الثلاثاء، 1 أبريل 2014

إستراحة الربيع
















إذا المـــرء لـــم يرعـاك إلا تكـــلفــا



إذا المـــرء لـــم يرعـاك إلا تكـــلفــا

فـدعـــه ولا تـكـــثر عليـــه التأسفــا
ففي الناس أبـــدال وفي الترك راحة

وفي القلب صبر للحبيب ولـــو جفـا
فما كــــل من تهــــواه يهــواك قلبـه

ولا كــــل من صافـيته لـــك قد صفـا
إذا لــم يكــن صفـــو الوداد طبيعـــة

فـــلا خـير فـــي ود يجـــيء تكلـفــا
ولا خـير فـــي خـل يخـــون خليـــله

ويلقـــاه من بعـــد الـمـودة بالجــفــا
وينكـــر عيشــا قـــد تقــادم عهـــده

ويظهر سرا كــان بالأمس قــد خفــا
ســلام عــلى الدنــيا إذا لـم يكن بهـا

صديق صدوق صادق الوعد منصفا

فى حماك ربنا




فـي حـماك ربنا فـي سـبيل ديننا
لا يـروعنا الـفنا فـتـولّ نصـرنـــا
واهدنا الى السَّنن
نـحن عصبة الإلهْ ديـنه لـنا وطــنْ
نحن جند مصطفاه نـستخف بـالمحنْ
ولـنا الـكتاب جاه نـهجه هـو السَّــــننْ
فلـنعشْ على هداه ســادة أعــــــزةً
أو نَـمُتْ لـه فدىً
إيـهِ عـهدة السلامْ حـقكم هدى الزمنْ
عـزروه بـالحسامْ كـالـبناء إخـــوةً
بـين مصرَ والشآم والـحجاز واليمـن
وثـبةً إلـى الأمام فـوق هامة الزمـن
كـالأسود لا تَـهِنْ
الـكفوف بالكفوفْ فـاشهدوا عـهودنا
الثبات في الصفوف والـمضاء والـفــــنا
الـمئون والألوفْ فـديـة لـديـــــننا
وعلى شفا السيوف نـسـتردّ مـجدنا
بـالكتاب شـرعةً والـرسول قـدوةً
والـيـقين عــدةً

هارون الرشيد المفترى عليه












  




    هارون الرشيد عصر ذهبي في تاريخ الإسلام

هارون الرشيد هو واحد من أشهر الخلفاء المسلمين شهد عصره الكثير من التألق والازدهار، والقوة للدولة الإسلامية وذلك في جميع المجالات، فقد تمكن من جعلها تتبوأ مكانة متميزة بين غيرها من الدول والممالك التي كانت قائمة في هذا العصر، فكان عصره هو العصر الذهبي للدولة العباسية

كان هارون يصلي كل يوم مائة ركعة وواظب على ذلك طوال فترة خلافته وإلى أن توفي ولم يمنعه من هذا إلا أن يكون مريضاً به علة أو في إحدى المعارك، كما كان يتصدق من ماله كل يوم بألف درهم، وكان يحج عاماً ويغزو عاماً، عرف عن الرشيد حبه للعلم، والعلماء وجعلهم في مكانة متميزة بالإضافة لتمسكه بالتعاليم الدينية الإسلامية، ظل الرشيد في الخلافة لثلاثة وعشرين عاماً قضاها مهتماً بأمور الدولة وساعياً من أجل رفع شأنها. 

تم تناول السيرة الذاتية للرشيد في الكثير من الكتب والمقالات بل لقد ظهرت أيضاً في الوسائل الإعلامية من خلال مسلسلات وبرامج تم عرضها عن حياته، ولكن انتشرت العديد من الأقاويل حول هذا الخليفة فمنهم من اتهمه باللهو والترف وحب النساء، ولكن الذي تم استخلاصه في النهاية هو مدى القوة والعظمة التي كانت فيها الدولة الإسلامية في عصره، وتمسكه بالدين الإسلامي والدفاع عنه بقوة، فهل يعتقد أن يكون هناك حاكم كل الذي يشغله هو اللعب واللهو وتكون دولته على هذا القدر من القوة والنهضة!

