الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

خطر اللسان





خطر اللسان
 الحمد لله رب العالمين، خلق فسوّى،وقدّر فهدى، لاإله إلا هو؛ له الحمد في الآخرة والأولى، أما بعد:فمن جملة النعم التي امتنّ الله تعالى بها على عباده: البيان والكلام، فامتنّ على عباده بآلة الكلام، وهي اللسان :(أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ(8)وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ(9)وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ(10)) [سورة البلد] وإنما امتنّ الله تعالى باللسان؛ لأنه آلة البيان والكلام، وهو الفارق بين الأعجم الحيوان وبين الإنسان، ولهذا قال تعالى:
( خَلَقَ الْإِنْسَانَ(3)عَلَّمَهُ الْبَيَانَ(4)) [سورة الرحمن] فالأعجم هوالذي لاينطق كالحيوان: سواء أكرمته، أو أهنته ليس له قدرة على الإبانة والكلام،
 وأما الإنسان، فهو ناطق متكلم، وبنطقه وكلامه يتبين إن كان عاقلاً رشيداً، أو كان ضد ذلك . حصاد اللسان إذا استقام: هذا الكلام الذي امتن الله تعالى به على العبد يمكن أن يرتقي به الإنسان إلى أعلى الدرجات،ويمكن أن ينحط به إلى أسفل الدركات، فانظر كيف بيّن الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم بعض وظائف اللسان المشروعة يقول الله عز وجل في كتابه الكريم:} وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا(53){ [سورة الإسراء] فأمر بالكلام الطيب الذي هو أحسن، وقال تعالى:} وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا...(83){ [سورة البقرة] أي: تكلموا مع الناس بالكلام الحسن الفاضل: من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله، والإحسان إلى المحسن و الثناء عليه بإحسانه، ومن ذم المسيء بإساءته... وغير ذلك مما هو مشروع. كنوز من السنة: وَعَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:[كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ] رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه وأحمد . وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ لَقِيتُ إِبْرَاهِيمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ أَقْرِئْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلَامَ وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ الْجَنَّةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ عَذْبَةُ الْمَاءِ وَأَنَّهَا قِيعَانٌ وَأَنَّ غِرَاسَهَا سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ ] رواه الترمذي . فبذلك تغرس ثمار الجنة وأشجارها . وفي حديث آخر: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالصَّلَاةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا] رواه مسلم والترمذي وابن ماجه والدارمي وأحمد . فذكر الله، وتسبيحه، وشكره، وقراءة القرآن، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي من الكلام الطيب الذي يؤجر به الإنسان، ومن نعمة الله تعالى أنه لا أسهل على الإنسان من الكلام المتعلق بالذكر، فهو كلام سهل المخرج، ليس على الإنسان مشقة فيه أبداً بل هذا من الدين الميسر كما قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ إِنَّ هَذَا الدِّينَ يُسْرٌ ...] رواه البخاري والنسائي وأحمد . ومن يسر الدين أن أعظم الدين وهي الشهادة؛ أسهل ما تكون على اللسان ينطقها العربي والعجمي، والصغير والكبير، والصحيح والمريض، سليم اللسان والألثغ، كلهم ينطقون بهذه الكلمة: "لا إله إلا الله" وهذه الكلمة بها يعذب الله تعالى وبها يرحم، وبها يدخل الجنة وبها يدخل النار، فمن آمن بها ونطقها وعمل بمقتضاها رُحم وكان من أهل الجنة وعصم ماله ودمه في هذه الدار، ومن أبى أن ينطقها، أو يعترف بها، أو ناقضها: بقول، أو فعل، أو استكبر عنها؛ عُذب وشقي في الدنيا، وكان في الآخرة إلى نار جهنم وبئس المصير، مع سهولتها ويسرها . 
