السبت، 26 نوفمبر 2011

محافظة البحيرة



تتمتع محافظة البحيرة بموقع إستراتيجى هام فهي تقع بين فرع رشيد شرقاَ ومحافظتى الإسكندرية ومطروح غرباَ والبحر المتوسط شمالاً ومحافظة الجيزة جنوباً ويخترقها شريانين رئيسين بالجمهورية هما طريقى القاهرة الإسكندرية الصحراوي والزراعى كما تضم المحافظة العديد من المواقع الأثرية الإسلامية في رشيد بالإضافة إلى الأديرة المسيحية بوادى النطرون

علم المحافظه

محافظة البحيرة

موقعها بالنسبه لمصر

محافظة البحيرة


العاصمه دمنهور
اكبر مدينه كفر الدوار
المساحه حوالي 10,130كم²
عدد السكان 4,737,129
الكثافه 20 نسمة/كم²
العيد القومي 19 سبتمبر في ذكرى جلاء حمله فريزر عن مصر عام 1807

تاريخ البحيرة

كانت البحيرة فى الماضي تسمى مقاطعة بديت التى كانت عاصمة مملكة الشمال التى كانت تتكون من عشرون مقاطعة وقد مرة بارض هذه المقاطعة جميع الاحقاب التاريخية ابداء من عصر ما قبل الاسرات ومرورا بالعصر الفرعونى يلية العصر القبطى ثم الفتح الاسلامي لمصر وانتهاءا بالعصر الحديث وقد مر بارضها معظم الفلاسفة ومؤرخو وجغرافيو الاغريق وتتلمذوا على ايدي كهنتها حيث كانت المعابد بمثابة الجامعات الاولي التى استقي منها هؤلاء الاغريق مبداء العلوم والطب والفلسفة ولقد حظيت البحيرة منذ اقدم العصور وحتى اليوم بزيارات الرحالة والبحارة والمؤرخين والفلاسفة والسلاطين والملوك والرؤساء فوطئت ارضها اقدام هيرودوت واسترابون و فيلاوس و استرابون و باريس و هيلانة والاسكندر وعمرو وقايتباي والغورى وصلاح الدين الايوبي والبحيرة اقليم يقف فى طليعة اقاليم مصر جميعها بامجاده الضخمة فى كل ميدان من ميادين الثقافة والحضارة والكفاح.
خريطه لتوزيع المحافظه

محافظة البحيرة


تتكون المحافظة من (13) مركز ادارى و(14) مدينة وحده محلية قروية يتبعها (417) قرية تابعة بإجمالي (5333) تجمع سكنى ريفى


* رشيد (منذ 1899)
* شبراخيت (منذ 1899)
* ايتاي البارود (منذ 1899)
* أبو حمص (منذ 1899)
* حوش عيسى
* كفر الدوار (منذ 1899)
* الدلنجات (منذ 1899)
* كوم حمادة
* دمنهور (منذ 1899)
* المحمودية (فصلت عام 1927 عن مركز رشيد)
* إدكو(منذ 1899)
* أبو المطامير
* الرحمانية
* النوبارية الجديدة بمديرية التحرير
* وادي النطرون
النشاط الاقتصادي
يبلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالمحافظة (11181فدان ) وتشتهر بالإنتاج الزراعي المتعدد خصوصاً القطن والأرز والقمح والذرة والبطاطس .
وتساهم المحافظة في النشاط الصناعى في مجالات الغزل والنسيج والسجاد والكليم وحلج الأقطان والكيماويات والصباغة .


السكان


تضم المحافظة مجتمعات مختلفة من السكان فبالإضافة إلى المجتمع الزراعي الذي يمثل معظم سكانها نجد المجتمع الصناعى بكفر الدوار أحد القلاع الصناعية في مصر ؛ كما يوجد في شمال المحافظة المجتمع الساحلي متمثلا في رشيد وإدكو والذي يعتمد على صيد الأسماك والصناعات القائمة على ذلك هذا بالإضافة إلى المجتمع الصحراوي الذى يمثل نسبة كبيرة من مساحة المحافظة
بغزوة حيث يتم إستصلاح تلك الأراضي وإقامة المجتمعات العمرانية الجديدة


التعليم بالمحافظه
تضم المحافظة (9) كليات تابعة لجامعة الإسكندرية و(3)كليات تابعة لجامعة الأزهر ومعهدين للتعليم العالى بالإضافة إلى (18) مركز للتدريب المهني، ويبلغ عدد مدارس التعليم قبل الجامعى (1990) مدرسة منها (1351) مدرسة بالقطاع الريفي بنسبة 68% وعدد (327) معهد للتعليم الأزهرى منها (191) بالقطاع الريفى بنسبة58% من الإجمالى.اثار مدينة رشيد