النشأة

ولد هارون الرشيد عام 148هـ بالري وكان والده هو الخليفة المهدي بن جعفر المنصور، أميراً على كل من الري وخراسان حين ولد هارون، ووالدته هي الخيزران، نشأ الرشيد في عيشة  رغدة في بيت ملك عمل والده على تهذيبه وتعليمه منذ الصغر فعهد به لعدد من العلماء والمربيين ليعملوا على تنشأته، فكان من بين هؤلاء المعلمين الكسائي والمفضل الضبي وما أن كبر حتى دفع به والده للجهاد مما أكسبه الكثير من الخبرات والتجارب في ميادين القتال.*
كانت أولى المعارك التي خرج فيها هارون الرشيد في عام 165هـ وكانت ضد الروم وحقق فيها الرشيد نصر ساحق جعله والده بعده ولياً ثانياً للعهد بعد أخيه موسى الهادي.

الرشيد خليفة

تولى هارون الرشيد مقاليد الخلافة وتمت البيعة له بعد وفاة أخيه الهادي وكان ذلك في الرابع عشر من ربيع الأول عام 170هـ، وكان تولي الرشيد للخلافة بداية لعصر جديد قوي ومزدهر في تاريخ الدولة العباسية، فلقد كانت الدولة مترامية الأطراف متعددة الثقافات والعادات والأصول مما جعلها عرضة لظهور  الفتن والمؤامرات، والثورات، فتمكن الرشيد من مسك مقاليد الحكم بيد من حديد، كما تمكن من فرض سيطرته وحكمه على جميع الأنحاء المتفرقة من البلاد، ولم يكتفِ بهذا بل سعى بكامل طاقته أن يجعل منها دولة متقدمة في جميع المجالات، فشهد عصره نهضة شاملة وارتقاء هائل بالدولة، مما أثبت أن الرشيد لم يكن رجلاً متجهاً نحو اللعب واللهو بل كان قائداً، وحاكماً يتمتع بعقل، وفكر راجح تمكن من السيطرة على الأمور في دولته ونهض بها علمياً، وسياسياً، واجتماعيا.

إنجازاته

شهد عصر هارون الرشيد العديد من الإنجازات حيث عمل على النهضة بكافة قطاعات الدولة بالإضافة لسعيه من أجل تخفيف الأعباء المالية عن الرعية فعمل على نشر العدل ورفع المظالم، وفي عصره زادت الأموال الداخلة إلى خزانة  الدولة مما عم بالرخاء والازدهار على كافة  أركانها، هذا بالإضافة للتقدم في العلوم والفنون وغيرها، فشهد عصر الرشيد نهضة معمارية أيضاً فبنيت المساجد، والقصور وحفرت الترع والأنهار، وامتد الرخاء إلى بغداد حيث نالت حظها من الرخاء، والازدهار فاتسعت رقعتها وبنيت بها المساجد، والقصور وصارت أكبر
مركز للتجارة في الشرق بالإضافة للنهضة العلمية الواسعة التي شهدتها فكان يفد عليها العلماء من فقهاء، ولغويين وغيرهم من كل حدب وصوب فكانوا يتبادلون العلوم ويلقنون الطلاب علومهم المختلفة.

ويرجع الفضل لهارون الرشيد في إنشاء "بيت الحكمة" وهو أشبه بمكتبة ضخمة جمعت فيها العديد من الكتب من مختلف البلدان كالهند وفارس وغيرها فكانت تضم قاعات للكتب وأخرى للمحاضرات وغيرها للناسخين والمترجمين.

لم يقتصر دور الرشيد على كونه حاكم  فقط مهتم بالشئون الداخلية للبلاد والغزوات بل امتدت علاقاته للعديد من البلدان فقام بتوطيد العلاقات بين الدول فكان يستقبل الوفود على الرحب والسعة ويرسلهم إلى بلادهم محملين بأغلى وأثمن الهدايا، مما دفع العديد من الممالك من أجل بناء علاقات قوية مع الدولة الإسلامية وهارون الرشيد.

ومن الأمور الهامة التي شهدها عصر هارون الرشيد أيضاً هو الاهتمام بالطرق المؤدية لمكة وذلك عن طريق تأمينها وتمهيدها لخدمة الحجاج وحفر الآبار وبناء أماكن لراحتهم ومدهم بالطعام والشراب وكانت زبيدة زوجة الرشيد أيضاً من المهتمين بهذا الأمر وساعدت كثيراً في هذه الأعمال التي تساعد على إعانة الحجيج في طريقهم إلى مكة.

