (فاكهة النجمة \ Starfruit )

 تنمو هذه الفاكهة في المناطق الاقليمية أما نكهتها فهي مميزة جدا لانها تجمع بين طعم البابايا و البرتقال و الجريبفروت.

        فاكهة الـ (كيوانو \ Kiwano) أو الـ (بطيخ الافريقي       الشوكي \ African Horned Melon)




و يطلق عليها أيضا الخيار الأفريقي الشوكي و البطيخ الهلامي و الطماطم الانجليزية و يعنقد بأنها أصل أنواع البطيخ المعروفة، موطنها الأصلي أقريقيا و توجد أيضا في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، تنمو في معرشات و عندما تنضج تأخذ القشرة لونها الأصفر و اللب يصبح لونه أخضر:
 و طعمه و تركيبه شبيه بطعم الخيار و لكنه مائل الى الحموضة و يكون في بعض الأحيان شبيه بطعم الموز.


                  فاكهة (الشيريمويا \ Cherimoya)
 
هذه الفاكهة هي (بوظة \ ice cream) طبيعية تجمع نكهتها نكهة الفواكه الاستوائية و الموز و الفراولة وطعمها قشدي تماما كما في المثلجات المختلفة لذا يقوم متناولوا هذه الفاكهة بتجميدها قبل تناول ما بداخلها بالمعلقة ويتجنب محبي هذه الفاكهة تناول بذورها ولا حتى لحائها فلحائها يسبب الشلل عند هضمه كما ان بذورها سامة عندما تطحن و لذلك فاننا نجد أن تناول هذه الفاكهة بالرغم من حلاوتها الا انه لا يضاهي المشاكل التي قد تصيب من يتناولها مع ذلك لها الكثير من المحبين في أماكن متفرقة من العالم.


    هناك شبه كبير بين هذه الفاكهة و بين نوع اخر يطلق عليه اسم (تفاح الكاسترد \ Custard Apple) حتى أن معظم الاشخاص يظنون أنهما نوع واحد.
    فاكهة (تفاح الكاسترد \ Custard Apple)


    تشبه التفاح من الخارج و لبها يشبه طعم الكاسترد و من هنا جاءت تسميتها بتفاح الكاسترد، يطلق عليها أيضا اسم (قلب الثور \ Bull’s Heart) و هي ذات طعم حلو، تستخدم أوراقها لاستخلاص الصبغات و الالوان و يستخدم لحائها في بعض الوصفات العلاجية.
              فاكهة (يد بوذا \ Buddha’s hand)






    و هي نوع من الحمضيات مقسم الى أقسام تشبه أصابع اليد و بسبب إعتقاد السكان المحليين في الأماكن التي تنمو فيها هذه الفاكهة (خاصة أنها تنموا في الأماكن التي تنتشر الديانة البوذية فيها) بانها تجلب الحظ سميت هذه الفاكهة بيد بوذا.



    تكثر زراعتها في الصين و اليابان، كما تنمو أيضا في المناطق ذات المناخ المعتدل مثل ولاية كاليفورنيا الامريكية، وقشور هذه الفاكهة سميكة جدا و اللب فيها، إن وجد، قليل جدا و لا يوجد به ماء و حامض و هي بلا بذور أيضا. إذا ما الفائدة المرجوة من هذه الفاكهة؟ أنها الرائحة، تستخدم هذه الفاكهة لإضافة الرائحة الجميلة الشبيهة برائحة الليمون الى الجو و الملابس كما يمكن تقشير الاصابع و اضافتها الى السلطة او الى بعض الاطعمة كالسمك و يمكن أيضا تسكير هذه الفاكهة و صنع الحلوي منها.