رشيد هى مدينة السحر والجمال مدينة البحر والنيل ، مدينة أثرية من طراز خاص بها 12 مسجد أثرى و 22 منزل أثرى أنشئت فى العصر المملوكى والعثمانى وتحتل مدينة رشيد المرتبة الثانية بعد مدينة القاهرة من حيث كمية الأثار الاسلامية الموجودة بها .
يرجع اسم مدينة رشيد إلى الاسم المصري القديم "رخيت" والذى أصبح "رشيت" في العصر القبطي بها وجد حجر رشيد الذى حل رموز الكتابة المصرية القديمة وهو حجر من أحجار البازلت الأسود بطول متر وعرض 73 سم وبسمك 27 سم ويعود تاريخه إلى عام 196 ق.م مسجل عليه محضر تنصيب الكهنة الملك بطليموس الخامس والاعتراف به ملكا على البلاد


حجر رشيد




يعد حجر رشيد مفتاح الحضارة المصرية القديمة وهو كتلة من البازلت الأسود اكتشف عام 1799 إبان الحملة الفرنسية على مصر وكان وقت اكتشافه لغزا لغويا لان اللغات الثلاث التي نقشت عليه وهى الهيروغليفية و الديموطيقية والإغريقية كانت وقتها من اللغات الميتة حتى جاء العالم الفرنسي شامبليون وفسر هذه اللغات بعد دراسة دامت 23 عام والحجر موجود الآن بالمتحف البريطاني بلندن .


وحجر رشيد هو حجر نقش عليه نصوص هيروغليفية وديموطيقية ويونانية، كان مفتاح حل لغز الكتابة الهروغليفية، سمي بحجر رشيد لأنه اكتشف بمدينة رشيد الواقعة على مصب فرع نهر النيل في البحر المتوسط. اكتشفه ضابط فرنسي في 19 يوليو عام 1799م إبان الحملة الفرنسية وقد نقش عام 196 ق.م. وهذا الحجر مرسوم ملكي صدر في مدينة منف عام 196 ق.م. وقد أصدره الكهان تخليدا لذكرى بطليموس الخامس، وعليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية (القبطية ويقصد بها اللغة الحديثة لقدماء المصريين) والإغريقية، وكان وقت اكتشافه لغزا لغويا لايفسر منذ مئات السنين، لأن اللغات الثلاثة كانت وقتها من اللغات الميتة، حتى جاء العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون وفسر هذه اللغات بعد مضاهاتها بالنص اليوناني ونصوص هيروغليفية أخرى، وهذا يدل على أن هذه اللغات كانت سائدة إبان حكم البطالمة الإغريق لمصر لأكثر من 150 عاما، وكانت الهيروغليفية اللغة الدينية المقدسة متداولة في المعابد، واللغة الديموطيقية كانت لغة الكتابة الشعبية (العامية المصرية)، واليونانية القديمة كانت لغة الحكام الإغريق، وكان قد ترجم إلى اللغة اليونانية لكي يفهموه. وكان محتوى الكتابة تمجيدا لفرعون مصر وإنجازاته الطيبة للكهنة وشعب مصر، وقد كتبه الكهنة ليقرأه العامة والخاصة من كبار المصريين والطبقة الحاكمة. وكان العالم البريطاني توماس يانج قد اكتشف أن الكتابة الهيروغليفية تتكون من دلالات صوتية، وأن الأسماء الملكية مكتوبة داخل أشكال بيضاوية (خراطيش)، وهذا الاكتشاف أدى إلى فك العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون رموز الهيروغليفية، واستطاع شامبليون فك شفرة الهيروغليفية عام 1822 م، لأن النص اليوناني عبارة عن 54 سطرا وسهل القراءة مما جعله يميز أسماء الحكام البطالمة المكتوبة باللغة العامية المصرية، وبهذا الكشف فتح آفاق التعرف على حضارة قدماء المصريين وفك ألغازها، وترجمة علومها بعد إحياء لغتهم بعد مواتها عبر القرون، وأصبحت الهيروغليفية وأبجديتها تدرس لكل من يريد دراسة علوم المصريات والحجر أخذه البريطانيون من القوات الفرنسية ووضعوه في المتحف البريطاني .




اثار مدينة ادفينا



يرجع اسم ادفينا الى قرية اسمها الاصلى اتفيين وينطقها العامة دفينا وكانت تابعة لمركز العطف ولما أنشئ مركز رشيد 1896 م الحقت بمركز رشيد لقربها منه وتم البدء فى انشاء القناطر عام 1949 وافتتحها مصطفى النحاس باشا رئيس وزرا مصر عام 1951 .