حروبه وغزواته

على الرغم من اهتمام هارون الرشيد بالبناء الداخلي للدولة والنهضة بها إلا أنه لم يغفل الفتوحات والحروب الإسلامية فكان كما قيل عنه يغزو عاماً ويحج عاماً فتم في عصره العديد من الغزوات، والانتصارات فقام المسلمون بغزو بحر الشام ومصر وفتحوا عدد من الجزر وجعلوا منها قواعد لهم مثل رودس،  وكريت، وقبرص.

خاض الرشيد العديد من الحروب مع الروم سواء قبل توليه الخلافة أو بعدها

والتي كلل فيها بالفوز والنصر وعمل على تأمين البلاد  ضد هجماتهم، كما أعاد بناء البلاد التي قد دمرت في الحروب وولى عليها أمهر القادة، وعمل على تزكية جيشه بأسطول ضخم يدعم مع الجيش حروبه ضد الروم، ونظراً للانتصارات المتوالية التي حققها الرشيد مع الروم فقد طالب الروم بعقد هدنة مع الجيوش الإسلامية وبالفعل عقدت إيريني الملكة الرومية صلحاً مع هارون الرشيد وذلك  مقابل دفع جزية سنوية للمسلمين وظلت هذه المعاهد قائمة إلى أن توج نقفور
إمبراطوراً على الروم بدلاً من الإمبراطورة السابقة إيريني عام 186هـ ، فقام بنقض المعاهدة وكتب لهارون رسالة جاء فيها " من نقفور ملك الروم إلى ملك العرب، أما بعد فإن الملكة إيريني التي كانت قبلي أقامتك مقام الأخ، فحملت إليك من أموالها، لكن ذاك ضعف النساء وحمقهن، فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قبلك من أموالها، وافتد نفسك، وإلا فالحرب بيننا وبينك"

ولم يكن من الرشيد بعد أن قرأ الرسالة سوى أن تملكته ثورة من الغضب وقام ببعث الرد على رسالة إمبراطور الروم وقال فيها " من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم، قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة، والجواب ما تراه دون أن تسمعه، والسلام".

وبعد الرد الكتابي جاء الرد العملي من الرشيد فقام بالخروج بنفسه في عام 187هـ  لمحاربته فاضطر الإمبراطور إلي عقد الصلح ودفع الجزية مرة أخرى للمسلمين ولكنه مالبث أن نقض المعاهدة فما كان من الرشيد سوى أن توجه له مرة أخرى لمحاربته وجاءت الهزيمة المنكرة من نصيب الإمبراطور الرومي.
جاءت بعد ذلك المعركة الكبرى بين الروم والمسلمين وذلك في عام 190 هـ وذلك عند قيام نقفور بمهاجمة حدود الدولة العباسية  فقام الرشيد بإعداد جيش ضخم لملاقاته وحققت الجيوش الإسلامية العديد من الانتصارات على الجيوش الرومية وعاد الإمبراطور الرومي لطلب الهدنة للمرة الثالثة بعد أن أعلن استسلامه وهزم هزيمة منكرة.

الوفاة

جاءت وفاة الرشيد في الثالث من جمادي الأخر عام 193هـ عندما كان في طريقه إلي خرسان وذلك من أجل إخماد عدد من الثورات التي اشتعلت هناك ضد الدولة، ولكنه في طريقه إلي هناك وعندما بلغ طوس اشتد عليه المرض وتوفى هناك.

الوقاية من ضربة الشمس

ضربات الشمس : اخطر امراض الصيف
مع دخول فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع فيدرجة حرارة الجو ونسبة الرطوبة تظهر بعض الأمراض التي يصاب بها الناس خلال هذهالفترة التي تمتد لعدة أشهر
ويوصي الأطباء في هذا الصدد بأخذ الحيطة والوقاية خلال هذه الفترة بغية التعايشمع الحرارة المرتفعة جدا واشتداد أشعة الشمس خاصة وأن درجة حرارة جسم الإنسان تضطربفي حال ارتفاع درجة الحرارة الخارجية بنسبة كبيرة مع ازدياد الرطوبة التي تقلل منفعالية العرق في خفض درجة حرارة الجسم.
وتسمى الوعكات الصحية الطارئة التي تحدثفي الصيف ب(الطوارئ الصيفية)، ويأتي في مقدمتها ضربات الشمس
وأخطر ما يتم في هذه الحالات الطارئة أنها تحتمل الكثير من التصرفات الخاطئة والاجتهادات غير المبنية على العلم والمستندة إلى الخبرات المشوشة والجهد التطوعي العفوي من جانب البعض