                فاكهة (الفاكهة المعجزة \ Miracle Fruit)




    و يطلق عليها ايضا (توت المعجزة \ miraculous berry) الاسم العلمي لهذه الفاكهة هو (سينسيباليوم دولسيفيسيوم \ Synsepalum Dulcificum) و هي تبدو عادية جدا الا انها تملك خاصية غير عادية و هي تحويل الطعم الحامض في الاغذية الى طعم حلو، فاذا تناولت حبة منها قبل الطعام فانك ستلاحظ أن طعم الليمون سيبدو حلوا مثل طعم الحلوى. بالرغم من أن محتوى السكر في هذه الفاكهة قليل الا ان السبب في هذه الخاصية العجيبة هو وجود مركب “ميراكيولين” الذي يرتبط مع براعم التذوق في اللسان محولا الطعم الحامض الى حلو.

                                 فاكهة الكاكي
    ثمرة فاكهة الكاكي التي يقترب حجمها من حجم التفاحة ،تباع عندنا في المغرب
    ولها نفس لون المشمش بعد اكتمال نضجه تعد مصدرا غنيا
    للبيتاكاروتين المضاد للأكسدة ، وتتميز هذه الثمرة بمذاقها الحلو ،
    وتحتوي علي قدر كبير من البوتاسيوم يبلغ نحو 170 ملليجراما ،
    ونسبة قليلة من الكالسيوم تبلغ 20 ملليجراما ،
    ونسبة قليلة أيضا من فيتامين ج تبلغ 10 ملليجرامات ،
    وتستطيع ثمرة الكاكي أن تمنح النشاط والحيوية ،
    حيث تحتوي على 65 سعرا حراريا ، وهو ما يكفي لمنح القوة والنشاط
    في أيام الشتاء الباردة أو قبل ممارسة أي نشاط بدني .
    ثمرة كاكي ناضجة مشقوقة وأخرى ناضجة كاملة





ثمار كاكي غير ناضجة








الاساي هي فاكهة تتواجد فقط في منطقة الامازون في البرازيل. حبوب الاساي صغيرة في الحجم لكن كبيرة في محتواها الغذائي. المقالة سوف تتجزأ على يومين وعندما تكملون قراءة المقالتين ستندهشون لما تحتويه هذه الحبوب الصغيرة. قد تكون الاساي هي اقوى فاكهة في العالم و ستوافقوني الرأي عندما تقرأون المقالة باذن الله.
قبل لا استرسل في موضوع اساي اود ان اعطيكم لمحة عامة عما يدور في جسم الانسان. هناك ذرات في خلايا الانسان تفتقد الى تكوين متكامل من الاكلترونات. تسعى هذه الذرات باستمرار الى استعارة الكترونات من ذرات اخرى. هذه الذرات اذا كان عددها معقول يمكن لجسم الانسان الطبيعي القضاء عليها. لكن اذا زاد عددها الى ما فوق المعقول فهي تصبح اداة شر وتكون مسئولة عن العديد من الامراض. السؤال هنا كيف تتكون هذه الذرات؟ تتكون الذرات من الحركة و التنفس و الاكل
(يعني بكل بساطة كل امور المعيشة)
الامور المعيشية الطبيعية تنتج ذرات بعدد محدود يمكن التحكم فيه. لكن هناك امور تزيد الذرات الى عدد فوق الطبيعي كشم الدخان
(المدخن او الجالس بجانبه)
التلوث البيئي, الاكل الضار , والتوتر النفسي وغيرها. هذه الذرات تؤدي الى الاكسدة وهنا يأتي دور مضادات الاكسدة. مضادات الاكسدة تقضي على تلك الذرات الزائدة وتعيد التوازن الى جسم الانسان. اظن الحين فهمتوا موضوع مضادات الاكسدة الي كله نسمع عنه لنرجع لفاكهتنا.
ليست كل مضادات الاكسدة متساوية في القوة لذلك اخترع العلماء مقياس اسمه ORAC لقياس قوة المضادات في كل فاكهة. الجدول التالي يوضح لكم كل فاكهة وقوة مضاداتها.


