الثلاثاء، 14 مايو 2013

كوبرى ابو العلا





                    كوبري بولاق ابو العلا والترام تمر من داخله عام 1941 م

كوبري أبو العلا الذي حمل عند إنشائه اسم: كوبري بولاق.. وبسبب قربه من مسجد ومقام السلطان أبو العلا، هذا الذى لم يكن ملكا أو سلطانا للدولة.. بل حمل هذه الصفة لأنه كان سلطانا للعاشقين والمتصوفين، بسبب هذا القرب المكاني حمل الكوبري اسم: أبو العلا. وكوبرى أبو العلا هو كوبرى من الحديد الصلب يقطع نهر النيل  .

وهذا الكوبري كان فريدا في تصميمه، تحفة فنية في تنفيذه، وتم تشييده من الصلب ليربط بين حي الزمالك الراقي وحي بولاق أبو العلا بزخمه الشعبي. تم البدء في بنائه عام 1908 وتم افتتاحه عام 1912 في عهد الخديوى عباس حلمى.

وكوبري أبو العلا - بولاق سابقا - بدأت شركة فيف ليل الفرنسية في إنشائه عام 1908 وافتتح عام 1912 وقد تكلف 300 ألف جنيه أما الفتحة المتحركة فقد صممتها شركة شرذر، وتعاونت في إنشائه شركات فرنسية وإنجليزية وأمريكية وكان مكونا من 4 فتحات ثابتة وفتحة ملاحية وسط النهر ولكنه لم يفتح للملاحة (لسبب فنى وعدم دراسة مجرى النهر بشكل دقيق)المهم أن هذا الكوبري الذي جاء عليلا من يومه الأول - كما جاء في الجزء السادس من تقويم النيل لأمين باشا سامي عام 1936- تعرض لمشاكل عديدة من البداية مما اضطر الحكومة الي تعميق المجري الغربي للنيل الصغير بين بر جزيرة الزمالك وبر الجيزة ليصبح هذا المجري هو الممر الملاحي للسفن النهرية الكبيرة. ولهذا كان كوبري الجلاء ومازال متحركا ليفتح للملاحة.. وكان كذلك كوبري الزمالك القديم الذي افتتح للمرور مع كوبري بولاق عام 1912م.


 و قام بتنفيذ الجزء المتحرك من الكوبرى شركه امريكيه هي شركه (شيرزر), و عند افتتاحه كان هذا الكوبرى يفتح من نصفه حتى تستطيع السفن التجاريه ذات الصارى العالى ان تمر منه.  




قامت شركه المقاولون العرب بتفكيكه عام 1998 وذلك لبناء كوبرى الزمالك الجديد , و كانت تكلفه فكه اربعه ملايين جنيه مصري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...