ما هي ضربات الشمس ؟؟
تعرف ضربات الشمس بأنها حالة نادرة ولكنها خطيرة يمكن أن تحدث لأي شخص يبقى في طقس حار ورطب لفترة طويلة جدا حيث يفشل العرق في تبريد الجسم بسبب توقف مراكز تنظيم الحرارة بالمخ مؤقتا عن العمل فترتفع درجة حرارته إلى درجات خطيرة تصل إلى 40 درجة مئوية أو اكثر مما يستوجب معالجة المصاب بسرعة أو يتعرض للوفاة.
والإصابة بضربة الشمس لها أسباب عديدة ومن أهمها ارتفاع درجة حرارة الجو المصحوبة بالريح الجاف أو المصحوب بالرطوبة العالية مسببة زيادة في درجة حرارة الجسم وانعدام العرق بالإضافة إلى ضيق مجرى التنفس، كما يمكن أن تحدث ضربات الشمس عندما يتعرض الشخص للإجهاد خلال العمل تحت حرارة الشمس.

الوقـايـة:

كما يقال الوقاية خير من العلاج وسنذكر لكم بإذن الله بعض الأمور التي تساهم في توقي ضربات الشمس وهي على النحو التالي:

- استخدام القبعات الواقية من أشعة الشمس.
- الإكثار من تناول السوائل.
- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة .
- استخدام أجهزة التبريد والتكييف في الوحدات السكنية.
- تجنب العمل تحت أشعة الشمس المباشرة عندما يكون الجو حارا
- تقليل الأماكن المفتوحة المتوقع ارتفاع درجة حرارتها في أوقات الصيف
- تعويض الجسم بالماء الذي يفقده عن طريق شرب كميات كثيرة وكافية
من الماء وغيرها من السوائل على فترات متقاربة
-تجنب أكل وجبات الطعام الثقيلة
- ارتداء الملابس الخفيفة مع تغطية الرأس وتجنيبه التعرض بشكل مباشر للشمس.
العلامات والأعراض:
- الصداع .
- الشعور بالدوران .
- ارتفاع درجة حرارة الجسم .
- غزارة العرق في بداية الإصابة، ثم يصبح الجلد حاراً أو جافاً -نبض سريع وقوي .
- احمرار الجلد .
- تدني مستوى الوعي، وفي معظم الأحيان فقدان الوعي
.
كيفية التعامل مع الرجل المصاب بضربة الشمس:
- طلب خدمة الإسعاف خاصة عند غياب الوعي.
- المعالجة و الإسعاف للقصور القلبي أو التنفسي إن وجد.
- إبعاد المريض عن الحرارة، و وضعه في مكان مظلل جيد التهوية .
- تبريد الجسم بالسوائل الباردة .
- المحافظة على مجرى التنفس مفتوح .
- وضع المصاب بوضعية الجلوس أو نصف الجلوس إذا كان واعياً، و لا تنسى وضع المريض في حالة عدم وعيه في وضع الإقامة...


لماذا يرفع الجندى الصينى رأسه

هل هو إفراط فى النزاهه إم لشئ آخر






  

كيفية صلاة الاستخارة





كيفية صلاة الاستخارة

ماهي الاستخارة ؟
الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . 

يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . 
واستخار الله : طلب منه الخيرة ، 
وخار الله له : أعطاه ما هو خير له ، والمراد : طلب خير الأمرين لمن احتاج إلى أحدهما .(ابن حجر : فتح الباري في شرح صحيح البخاري)
حكمها :
أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الاسْتِخَارَةَ سُنَّةٌ , وَدَلِيلُ مَشْرُوعِيَّتِهَا مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ ( الحديث ..
متى يحتاج العبد إلى صلاة الاستخارة ؟
فإن العبد في هذه الدنيا تعرض له أمور يتحير منها وتتشكل عليه ، فيحتاج للجوء إلى خالق السموات والأرض وخالق الناس ، يسأله رافعاً يديه داعياً مستخيراً بالدعاء ، راجياً الصواب في الطلب ، فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال . فعندما يقدم على عمل ما كشراء سيارة ، أو يريد الزواج أو يعمل في وظيفة معينة أو يريد سفراً فإنه يستخير له .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق ، وشارو المخلوقين ، وثبت في أمره . وقد قال سبحانه وتعالى : ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) (سورة آل عمرا ن : 159) ، وقال
قتادة : ما تشاور قوم يبتغون وجه الله إلا هدوا إلى أرشد أمرهم.
قال النووي رحمه الله تعالى : في باب الاستخارة والمشاورة :
والاستخارة مع الله ، والمشاورة مع أهل الرأي والصلاح ، وذلك أن الإنسان عنده قصور أو تقصير ، والإنسان خلق ضعيفاً ، فقد تشكل عليه الأمور ، وقد يتردد فيها فماذا يصنع ؟
دعاء صلاة الاستخارة 



عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166)
كيفية صلاة الاستخارة ؟
1- تتوضأ وضوءك للصلاة . 

 2- النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها . 3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) .
4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
6- في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ .
7- تم تقرأ دعاء الاستخارة : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ... إلى آخر الدعاء .
8- وإذا وصلت عند قول : (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( هنا تسمي الشيء المراد له
مثال : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل الدعاء وتقول : خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ .
تقولها مرتين .. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء : وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي ... إلى آخر الدعاء .

9- ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
10- والآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه .. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء .. واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه .
طرق الاستخارة :
الطريق الأول : استخارة رب العالمين عز وجل الذي يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون .
الطريق الثاني :استشارة أهل الرأي والصلاح والأمانة ، قال سبحانه وتعالى :{وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْر}
وهذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقال سبحانه وتعالى : { فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } (سورة آل عمرا ن : 159) ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم هو أسدُ الناس رأياً و أصوبهم صواباً ، يستشير أصحابه في بعض الأمور التي تشكل عليه ، وكذلك خلفاؤه من بعده كانوا يستشيرون أهل الرأي والصلاح .
ما هو المقدم المشورة أو الاستخارة ؟
أختلف العلماء هل المقدم المشورة أو الاستخارة ؟ والصحيح ما رجحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله –شرح رياض الصالحين – أن الاستخارة تقدم أولاً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ …إلى أخره ) ثم إذا كررتها ثلاث مرات ولم يتبين لك الأمر ، فاستشر ، ثم ما أشير عليك به فخذ به وإنما قلنا : إنه يستخير ثلاث مرات ، لأنه من عادة النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا دعا دعا ثلاثاً ، وقال بعض أهل العلم أنه يكرر الصلاة حتى يتبين له للإنسان خير الأمرين .
شروط الاستشارة (الشخص الذي تستشيره) :
1- أن يكون ذا رأي وخبرة في الأمور وتأن وتجربة وعدم تسرع 

2- أن يكون صالحاً في دينه ، لأن من ليس صالحا ً في دينه ليس بأمين وفي الحديث ، عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضي الله عنه يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لا إِيمَانَ لِمَنْ لا أَمَانَةَ لَهُ وَلا دِينَ لِمَنْ لا عَهْدَ لَهُ ) لأنه إذا كان غير صالح في دينه فإنه ربما يخون والعياذ بالله ، ويشير بما فيه الضرر ، أو يشير بما لا خير فيه ، فيحصل بذلك من الشر ما لله به عليم .
أمور يجب مراعاتها والانتباه لها :
1- عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيراً .

2- أيقن بأن الله تعالى سيوفقك لما هو خير ، واجمع قلبك أثناء الدعاء وتدبره وافهم معانيه العظيمة .
3- لا يصح أن تستخير بعد الفريضة ، بل لابد من ركعتين خاصة بالاستخارة .
4- إن أردت أن تستخير بعد سنة راتبة أو صلاة ضحى أو غيرها من النوافل ، فيجوز بشرط أن تنوي الاستخارة قبل الدخول في الصلاة ، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ الاستخارة فلا تجزئ .
5- إذا احتجت إلى الاستخارة في وقت نهي (أي الأوقات المنهي الصلاة فيها)، فاصبر حتى تحلَّ الصلاة ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت فصلِّ في وقت النهي واستخر .
6- إذا منعك مانع من الصلاة - كالحيض للمرأة - فانتظر حتى يزول المانع ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت وضروري ، فاستخر بالدعاء دون الصلاة .
7- إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فاقرأه من ورقة أو كتاب ، والأولى أن تحفظه .
8- يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة .
9- إذا استخرت فأقدم على ما أردت فعله واستمر فيه ، ولا تنتظر رؤيا في المنام أو شي من ذلك . 
 10- إذا لم يتبين لك الأصلح فيجوز أن تكرر الاستخارة .

