الجمعة، 14 أغسطس 2015

كرم الصحبة...!!


ذكر أحد من حضر مجلس المأمون وقد أمر بإحضار العباس صاحب الشرطة ببغداد وبين يديه رجل مكبل بالحديد، فلما حضر قال:




 يا عباس خذ هذا إليك واستوثق منه ولا يفوتنك وبكر به إلىّ واحذر كل الحذر .
قال العباس : فدعوت جماعة حملوه ولم يقدر أن يتحرك، فقلت في نفسي مع هذه الوصية التي أوصاني بها أمير المؤمنين من الاحتفاظ به ما يجب أن يكون معي إلا في بيتي  .

 ثم سألته عن قصته وحاله من أين هو، 
فقال : من دمشق ،
 فقلت : جزى الله دمشق وأهلها خيرًا، فمن أنت من أهلها؟ 
قال: لا تزيد أن تسألني، 
فقلت له: أتعرف فلانا؟
 فقال: ومن أين عرفت ذلك الرجل؟ 

فقلت: كانت لي قصة معه،
 فقال: ما أنا بمعرفك خبره أو تعرفني قصتك،
 فقلت: ويحك!
 كنت مع بعض الولاة بها فخرج علينا أهلها حتى أراد الوالي أن يدلى في زنبيل من قصر الحجاج وهرب هو وجميع أصحابه وهربت فيمن هرب،
 فإني لفي بعض الطريق إذا جماعة يعدون خلفي، فما زلت أغالبهم وأجالدهم حتى مررت على هذا الرجل الذي ذكرته لك وهو جالس على باب داره فقلت: أغثني أغاثك الله!
 فقال: لا باس عليك ادخل الدار، فدخلت، 
فقالت لي امرأته : ادخل الحجلة فدخلتها،
 الحجلة: غرفة تعد للعروس في جوف البيت ـ 
 وأتت الرجال خلفي فما شعرت إلا به وهم معه يقولون: هو والله عندك!
 فقال: دونكم الدار، ففتشوها حتى لم يبق إلا المكان الذي كنت فيه، فقالوا: ها هنا، فصاحت المرأة وانتهرتهم، فانصرفوا وخرج الرجل فجلس على باب داره ساعة وأنا قائم في الحجلة خائفا، فقالت المرأة: اجلس لا بأس عليك، فجلست، فلم ألبث أن دخل الرجل وقال: لا تخف فقد صرت إلى الأمن والدعة إن شاء الله تعالى، فقلت له: جزاك الله عني خيرا! 


ثم ما زال يعاشرني في أحسن المعاشرة وأجملها ولا يفتر من القصف والأكل والشرب والفرح أربعة أشهر إلى أن سكنت الفتنة وهدأت،
 فقلت له: أتأذن لي في الخروج لأتعرف خبر غلماني ومنزلي فلعلي أن أقف لهم على أثر أو خبر، 
فأخذ عليَّ المواثيق بالرجوع إليه، فخرجت وطلبت غلماني فلم أر لهم أثرًا فرجعت إليه وأعلمته الخبر وهو مع هذا لا يعرفني ولا يعرف اسمي ولا مخاطبتي بغير الكنية،
 ثم قال لي: ما تعزم؟
فقلت: قد عزمت على الشخوص إلى بغداد فإن قافلة تخرج بعد ثلاثة أيام وقد تفضلت عليَّ هذه المدة فأسألك أن تعطيني ما أنفقه في طريقي وما ألبسه، 
فقال: بإذن الله ـ عز وجل ـ
ثم قال لغلام له أسود: انعل الفرس الفلاني، وتقدم إلى من في منزله بإعداد السفر،
 فقلت في نفسي: ما أشك إلا أنه يخرج إلى ضيعة له أو ناحية من النواحي، فوقعوا يومهم ذلك في تعب وكد، فلما كان يوم خروج القافلة جاءني في السحر،

 وقال: يا أبا فلان قم فإن القافلة تخرج الساعة وأكره أن تنفرد عنها 
فقلت في نفسي: ما أعطاني شيئًا مما سألته، ثم قمت فإذا هو وامرأته يحملان إليَّ حفاتين - ثياب- مقطوعة جُددًا ورانات - حذاء- وآلة السفر ثم جاءني بسيف ومنطقة فشدهما في وسطي ثم قدم البغل فحمل عليه الصناديق وفوقها مفرشان ودفع إلي نسخة بما في الصناديق وفيها خمسة آلاف درهم وقدم إلي الفرس الذي كان أنعله بسرجه ولجامه
 وقال لي: اركب وهذا الغلام الأسود يخدمك ويسوس دوابك، وأقبل هو وامرأته يعتذران من تقصيرهما في أمري، وركب معي فشيعني،



 وانصرفت إلى بغداد وأنا على مكافأته ومجازاته فعاقنا عن ذلك ما نحن فيه من الشغل بالأسفار واتصالها والتنقل من مكان إلى مكان.
 فلما سمع الرجل الحديث  قال:
قد أتاك الله ـ عز وجل ـ بمن تريد مكافأته بلا مؤونة عليك،