 نعمة الذكر: ومن الأشياء التي امتن الله بها علينا أنه أذن لنا بذكره تعالى، ولهذا قال سبحانه:( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ(36)) [سورة النور] وكأن هذا إشارة إلى أن العبد قد لا يحتاج إلى أن يؤمر بالذكر بقدر ما يحتاج إلى أن يؤذن له، فإن الإنسان العاقل، سليم الفطرة إذا تذكر عظيم نعم الله عليه في أهله، وماله، ونفسه، وفي كل أموره؛ فإنه يلهج وينطلق بذكر الله تعالى والثناء عليه، فإذا أذن الله تعالى له بالذكر؛ فقد أذن له بشيء عظيم وجليل . 
 الغفلة عن نعمة اللسان: كثير من الناس لا يعقلون، فيُسخّرون هذه النعمة العظيمة فيما لايرضيه سبحانه، وكثير من الناس اليوم بسبب الفراغ الذي يعيشونه قد سخروا نعمة اللسان التي بها يدخل الإنسان الجنة أو النار في غير طاعة الله، 
وقد قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:[ إِذَا أَصْبَحَ ابْنُ آدَمَ فَإِنَّ الْأَعْضَاءَ كُلَّهَا تُكَفِّرُ اللِّسَانَ فَتَقُولُ اتَّقِ اللَّهَ فِينَا فَإِنَّمَا نَحْنُ بِكَ فَإِنْ اسْتَقَمْتَ اسْتَقَمْنَا وَإِنْ اعْوَجَجْتَ اعْوَجَجْنَا] رواه الترمذي وأحمد . 
 فالأعضاء والجوارح كلها إنما هي باللسان، فإذا وفق الله تعالى لسان العبد إلى النطق بالكلام الحسن؛ فإن الأعضاء كلها تكون حينئذ مستقيمة، بعيدة عن الانحراف. وإذا كان اللسان منشغلا فيما لا يرضي الله؛ فإن الأعضاء كلها والجوارح تنصرف إلى سخط الله وما لا يرضيه. وكثير من الناس اليوم شغلوا ألسنتهم بما لايرضي الله عز وجل، فمنهم من يشغل لسانه بالفضول من القول، ومن يشغل لسانه بالكلام البذيء، الفاحش، الذي ليس منه خير ولا بر، بل قد يكون فيه إثم أو قطيعة رحم، أوسخرية من الخير وأهله، أو استهزاء بالناس، أو تنقص لهم، أو لعن، أو أمر بمنكر، أو نهي عن معروف، أو صد عن ذكر الله أو عن الصلاة ... و غير ذلك مما يورد الإنسان موارد الهلكة، والله سبحانه يقول:( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(18))[سورة ق] .
 فرق عظيم: وما أعظم الفرق والبون الشاسع بين إنسان يقول: لا إله إلا الله، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً، طيباً، مباركاً فيه، ملء الأرض، وملء السماء، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد؛ فلا يدري الملك كيف يكتب هذا الحال، فيصعد إلى ربه ويقول: يارب عبدك قال كلمة لا أدري كيف أكتبها، فيقول الله تعالى له: اكتبها كما قالها حتى يلقاني بها . - وذلك لأنها كلمة عظيمة- فرق بين إنسان يقول مثل هذه الكلمات السهلة، فيرفعه الله تعالى بها إلى أعلى المنازل في الجنة، وبين آخر يقول كلاماً بذيئاً: شتماً، أو سباً، أو تكلم في أعراض الناس، أو غيبة، أو نميمة، أو تدخل في شئون الآخرين، وكلام في قضاياهم الشخصية وأمورهم العائلية، والله عز وجل سوف يُذكّرك به يوم القيامة، فيقول: قلت يوم كذا وكذا من الكلام الذي ظننت أنه ينسى . والجوارح سوف تنطق، 
 فَعَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:" اجْتَمَعَ عِنْدَ الْبَيْتِ ثَقَفِيَّانِ وَقُرَشِيٌّ أَوْ قُرَشِيَّانِ وَثَقَفِيٌّ كَثِيرَةٌ شَحْمُ بُطُونِهِمْ قَلِيلَةٌ فِقْهُ قُلُوبِهِمْ فَقَالَ أَحَدُهُمْ:أَتَرَوْنَ أَنَّ اللَّهَ يَسْمَعُ مَا نَقُولُ قَالَ الْآخَرُ: يَسْمَعُ إِنْ جَهَرْنَا وَلَا يَسْمَعُ إِنْ أَخْفَيْنَا وَقَالَ الْآخَرُ: إِنْ كَانَ يَسْمَعُ إِذَا جَهَرْنَا فَإِنَّهُ يَسْمَعُ إِذَا أَخْفَيْنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى:} وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ(22)وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ(23) { [سورة فصلت] " رواه البخاري ومسلم والترمذي وأحمد .
إذاً الجوارح سوف تنطق، ويتكلم اللسان بما قال، فاللسان نفسه كعضو سيتكلم كما تتكلم اليد كما تتكلم الرِّجل، وكما تتكلم الأذن، والعين ... الجوارح كلها تنطق .
وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَضَحِكَ فَقَالَ:[هَلْ تَدْرُونَ مِمَّ أَضْحَك؟ُ] قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ:[مِنْ مُخَاطَبَةِ الْعَبْدِ رَبَّهُ يَقُولُ يَا رَبِّ أَلَمْ تُجِرْنِي مِنْ الظُّلْمِ؟ قَالَ: يَقُولُ بَلَى قَالَ: فَيَقُولُ فَإِنِّي لَا أُجِيزُ عَلَى نَفْسِي إِلَّا شَاهِدًا مِنِّي قَال:َ فَيَقُولُ: كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ شَهِيدًا وَبِالْكِرَامِ الْكَاتِبِينَ شُهُودًا قَالَ: فَيُخْتَمُ عَلَى فِيهِ فَيُقَالُ لِأَرْكَانِهِ: انْطِقِي قَالَ: فَتَنْطِقُ بِأَعْمَالِهِ قَالَ: ثُمَّ يُخَلَّى بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَلَامِ قَالَ: فَيَقُول:ُ بُعْدًا لَكُنَّ وَسُحْقًا فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُنَاضِلُ ] رواه مسلم . 
 فكيف يغفل الإنسان عن أن الله تعالى مطلع على كل شيء؟ وكيف ينسى الملائكة الكرام، الكاتبين الذين يعلمون ما تفعلون؟ وكيف لا يذكر أن الصحائف لا تغادر كبيرة ولا صغيرة:
 (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا(49) ) [سورة الكهف] . اللسان نعمة يجب أن يستخدم وفق الشروط التي وضعها خالقه:
( وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ... (53)) [سورة الإسراء] 
ومخرج الكلام واحد، والكلام الطيب أسهل مخرجاً، وأسلم عاقبة من غيره، كيف أصبحت، كيف أمسيت، جزاك الله خيراً، أحسنت، أمر بمعروف ،نهي عن منكر، تذكير بخير، نهي عن شر، ثناء على محسن، أو نهي لمسيء، شكراً لمن قدم لك شيئاً...إلخ هذا الكلام الطيب . لنتعود الخير: لنجعل من عادتنا أن نتكلم في الخير، نعود ألسنتنا على أن لا ننطق إلا بخير
:[مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ] رواه البخاري ومسلم وأحمد.
 إن أحسن لك إنسان، فقل له: جزاك الله خيراً، بارك الله فيك، شكر الله لك، أحسنت، أما إن أساء إليك، فقل له: غفر الله لك، وسامحك الله، وعفا الله عنا وعنك، وأسأل الله أن يوفقك لا تخطئ غير هذه المرة، فإن قلت: لا أستطيع، ولا أطيق، فنقول لك إذاً: ليس هناك أقل من الصمت، فأقل ما نقبله منك هو أن تسكت. وهذه منازل عظيمة، وعالية إلا أنها يسيرة على من يسرها الله تبارك وتعالى عليه . جرب إزالة الخجل من نفسك، وقل كلمة الخير لوالدك، لأخيك، أو الزوجة لزوجها، أو الزوج لزوجته، أو الولد لأمه، أو الزميل لزميله، أو لرئيسه أولغير ذلك، جرب أن تقول هذه الكلمة، وتتغلب على مشاعر الخجل والحياء في نفسك ستجد أن المرة الثانية أسهل، والمرة الثالثة سهلة، والمرة الرابعة لذيذة على لسانك، والمرة الخامسة لو لم تقلها نسياناً؛ لشعرت بأنك تركت شيئاً مهماً، واستغرَبَ الناس منك أنك لم تقل هذه الكلمة، ولقالوا:لم يقل ما تعودنا عليه من الكلام الطيب، فهذا خير لك، 
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:
[ الْمُؤْمِنُونَ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ ] رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد . 
 فإذا شهد الناس لك أنك صاحب لسان طيب، وصاحب كلام خير؛ كان هذا خيراً لك عند الله تعالى، وهذا هو حسن الخلق. وكما قال الإمام عبد الله بن المبارك رحمه الله:"حسن الخلق شيء هين وجه طلِق وكلا لَيّن" . وليكن وجهك طلقا لإخوانك المسلمين وليكن لسانك ليّناً عليهم، وعوّد لسانك الكلام الطيب، وتجنب ما استطعت سبيلاً كل كلام تظن أنه عليك لا لك، وأسأل الله أن يجعلنا ممن استعملوا وسخروا جوارحهم فيما يرضيه، اللهم وفقنا إلى ما تحب وترضى من الأقوال، والأعمال يا ذا الجلال والإكرام، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 من محاضرة: خطر اللسان للشيخ/سلمان العودة

هناك تعليقان (2):

  1. احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك إنه ثعبان

    كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا على التعليق
    تحياتى

    ردحذف

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...