11- لا تزد على هذا الدعاء شيئاً ، ولا تنقص منه شيئاً ، وقف عند حدود النص .
12- لا تجعل هواك حاكماً عليك فيما تختاره ، فلعل الأصلح لك في مخالفة ما تهوى نفسك (كالزواج من بنت معينه أو شراء سيارة معينه ترغبها أو غير ذلك ) بل ينبغي للمستخير ترك اختياره رأسا وإلا فلا يكون مستخيرا لله ، بل يكون غير صادق في طلب الخيرة 
 13- لا تنس أن تستشير أولي الحكمة والصلاح واجمع بين الاستخارة والاستشارة . 
 14- لا يستخير أحد عن أحد . ولكن ممكن جدًا أن تدعو الأم لابنها أو ابنتها أن يختار الله لها الخير ، في أي وقت وفي الصلاة .. في موضعين :
الأول: في السجود .
الثاني: بعد الفراغ من التشهد والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية 

 15- إذا شك في أنه نوى للاستخارة وشرع في الصلاة ثم تيقن وهو في الصلاة فينويها نافلة مطلقة . ثم يأتي بصلاة جديدة للاستخارة 
 16- إذا تعددت الأشياء فهل تكفي فيها استخارة واحدة أو لكل واحدة استخارة ؟ .. الجواب : الأولى والأفضل لكل واحدة استخارة وإن جمعها فلا بأس .
17- لا استخارة في المكروهات من باب أولى المحرمات . 
 18- لايجوز الاستخارة بالمسبحة أو القرآن (كما يفعله الشيعه)هداهم الله ، وإنما تكون الاستخارة بالطريقة المشروعة بالصلاة والدعاء .
فائدة :
قال عبد الله بن عمر : ( إن الرجل ليستخير الله فيختار له ، فيسخط على ربه ، فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو قد خار له ).
وفي المسند من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من سعادة ابن آدم استخارته الله تعالى ، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله ، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله عز وجل ، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله ) ، قال ابن القيم فالمقدور يكتنفه أمران : الاستخارة قبله، والرضا بعده .

وقال عمر بن الخطاب : لا أبالي أصبحت على ما أحب أو على ما أكره ، لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره .
فيا أيها العبد المسلم لا تكره النقمات الواقعة والبلايا الحادثة ، فلرُب أمر تكرهه فيه نجاتك ، ولرب أمر تؤثره فيه عطبك ، قال سبحانه وتعالى : { وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } (سورة البقرة : 216) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق ، وشاور المخلوقين ، وثبت في أمره .

وفقك الله لما فيه الخير والصلاح
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




الببغاء والشيخ


الشيخ والببغاء
كان هناك شيخ يعلم تلاميذه العقيدة يعلمهم لا إله إلا الله يشرحها لهم ، يربيهم عَلَيْها أسوة بما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يعلم أصحابة العقيدة ويغرسها في نفوسهم،،،،
وفي يوم جاء أحد تلامذة الشيخ ببغاء هدية له وكان الشيخ يحب تربية الطيور والقطط
ومع الأيام أحب الشيخ الببغاء وكان يأخذه معه في دروسه حتى تعلم الببغاء نطق كلمة لا إله إلا الله
فكان ينطقها ليل ونهار ، وفي مرة وجد التلامذة شيخهم يبكي بشدة وينتحب ، وعندما سألوه قال لهم قتل قط عنده الببغاء
فقالوا له ألهذا تبكي !! إن شئت أحضرنا لك غيره وأفضل منه رد الشيخ وقال لا أبكي لهذا ولكن أبكاني أنه عندما هاجم القط الببغاء
أخذ يصرخ ويصرخ إلى أن مات مع أنه كان يكثر من قول لا إله إلا الله
إلا أنه عندما هاجمه القط نسيها ولم يقم إلا بالصراخ ، لأنه كان يقولها بلسانه فقط ولم يعلمها قلبه ولم يشعر بها
ثم قال الشيخ : أخاف أن نكون مثل هذا الببغاء نعيش حياتنا نردد لا إله إلا الله من ألسنتنا وعندما يحضرنا الموت ننساها ولا نتذكرها لأن قلوبنا لم تعرفها
فأخذ طلبة العلم يبكون خوفا من عدم الصدق في لا إله إلا آللـّه
ونحن هلا تعلمنا لا إله إلا آللـّه ؟؟ وعلمنا وعملنا حقوقها وواجباتها
أسأل الله أن نحيى عَلَيْها ونموت عليها ونحشر مع كل من يقول لا إله إلا الله