 فقلت: وكيف ذلك؟
 قال: أنا والله ذلك الرجل! 
ثم قال لي: ما أثبتك!
 فتعرف إلي وأقبل يذكرني بأشياء يتعرف بها إلي حتى أثبته وعرفته فما تمالكت أن قمت إليه فقبلت رأسه! 
 وقلت له: ما الذي أصارك إلى هذا؟
 فقال: هاجت فتنة بدمشق مثل الفتنة التي كانت في أيامك فنسبت إليَّ وبعث أمير المؤمنين بجيوش فأصلحوا البلد وحملت إليه وأمري عنده غليظ جدا وهو قاتلي لا محالة، وقد خرجت من عند أهلي بلا وصية وقد تبعني من عبيدي من ينصرف إلى منزلي بخبري وهو نازل عند فلان، فإن رأيت أن تنعم وتبعث إليه حتى يحضر فأتقدم إليه بما أريد، فإذا أنت فعلت ذلك فقد جاوزت حد المكافأة لي. 
قال فقال العباس: بإذن الله،
 ثم قال: علي بحدادين، فأتوا بهم، فحل قيوده وما كان عليه من أنواع الأنكال، ودعا بالحجام فأحضر وخذ من شعره 
ثم قال: علي بمولاه، فأنفذ في طلبه من يحضره.
 قال الرجل: فلما أن أخذ شعري أدخلني إلى الحمام فطرح علي من ثيابه ما اكتفيت به ثم حضر مولاي وقعد يبكي،
 فقال العباس: علي بفرسي الفلاني والبغل الفلاني، حتى عد عشرا، ثم قال: علي من الصناديق والكسوة بكذا ومن صناديق الطعام بكذا، ثم أمر لي ببدرة فيها عشرة آلاف درهم وكيس فيه خمسة آلاف دينار 
وقال لصاحب شرطته: خذه واعبر به إلى جسر الأنبار،
 فقلت له: إن أمري غليظ وإن أنت احتججت بأني هربت بعث أمير المؤمنين في طلبي كل من على بابه فأرد وأقتل، 
فقال: انج بنفسك ودعني أدبر أمري، 
فقلت: والله لا أبرح من بغداد أو أعلم ما يكون من خبرك، فإن احتجت إلى حضوري حضرت!!
 فقال لصاحب الشرطة: إن كان الأمر على هذا فليكن في موضع كذا وكذا فإن سلمت في غداة غد فسبيل المحبة 
وإن قتلت كنت قد وقيته بنفسي كما وقاني بنفسه،
 وأنشدك الله أن تذهب من ماله شيئا قيمته درهم وتخلصه حتى تخرجه من بغداد. 

قال الرجل: فأخذني صاحب الشرطة فصيرني في مكان يثق به وتفرغ العباس لنفسه واغتسل وتحنط وتكفن.
قال العباس: فلم أفرغ من ذلك حتى وافتني رسل المأمون في السحر 

وقالوا: أمير المؤمنين يقول هات الرجل، فسكت وأتيت الدار وإذا أمير المؤمنين جالس عليه ثيابه أمام فراشه، 
فقال: الرجل! 
فسكت،
 فقال: ويحك الرجل!
 فقلت: يا أمير المؤمنين اسمع مني،
 فقال: أعطي الله عهدًا لئن ذكرت أنه هرب لأضربن عنقك! 

فقلت: لا والله ما هرب، فاسمع مني حديثي وحديثه ثم أنت أعلم بما تفعله في أمرنا، 
قال: قل،
 فقلت: يا أمير المؤمنين كان من حديثي معه كذا وكذا، وقصصت عليه القصة وعرفته أني كنت أريد مكافأته فشغلت عن ذلك حتى إذا كان البارحة عرفته وعبرت به جسر الأنبار وقلت: أنا من سيدي أمير المؤمنين بين أمرين، إما يصفح عني وإما قتلني وأكون قد كافيته ووقيته بنفسي كما وقاني بنفسه!!
 فلما سمع المأمون الحديث قال: ويحك! لا جزاك الله خيرا عن نفسك وعنا وعن هذا الفتى الحر، إنه فعل بك ما فعل من غير معرفة وتكافيه بعد المعرفة بهذا!

 لم لا عرفتني خبره فكنت أكافيه عنك؟
 فقلت: يا أمير المؤمنين إنه والله ها هنا قد حلف أنه لا يبرح حتى يعرف سلامتي فإن احتيج إلى حضوره حضر، 
قال: وهذه والله منه أعظم من الأولى، فاذهب إليه الآن وطيب نفسه وسكن روعه وتعبر به إليَّ حتى أتولى مكافأته عنك، فصرت إليه وقلت: ليسكن روعك إن أمير المؤمنين قال: كيت وكيت، فقال: الحمد لله الذي لا يحمد على السراء والضراء غيره، ثم تهيأ للصلاة فصلى ركعتين ثم جئنا




 فلما مثل بين يدي المأمون أدناه حتى أجلسه إلى جانبه وآنسه وحدثه حتى حضر الغداء، ثم قال: الطعام، فأكل معه وخلع عليه وعرض عليه أعمال دمشق فاستعفاه، ثم قال المأمون علي بعشرة أفراس بسروجها ولجمها وعشرة بغال بجميع آلتها وبعشر بدر وبعشرة تخوت وعشرة مماليك بذواتهم وجميع آلتهم، فدفع ذلك إليه، وكتب إلى عامله بالوصاية عليه وأوغر ـ وضع الخراج عن أرضه ـ خراجه وكتب إلى صاحب البريد أن تنفذ كتبه وصرفه إلى بلده. قال العباس: فكان إذا ورد له كتاب في خريطة يقول لي المأمون: يا عباس هذا كتاب صديقك!!.
***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...