الثلاثاء، 5 يونيو 2012

شجرة الجميزة


شجرة الجميزة
يعتبر شجر الجميز من الاشجار القديمة جدا والمعمرة وهو عبارة عن شجرة تاريخية
ونبات الجميز عبارة عن شجرة دائمة الخضرة كبيرة الحجم معمرة وذات أفرع كثيرة تشبه التوت الشامي وأوراقه أرق وأصغر من أوراق التين في بعض الدول يسمى التين البري ، يتميز نبات الجميز بالأخشاب القوية جداً وخاصة اذا غمست بالماء . أما الأوراق فهي بيضاوية الشكل خشنة الملمس إلى حد ما .
الثمار تشبه ثمار التين ولكنها أصغر في الحجم ، مذاقها حلو ولونها أصفر مائل إلى الإحمرار ، والثمار سريعة التلف بعد القطف ولا تحتمل التخزين . تثمر شجرة الجميز مرات عديدة في السنة .





 














التكاثر
يتكاثر نبات الجميز بالعقلة حيث يمكن أخذ عقلة من أي فرع في النبات أو فرع كامل أحيانا يزيد عن 1 متر ويتم غرسه في فصل الشتاء لينموا بعد ذلك ويصبح شجرة كما هو الحال في التين ، ولإنتاج الشتلات يمكن أخذ عقل طرفية بطول 20سم ويتم غمسها في هرومون IBA وزراعتها لتنمو بعد ذلك .
أصناف الجميز في مصر
يوجد في مصر صنفين من الجميز تختلف فقط في الثمار وهي :
1- الجميز البلمي : وهذا أجود أصناف الجميز طعمه حلو جداً وثماره صغيرة الحجم مقارنة مع غيره من الأصناف .
2- الجميز البلدي : وهذا ثماره أكبر إلى حد ما من الأول وطعمه حلو

  المحتويات الكيميائية
يحتوي الجميز على سكريات الفاكهة بشكل رئيسي وفلافونيات من أهمها الفايكوسين والبيرغابتين وفيتامين وأنزيمات .
الجميز والطب كما هو معروف أن أشجار الجميز تفرز لبن غزير عند قطع أي جزء منها سواء الثمار أو الأوراق أو الأفرع الصغيرة ، وقد ورد اسم شجرة الجميز في الطب القديم عند الفراعنة وابن سينا حيث قال فيه " الجميز في لبنه قوة محللة للدم وقيل أن لبن الجميز ملزقة وملحمة للجراحات ويحلل الأمور العسرة " .
هذا وقد تطرق الطب الحديث إلى شجرة الجميز بما يلي : -
- أكدت نتائج الأبحاث العلمية التي نشرت في المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية أن لبن الجميز يفيد في بعض الأمراض الجلدية إذا تم استعمال دهان موضعي حيث يحتوي على بعض المضادات الحيوية ، وأن تناول ثمار الجميز عن طريق الفم كملين ومنبه للمعدة والأمعاء وطارد للغازات ويفيد في علاج التهابات اللثة . أما لعلاج أمراض الصدفية والقوباء وتطهير الجروح فتستعمل شرائح ثمار الجميز الناضجة على هيئة الإصابة وأيضاً لبن الجميز على شكل دهان موضعي .
 
شجرة الجميزة ،،، هي شجرة معمرة ويزيد عمرها عن ألف سنة وأكثر  تستخدم ثمارها في معالجة الجروح والتسنين للأطفال باللحاء وحك اللحاء وظهور اللبن ويتم دعك به فاه الطفل فلهذه الشجرة خواص كثيرة جداً وفوائد لا تحصي ..





هناك تعليق واحد:

  1. ممكن اعرف هل يوجد شتلات حاليا و كم سعر الشتله

    ردحذف

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...