صور رائعة
















لغويات





لغويات
التقريظ : مدح الرجل حياً .
التأبين : مدح الرجل الميت .
الجُهد : بضم الجيم الطاقة .
الجَهد :بفتح الجيم المشقة .
السِلم : الصلح .
السَلَم : الاستسلام .
الغوغاء : صغار الجراد .
مأبون : أي معيب بخلة سوء .
القطر : النحاس .
اللجين : الفضة .
التبر : الذهب .
نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح .
نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد .
الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .
النابل : هوضارب النبل والسهام .
الحازق : من ضاق عليه نعله .
هيهات : تعني بُعد .
شتان : تعني افترق .
العلوج : مفردها "علج " وتعني الرجل الضخم من كفَّار العجم. وبعض العرب يُطلِق العِلْج على الكافر مطلقًا ، ومنهم من قال هم بقايا عجم الشام الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .
الضيفن : من يجيءُ مع الضيف متطفَلاً. وهو فَعْلَنٌ وليس بفَيْعَل. قال الشاعر

إذا جاءَ ضيفٌ جاءَ للضيف ضَيْفَنٌ *** فأَودَى بما تُقرَى الضيوفُ الضَّيَافِنُ

المرأة فى الشريعة الإسلامية



المرأة فى الشريعة الإسلامية
المرأة هنا بعيدا عن تملق المتملقين
ووصف الوصوليين وتنطع الكارهين لها المرأة فى الشريعة ليست ملاكا ولا حيوانا إنها إنسان لها حقوق وعليها واجبات كالرجل تماما له حقوق وعليه واجبات هى زوجة وأم وأخت وإبنة هى معك وحواليك وليست كائنا فى عالم آخر.

وهناك من ينبح بحقوق المرأة ويزايدون على ذلك ويجهلون أن الشريعة الإسلامية أنصفت المرأة وكرمتها وصانتها من أى ظلم .
فهل ظهور المرأة عارية فى الإعلانات والتمثيل والرقص والغناء هو كامل حقوقها . والله إن هذا من سفاهة العقول . فالمعروف أن العفاف والطهر والحياء صفة من صفات المرأة تلازمها .
ولكن مع سيطرة العلمانية أصبح الرجل أكثر حياءا من المرأة .
ألم تنظروا فى المحافل العامة فتجدون الرجل يلبس ملابسه كاملة كاسية له ..والمرأة يظهر منها ما يندى له الجبين هل هذه هى الحرية أيها السفهاء المختلون عقليا .
إن من دواعى الحزن أن كثيرا من الناس ممن ينتسبون للإسلا م ينساقون وراء هذه السفاهات لا لشئ إلا أن الذى يتزعم تلك الدعاوى يكون أحد المشاهير من الممثليين أوالراقصين الذين ضلوا الطريق فعز عليهم أن يتركوا الآخرين دون أن يجروهم إلى مستنقع الرذيلة .( إن الساعة آتية أكاد أخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى . فلا يصدنك عنها من لايؤمن بها واتبع هواه فتردى ) سورة طه
وهنا نتحدث عن بعض حقوق المرأة فى الإسلام وأقول لكل العالم هذا هو إسلامنا فماذا عندكم ؟؟؟؟؟
حق الزوجة على الزوج
قد يفهم
بعض الأزواج .... أو قد يفهم البعض من الرجال أن المرأة أمة عند الرجل أو خادمه و قد يكون هذا مفهوم بعض المسلمين .... وهنا نعذر الجاهل من الكفار أن تخيل أن المرأة فى الإسلام كذلك .... والغريب حينما نتكلم عن المرأة يدور ذهن الجميع إلى الحب والجمال والرمانيسة والشعر والخيال . لايدور بخلده أنها إنسان لها حقوق وعليها واجبات .وأنها أخته وأمه وزوجته وابنته .

