السبت، 11 مايو 2019

مبنى هيئة قناة السويس










مبنى هيئة قناة السويس ببورسعيد أو مقر هيئة قناة السويس ببورسعيد هو المبنى المستخدم من جانب هيئة قناة السويس بمدينة بورسعيد لمتابعة حركة السفن المارة في قناة السويس.

بناه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1895 م، ويقع مباشرة على ضفة القناة ويعتبر أول مبنى يحتل هذا الموقع المميز وكان مكانه مبني صغير تم استخدامه في مراقبة حركة السفن في قناة السويس منذ افتتاح القناة عام 1869 م حتي تم استبداله بهذه التحفة المعماريه .

يعد مبنى هيئة قناة السويس أحد العلامات المميزة بمدينة بورسعيد، فالمبنى الذي يعتبر تحفة معمارية رائعة الجمال يعد بحق أول الأشياء التي تتبادر للذهن عادة عند ذكر اسم بورسعيد. تولت عملية بنائه شركة إدموند كونييه الفرنسية للمقاولات، وان كان لا يعرف على وجه الدقة من هو المهندس المسئول عن عملية التصميم والبناء.




تم بناء المبنى مباشرة على قناة السويس على هيئة قصر على الطراز الإسلامي وهو ما يتضح في القباب الثلاث الخضراء التي تعلو المبنى أو من حيث الزخارف الداخلية للأسقف والحوائط وكذلك الشبابيك والنجف الذي يزين المبنى من الداخل.

الصورة من اندر واوضح واقرب ما يمكن للمبني في بداية القرن العشرين وبعد اكتماله بسنوات قليلة حيث التقطت من احدي السفن العابرة للقناة حوالي عام 1913 م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...