الاساي تتصدر المجموعة بمعدل في الجرام الواحد ثم تأتي كل الفواكة والخضروات الاخري. في المركز الثاني الى السادس تأتي مجموعة التوت بكل انواعها. ثم الفلفل الاخضر ثم السبانخ والى ذلك. نلاحظ ان قوة مضادات الاكسدة في الاساي هي ضعف اقوى فاكهة واضعاف اضعاف الفواكه الاخري المعروفة.
منظمة الغذاء الامريكية تنصح بتناول , الى ,
ORAC.
لاسف وجد ان اغلب الناس لا يصل تناولهم حتى الى ,
ORAC.

طبعا الارقام في الجدول هي في الجرام الواحد. في دراسة شهيرة قامت بها جامعة فلوريدا على حبوب الاساي اتضح ان حبوب الاساي قامت بقتل من خلايا سرطان الدم. هذه الدراسة تمت في مختبرات وليس في جسم الانسان, لكن النتائج تبشر بالخير وتثبت لنا عدم الاستهانة بقوة الطبيعة. انا لا اروج لفكرة ان نترك الادوية ونتجة للغذاء لكن اعتقد ان الغذاء هو الوقاية.

يتضح لنا ان الاساي تحتوي على اعلى معدل من مضادات الاكسدة بين جميع فواكه العالم. لكن قوة الاساي ليست في محتواها من مضادات الاكسدة فقط فهناك مواد اخرى

انثوسيانين
المادة الثانية والمتواجدة بكثرة في الاساي هي انثوسيانين وهي المادة المسئولة عن الصبغة في الكثير من النباتات والازهار. تذكرون موضوع ان النبيذ الاحمر مفيد؟ فائدة النبيذ الاحمر تعود الى احتوائه انثوسيانين. طبعا النبيذ محرم لكن الفاكهة لا, والاساي يحتوي على انثوسيانين اكثر من النبيذ الاحمر بثلاثين ضعف. اشتهر الفرنسيون بمطبخهم الشهير الذي يحتوي على الكثير من الاجبان والسكريات والكرواسان وما الى ذلك لكن لديهم معدلات وفيات امراض قلب قليلة. استغرب العلماء من هذا التناقض وبعد الدراسة وجدوا ان السبب يعود الى اكثار الفرنسيون من تناول النبيذ الاحمر. طبعا اذا هذه فائدة النبيذ فمابالك بالاساي الذي يحتوي على ثلاثين ضعف الفائدة.

اوميغا
المادة الثالثة في الاساي هي زيوت الاوميغا تلك الزيوت التي لها تأثير مذهل ومفيد جدا على جسم الانسان. من تكوين الاساي هو دهون واغلب تلك الدهون هي دهون اوميغا واوميغا واوميغا .

>احماض امينية
تحتوي الاساي على نوع من الاحماض الامينية. الاحماض الامينية هي الحجر الاساس في بناء البروتين الذي بالتالي يبني العضلات.

ستيرو
يعد الستيرول مادة مفيدة تحافظ على صحة القلب. توجد هذه المادة في الاساي

فيتامينات و معادن
تحتوي الاساي على فيتامين أ , ب, ب, ب, ج, و فيتامين ه أيضا تحتوي على كالسيوم و مغنيسيوم وبوتاسيوم وزنك.

الياف غذائية
هي غنية بالالياف الغذائية فكل غرام من الاساي تحتوي على غرام من الالياف

فوائد عصير الاَساي..
تقوية جهاز المناعة في الجسم

        يساعد في زيادة الطاقة والتحمل للجسم
        يساعد في زيادة القوة الجنسية "لجنسين" (فياجرا الأمازون)
        تحسين عملية الهضم
        المساعدة في تخفيف الوزن
        حرق الدهون الضارة بالجسم
        يحارب الخلايا السرطانية
        تخفيف الألم والأوجاع والروماتيزم
        محاربة الكولسترول السلبي المسبب لامراض القلب
        محاربة الشيخوخة
        المحافظة على قوة البصىر
        والمساعة على الاسترخاء في النوم
        يساعد في بناء العضلات
        يقوي التركيز العقلي

