أصبح شائعا فى مصر أن الفتوى من غير علماء الأزهر باطلة حتى لو كانت صحيحة ، وأن الفتوى ممن ينتمون إلى الأزهر صحيحة حتى لو كانت واضحة البطلان .
ولذلك يجب أن يعلم المسلمون فى مصر إن الصحة فى الفتوى ترجع إلى صحة الأدلة وعلاقتها بالقضية المطروحة ولا علاقة للشخص القائم بالفتوى مهما كان انتماؤه فى صحة الفتوى من عدمها ،
وبين أيدينا نموذج ممن يطلق عليهم علماء الأزهر والذى اعتاد أن يفتى بالسياسة وليس بالأدلة . مع العلم أن الأزهر قد خرّج علماء لا يُشق لهم غبار.
الشيخ يفتى بأن السيسى وإبراهيم رسولين مبعوثين من عند الله
تباً لك مـــن جاهل جهول أجهل مــن حمار أبيه
تُنافق الحكام بكفروتدّعى فى الدين ما ليس فيه
بئس ما نطــقت به وبعُـدت والله وبعُد ما تدّعيه
هــل تُشبّه قاتــلا الأبرياء بمـوسى النبى وأخيه
الديــن يُحرم التكــنّى بالنبى فمــا بالك بالتشبيه
وقلت من قبل فتاوى لو سمعها عالم عاقل تبكيه
أ موت راقصة وهى ذاهبة للعمل شهادة يا فقيه
أهذه فتوى أم هناك من تحاول بفتواك أن ترضيه
ألم تتعلم من علماء أزهرك شيئا من العلم يا نبيه
حتى تُتحفنا بتخاريف فجّة منكرة من فمك الكريه
هل رُفع العلم فبقى رؤوس الجهل للشعب تُفتيه
أتشتهى أن تكون شيخا للأزهر فبس ما تشتهيه
أم تسعى للمــال كغيــرك ممــن خابت مساعــيه
هل هــذه عقلية عالــم أم جـــاهل الكــلُ يزدريه
ومن منا لا يعــلم يقيناً أن فاقـــد الشئ لا يُعطيه
لا نُريد سماع ماتقـــوله ولانريد معرفة ماتعْنيه
وهل عنـد الجــاهل علم يفيــدُنا أو أدب نرتجيه
أو بعد نفاقه هــل لديه حياء فى وجــهه يدّعـيه
أراد أن يُخفــى حقده لكــن اللــــهُ أراد إن يبْديه
لم نسمـــع أن حوَل العين يمنعُ الفـهم أو يُخفيه
لكنه عمى القلب الذى يفضح جاهل العلم ومدّعيه
لا أطلــب من الله لك حــقاً إلاماقيــل فى نِفــطويه
أحرقه الله بنصف إسمه وصيّرالآخرََ صراخاًعليه
وأشغله يارب بنفسه وأعطـه من البلاء ما يُلهيه
وإن كان فيه خيــرٌ فأزل النفاق من قلبه واهديه
ولو كان فى عقله مرضٌ يارب بفضلك اشفـــيه
وارزق اللهم الأزهرَعلماء أتقياء للحق تُعلــــيه
وإنا نُعزّى الأزهرعلى تــــلك المصيبة ونواسيه
فإن فيه من أمثال هـــؤلاء المنافقين ما يكــــفيه
تُنافق الحكام بكفروتدّعى فى الدين ما ليس فيه
بئس ما نطــقت به وبعُـدت والله وبعُد ما تدّعيه
هــل تُشبّه قاتــلا الأبرياء بمـوسى النبى وأخيه
الديــن يُحرم التكــنّى بالنبى فمــا بالك بالتشبيه
وقلت من قبل فتاوى لو سمعها عالم عاقل تبكيه
أ موت راقصة وهى ذاهبة للعمل شهادة يا فقيه
أهذه فتوى أم هناك من تحاول بفتواك أن ترضيه
ألم تتعلم من علماء أزهرك شيئا من العلم يا نبيه
حتى تُتحفنا بتخاريف فجّة منكرة من فمك الكريه
هل رُفع العلم فبقى رؤوس الجهل للشعب تُفتيه
أتشتهى أن تكون شيخا للأزهر فبس ما تشتهيه
أم تسعى للمــال كغيــرك ممــن خابت مساعــيه
هل هــذه عقلية عالــم أم جـــاهل الكــلُ يزدريه
ومن منا لا يعــلم يقيناً أن فاقـــد الشئ لا يُعطيه
لا نُريد سماع ماتقـــوله ولانريد معرفة ماتعْنيه
وهل عنـد الجــاهل علم يفيــدُنا أو أدب نرتجيه
أو بعد نفاقه هــل لديه حياء فى وجــهه يدّعـيه
أراد أن يُخفــى حقده لكــن اللــــهُ أراد إن يبْديه
لم نسمـــع أن حوَل العين يمنعُ الفـهم أو يُخفيه
لكنه عمى القلب الذى يفضح جاهل العلم ومدّعيه
لا أطلــب من الله لك حــقاً إلاماقيــل فى نِفــطويه
أحرقه الله بنصف إسمه وصيّرالآخرََ صراخاًعليه
وأشغله يارب بنفسه وأعطـه من البلاء ما يُلهيه
وإن كان فيه خيــرٌ فأزل النفاق من قلبه واهديه
ولو كان فى عقله مرضٌ يارب بفضلك اشفـــيه
وارزق اللهم الأزهرَعلماء أتقياء للحق تُعلــــيه
وإنا نُعزّى الأزهرعلى تــــلك المصيبة ونواسيه
فإن فيه من أمثال هـــؤلاء المنافقين ما يكــــفيه
نفطويه : قال ابن دريد الشاعريهجو نفطويه النحوى:
أف عـلى النحو وأربابه *** قد صار من أربابه نفطويه
أحرقه الله بنصف اسمه *** وصير الباقي صراخاً عليه
ونصف إسمه نفط وهو معروف والنصف الباقى ويــه وهى تقال عند الصراخ
أف عـلى النحو وأربابه *** قد صار من أربابه نفطويه
أحرقه الله بنصف اسمه *** وصير الباقي صراخاً عليه
ونصف إسمه نفط وهو معروف والنصف الباقى ويــه وهى تقال عند الصراخ
👍👍👍
ردحذفعالم فى العوالم والراقصات شيوخ القبور و الأضرحة
ردحذف