قصر الملك



القصر الاول بنى فى عهد الخديوى اسماعيل كمنتجع ترفيهى والثانى بنى فى عهد الملك فؤاد وتم بناؤهما على الطراز الايطالى الفريد وتم جلب الاعمدة الرخامية خصيصاً من ايطاليا واستخدمت الاحجار والاعمدة الجرانتية المصرية وبعض الكتل الأثرية الفرعونية المميزة وارضيات القصر مغطاة بالباركية الايطالى واستخدمت قطع من الرخام مختلفة الالوان منقوش عليها العمليات الحسابية لمعرفة مواعيد النوات والفيضان والامطار.
اثار مدينة دمنهور


يقول التقليد القبطى المتسلم من الآباء للإبناء منذ عصور ضاربة فى القدم أن هذه المدينة دمنهور أخذت من دمج الكلمتين
(دم - نهور)
ويقول الآباء الأقباط لأبنائهم أنه قد قام العرب المسلمين بمذبحة عند غزوهم لمصر فى هذه المدينة فقتلوا أهلها الأقباط وسال الدم القبطى حتى صار نهور حيث كانت دمنهور مركز العرب فى حرب الجيش البيزنطى فى الاسكندرية عند الغزو الاسلامى لمصر .
دمنهور هي المدينة التى خلع عليها الفراعنة كثير من المعانى السامية فهى مدينة النور ومدينة النصر وفى العصر البطلمى كانت عاصمة مقاطعة اضافية تسمى ( بحدت ) ولكن الاقباط أعادوا اليها أسمها العربى ونطقوها ( تمنهور ) وكانت دمنهور قنطرة العرب حين تحطيم دولة الروم فى الاسكندرية عند الفتح الاسلامى لمصر وتتميز مدينة دمنهور بوجود مجموعة من الاثار الدينية سواء الاسلامية أو القبطية أو اليهودية .


من الاثار الاسلامية


مسجد زغلول






انشىء عام 985 هـ في عهد زغلول وهو مملوك السيد هارون احد أمراء القرن السابع عشر الميلادي ومن هذا المسجد صدرت إشارة البدء للمقاومة الشعبية ضد حملة فريزر الذي انتقم بتحطيم إحدى مئذنتيه .


مسجد العباسي

وأنشأه محمد بك طبوزاده عام 1224هـ ويقع على شاطىء النيل جنوب رشيد وهو مبنى بالطوب المزركش وله مئذنة بجوارها قبة رائعة الجمال .
مسجد المحلى




مدينه دمنهور

اقدم تجمع حضارى فى العالم واول مدينة سكت بها العملة وهى عاصمة محافظة البحيرة
وقد مر بارضها معظم الفلاسفة ومؤرخي وجغرافيي الاغريق وتتلمذواعلى ايدي كهنتها عندما كانت المعابد بمثابة الجامعات الاولي التى استقي منها هؤلاء الاغريق العلوم والطب والفلسفة .ولقد حظيت البحيرة منذ اقدم العصور وحتى اليوم بزيارات الرحالة والبحارة والمؤرخين والفلاسفة والسلاطين والملوك والرؤساء. فوطئت ارضها اقدام هيرودوت واسترابون و فيلاوس و باريس و هيلانة والاسكندر وعمرو بن العاص وقايتباي والغورى وصلاح الدين الايوبي ونابليون . ومدينة دمنهور من اقدم مدن العالم .و اول عاصمة دولة في التاريخ (عاصمة دولة الفرعنة بالوجه البحري ثم ضمها مينا بعدما وحدالقطرين منذ 3 آلاف سنة وجعل العاصمة منف. وأيام الإغريق والرومان كانت المدينة الثانية بعد العاصمة الإسكندرية . وبعد الفتح الإسلامي لمصر بني بها عمرو بن العاص ثاني مساجد مصر وافريقيا بعد مسجده بالفسطاط (القاهرة ) و هو مسجد التوبة.
و جعلها عاصمة إقليم البحيرة الذي كان يضم رشيد و الاسكندرية

البحيرة كانت منزلا القبائل العربية التي اتت مع الفتح الاسلامي. وكان عربان البحيرة يثورون علي ظلم المماليك والعثمانيين مطالبين بالخلافة لتكون قرشية عربية .ثار أهل البحيرة على الفرنسيين عدة مرات. وفي كل ثورة كان يشنق عدد من الاهالي و الاعيان والعربان و العلماء بها . وكانوا يتخذون منهم رهائن ليكفوا عن الثورة ليتوقف اهل البحيرة عن الثورة . حتي اتاهم (ابو عبد الله المغربي) شيوخ المغرب و دعا اهلها الى الجهاد و جعل دمنهور عاصمته. و انتصر على نابليون بونابرت في خمس معارك متتتالية انتهت باستشهاده و استشهاد الفين من رجال البحيرة بدمنهور .و امر نابليون بابادة سكان المدينة و حرقهم احياء في بيوتهم وفي الطرقات و قدر عدد الشهداء بربع سكان المدينة و أرسل قائد كتيبة إبادة دمنهور لأحد القادة رسالة قائلا : اصبحت دمنهور كومة من الرماد ما تركنا فيها حجر فوق حجر و قتلنا من اهلها نحو ما يزيد عن الف و خمسمائة شخص

 
صور من مدينة دمنهور
 
 










 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...