الثلاثاء، 23 أبريل 2013

أسماك للأكل

سمك البورى
 


البوري اسم يطلق على نوعين مختلفين من الأسماك هما البوري الرمادي اللون والبوري الأحمر الشهير بأبي ذقن.
 والنوع الأول سَمك لونه أزرق فضي يتراوح طوله بين 30 و 60سم وله رأس غير حاد وفم صغير، وأسنانه، إذا وجدت، تكون ضعيفة جدًا، ويعيش بأعداد كبيرة بالقرب من الشواطئ في جميع المناطق المعتدلة والاستوائية تقريبًا.

أما النوع الثاني فهو سمك البوري الشائع أو المخطَّط، وهو الأكبر والأفضل، ويزن ما بين 4,5 و5كجم.

سمكة بوري رمادية لها جسم مكتنز لونه أزرق ـ فضي. ويكثر البورى الرمادى في جميع المناطق الدافئة ولحمه لذيد الطعم.


أما أبو ذقن أو البورى الأحمر فهو سمك صغير الحجم ذو ألوان زاهية ويعيش عادة في البحار الدافئة، وله فم صغير وأسنان ضعيفة، له مجَسّان يُطلق عليهما البَرْبَل يتدليان من ذقْنه كخيطين.

سمكة البلطى



اولا التعريف بسمكة البلطى
سمك البلطي:Tilapia




مملكة : الحيوانات
شعبة : الفقاريات
فئة : شعاعيات الزعانف
الاسرة : البلطي
الرتبة : Pseudocrenilabrinae
القبيلة : tilapiini



تضم هذه الاسماك100نوع تسمي البلطي
لأسماك البلطي اهمية كبيرة في المناطق المدارية , وتمتاز هذه الاسماك بسهولة تربيتها في المزارع السمكية .تتميز هذه الاسماك بقدرتها على مقاومة زيادة الكثافة وبقائها في ماء فيه نسبة الاكسجين قليلة .
اسماك البلطي من الاسماك التي تعتبر ثروة سمكية يستفاد منها الانسان باعتبارها غذاء مثالي له , ولذلك يمكن تربيتها في المزارع .



وصف هذه الاسماك :
1- الجسم منضغط من الجانبين
2- لونه رمادي يميل للزرقة
3- مغطي بالقشور















مكان البلطي الاصلي :


أصل أسماك البلطى في المياه العذبة أو قليلة الملوحة فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في
أفريقياو أمريكا الجنوبية
، واتنقلت بعدها لجنوب آسيا و الهند و نمت تربيتها الصناعية لأول مرة فى أحواض اصطناعية فى كينيا فى بداية الربع التانى من القرن العشرين.

وكان النوع المتربى فى الأول هو البلطى الأسود T.Nigra و بعدين البلطى الموزامبيقى T.Mosamica فى أواخر التلاتينات من القرن العشرين . بعد كده انتشرت تربية البلطى فى آسيا و العالم.

انواعها :
تنقسم البلطي الى مجموعتين او نوعين رئيسين
اولا : تتميز بان اسماكها تتغذى على الحشائش المائية ويتولى الاب والام رعاية ابنائهما في عشوش صغيرة ومن انواع الاسماك البلطي في هذه المجموعة :
1- البلطي الزيللي
2- بلطي الجوابي
ثانيا : تقوم فيه الانثى باحتضان البيض الى ان يفقس وتقوم برعاية الاطفال في فمها عند الشعور بالاخطار تنقسم انواع اسماك البلطي في هذه المجموعة الى :
1- البلطي الحساني
2- البلطي الجاليلي
3-البلطي النيلي




والاسم الشائع لبلطي يستند اسم جنس سكليد البلطي ، والذي هو في حد ذاته latinization من thiape .
حجمهم :
تتراوح احجام السمك البلطي ما بين 20- 200جرام وذلك باختلاف الانواع فهناك نوع يتراوح بين 20- 50وهناك نوع يترواح ما بين 150- 200جرام

البلوغ الجنسي :
يترواح الفترة المؤدية الى البلوغ الجنسي في الشهر الرابع او الشهر الخامس ( 4- 5 شهور )

طرق الصيد :
يختلف طرق صيد اسماك البلطي في الاتي
1- الصيد بالقمح
2- الصيد بدود الارض
3- الصيد بالعجينة

 سمكة البربونى




هي سمكة شاطئية تعيش قرب الحيد البحري الشعب و الصخور في غالب فصائلها و إن كانت بعض الفصائل تعيش قرب الشواطيء الرملية حيث تبحث عن فرائسها من القشريات و الأسماك الصغيرة
تستخدم الزوائد الفمية للبحث في القاع عن القشريات المدفونة بها , لذلك هناك من يسميها البربون الحجر وذالك لاختبئها فى الصخر ليلا , وهى تتجمع تحت الأضواء كعادة الكثير من الحيوانات المائية وتعيش فرادي و أزواج و في جماعات تتعدد الفصائل حسب لونها التي تجيد تغيره حسب البيئة المحيطة بها .

و لكن هناك فصائل ثابتة اللون مثل :-
البربون الأصفر -  البربون الأحمر – البربون المخطط – البربون المكسيكي – البربون ذو السرج الأبيض – البربون ذو السرج الذهبي – البربون ذو السرج الأسفر – البربون المنمش
وقد يصل طول السمكة إلى 25 سم و قد يزيد أحيانا و الوزن لقرابة الكيلوجرام إلا إن أغلبه أقل من ذلك بكثير
يعتبر من الأسماك لذيذة الطعم ( الطعم يميل لطعم الجمبري ) و الباهظة الثمن في بعض بقاع العالم مثل حوض المتوسط و لا يلقى له بالا في أمريكا الوسطى و الصين التي تصدره لبلاد العالم التي تحبه و تقبل علية .
يصاد عادة بالشباك , إلا أن الصيد بالسنارة قد يحدث في بعض الأحيان وذالك  باستخدام قصبة عادية والطعم  دود مشرشر و سنار 7 .


وصف السمكة :

جسم مُطَوَّل مضغوط من الجانبين. البوز حاد عليه اثنين من الشوارب المتحركة الطويلة على بطن الفك الأسفل.الفك العلوى خالى من الاسنان الخدود لها صفين من الاغطية على الاعلى منها يوجد الفم.تقع العينان على الثلث العلوى من الرأس
اسماء اخرى لسمكة السلطان ابراهيم (البربونى) ( Red mullet ) -  Barbunya baligi (Turkish)

هناك تعليق واحد:

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...