الأربعاء، 8 مايو 2013

فوائد شرش اللبن

شرش اللبن يعزز نشاط الجسم بعد الرياضة ويحمي من الكثير من الأمراض

undefined
ذكر ألمان مختصون في إنتاج الألبان أن مصل اللبن (الشرش) المتخلف عن صناعة منتجات الألبان مثل الجبن يعد مشروباً مثالياً بعد أداء التدريبات الرياضية حيث أنه غني بمعادن مهمة للجسم تعمل على استعادة حيويته من جديد مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم.

وذكر موقع (ألمانيا) نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن خبراء الرابطة الألمانية لمصنعي الألبان في ولاية بافاريا الألمانية تنصح بشرش اللبن بعد ممارسة الرياضة نظراً لاحتوائه أيضاً على فيتامينات مجموعة (ب), كما يحتوي أيضاً على بروتين يعمل على سرعة استعادة العضلات حيويتها منجديد بعد ممارسة الرياضة. كما أنه مناسب أيضاً كغذاء حيث يحتوي الـ 100 مل من الشرش على 25 سعراً 

ويتكون شرش اللبن من 94% ماء. وينتج شرش اللبن نتيجة صناعة الجبن حيث يتم تخثير اللبن ويتبقى الجزء السائل منه أثناء الصناعة حيث يتكون من نوعين من البروتين الأول يسمى بروتينات الشرش التي تمثل 20% من نسبة البروتينات في الشرش و80% من الكازين. كما تتبقى نسبة من اللاكتوز (سكر اللبن) في المصل.

undefined 
يتكون شرش اللبن أثناء انتاج الجبن


وأشارت بعض الدراسات إلى أن مصل اللبن مضاد للالتهابات وللسرطان ويحمي الجسم من الأمراض نتيجة احتوائه على الأحماض الأمينية في المقام الأول والتي تحمي الجسم من أمراض القلب والسرطان والسكري. وتدخل بروتينات مصل اللبن (الشرش) في تركيب العديد من مكملات بناء الأجسام التي يستخدمها الرياضيون. ويوجد مصل اللبن على هيئة مسحوق أو سائل المتبقي من تصنيع الجبن.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...