        يجعل البشرة أكثر شباباً وصحة
        يحسن الدورة الدموية
        يطهر ويزيل ال سموم من الجسم

Rose Apple 
                    




الموطن جنوب آسيا وتعتبر من أكثر الفواكه غرابة تجمع بين رائحة الورد وشكل التفاح




    ذات مذاق جدا رائع قليل التصدير للخارج لأنها تفسد بسرعة كبيرة بعد قطفها يمكن غليها لعمل ماء الورد
 
                                         Ugli




    موطنه جاميكا واسمه يوضّح أنه بشع بسبب شكله الخارجي هو فاكهه مهجنة بين اليوسفي والكريب فروت " الكريفون "    ويختلف عن الكريب فروت بحلاوة المذاق وعن اليوسفي بكبر الحجم

    فاكهة العنب البرازيلي (jabuticaba أو myrciaria cauliflora)



شجرة فاكهة موطنها البرازيلوبوليفيا، الأرجنتينوباراغواي وتسمى أيضا شجرة جابوتيكابا، Jabuticaba، جابوتيكا، وغيرها, مثل الاساي...

    الغريب والمميز في هذه الشجرة هو ان ثمارها تنبت على الجذع نفسه وليس على الاغصان وذلك بعد أن تزهر بزهورها البيضاء، وتكون ثمارها ذات لون أسود أو أحمر غامق أو الأرجواني وتشبه حبات العنب. تؤكل ثمارها نيئة وطازجة, وتستخدم ثمارها في صنع المشروبات والهلام، وهي متوفرة على مدار السنة في المناطق ذات الجو الاستوائي.

    تحوي ثمار الجابوتيكابا على مواد مضادة للأكسدة والألتهابات ويعتقد بفائدتها لمرضى السرطان.تستخدم بعد تجفيفها كعلاج شعبي لعدد من الأمراض مثل فقر الدموالربووالإسهال، كما يصنع منها محلول غرغرة لعلاج التهاب اللوزتين.

    تشبه فاكهة البرقوق إلى حد ما، وتنمو في جنوب أفريقيا، متوسطة الحجم، ذات نكهة لاذعة، وتستخدم في جنوب أفريقيا كعنصر غذائي هام منذ آلاف السنين لخواصها الغذائية فضلاً عن مذاقها الممتع، وغنية بفيتامين C أكثر 8 مرات من البرتقال، كما تحتوي على المعادن وحمض الأوليك.

    هي الفاكهة المفضلة للأفيال وبعض الحيوانات التي تعيش في أفريقيا, فما أن ينتصف فصل الصيف حتى تبدأ هذه الفاكهة بالظهور على أشجار المارولا المنتشرة في وسط وجنوب القارة الأفريقية حيث تبدأ الأفيال بضرب الأشجار لإسقاط هذه الفاكهة والتمتع بأكلها.

    ووفقا لمجلة "وسع صدرك" فقد اشتهرت المارولا كثيرا في أوساط محبي الطبيعة في الغرب بالإضافة إلى المجتمعات العلمية بأثرها الكحولي الحاد، كانت هذه الشهرة بسبب فيلم وثائقي وزعته شركة وورنر بروذر في عام 1974 بعنوان الحيوانات أمم جميلة" حيث يظهر هذا الفيلم الوثائقي عددا من الأفيال والحيوانات المختلفة تترنح من أثر الكحول الذي يدعي الفيلم أنه بسبب أكلها لفاكهة المارولا.
                                 Cassabanana





 تجد فاكهة الـ Cassabanana في أميركا الجنوبية فقط، وهي نبات  سريع النمو، يتطلب مساحة كبيرة، ويصل إلى 15 متراً في الطول، حجمها كبير جداً، وتتمتع بمذاق رائع مماثل للموز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...