وهنا نبدأ بالحقوق . حقوق الزوجة على الزوج ونتكلم على هيئة نقاط .
1
- أن يعاملها الرجل بأخلاق عالية وبأ فضل مما يتعامل به مع الناس
-
عن عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خيركم خيركم لأهله .وأنا خيركم لأهله .) رواه الترمذى وصححه
*
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا... وخياركم خياركم لنسائه ).رواه أحمد والترمذى وصححه
فهل من متبجح بعد ذلك .

- صاحبْهن بترفقٍ ما أصبن * وتجافَ عن تعنيفهن إِن أذنبن
-
ودعِ العتابَ إِذا بدَتْ لك زلةٌ * إِن خيركم دائما خيركم لهن
-2
أن يطعمها ويكسوها بالإحسان ولايضرب الوجه ولا يقبح
*
عن معاوية القشيرى أن النبى صلى الله عليه وسلم سأله رجل : ما حق المرأة على الزوج؟؟
قال : تطعمها
إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت . ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولاتهجر إلا فى البيت .) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة
ومعنى لاتقبح
= لاتسمعهاالمكروه ولاتشتمها ولا تقل قبحك الله .

*عن عمرو بن الأحوص أنه شهد حجة الوداع مع النبى صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه . وذكر ووعظ ثم قال :
استوصوابالنساء خيرا فإنما هن عندكم عوان . ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة .
فإن فعلن فاهجروهن فى المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح . فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا .
إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فإن حقكم على نسائكم ألا يوطئن فرشكم من تكرهون . ولا يأذن فى بيوتكم لمن تكرهون .
ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن فى كسوتهن وطعامهن . رواه ابن ماجه والترمذى وصححه
كلمة عوان
= أسيرات
أنظروا ماذا يفعل المتشدقون كيف
يحرمون زوجاتهم وأولادهم من النفقة الكريمة .

 إِذا شِئْتَ يوماً أن تسودَ بيتك * فبالحلمِ سُدْ لا بالتسرعِ والشتمِ
- 3
ألا يبغضها أو يكرهها

*عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لايفرك مؤمن مؤمنة إ ن كره منها خلقا رضى منها آخر )
رواه أحمد ومسلم
يفرك =
يبغض
وهذا
الحديث يحض على حسن العشرة والنهى عن بغض الزوجة بمجرد كراهية خلق من أخلاقها فإنها لاتخلومع ذلك من أمر يرضيه منها .

إن كرهت من الأهل شيئا ++ فاذكرلهن طيب الخصال
والزهر إن
رأيت منه شوكا ++ فله ريح طيب وجمال
- 4
العدل بين الزوجات
ما يجب فيه العدل بين الزوجات

*عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الآخرة جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطا أو مائلا
. رواه الخمسة
وهو أن
يقسم الأيام بينهما بالعدل والطعام والكسوة ومعنى ذلك العدل فيما يملك الزوج . وأما مالايملكه فلا يجب عليه التسوية هو الميل والحب .

لحديث عائشة رضى الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول : ( اللهم هذا قسمى فيماأملك فلا تلمنى فيما تملك ولا أملك )
-
عليكَ بالعدلِ إِن وُليتَ زوجات * واحذرْ من الجورِ فيها غايةَ الحذرِ
-
فالعدلُ يؤلف بين النفوس كلها * والجوريكرهه منفي البدوٍ و حضرِ
-5
ألا يفشى سرها أو يبوح بما يجب إخفاؤه .
*
عن أبى سعيد رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضى إلى المرأة وتفضى إليه ثم ينشر سرها .. رواه أ حمد ومسلم

وهذا سلوك محرم على الزوج والزوجة فى حديث آخر لأبى هريرة رواهأحمد
-
لا يكتمُ السِّرَّ إِلا من له شرفٌ * والسِّرُّ عندَ كرامِ الناس مكتومُ
-
السرُّ عنديَ في بيتٍ له غلقٌ * ضلتْ مفاتيحُه والبابُ مَردومُ
6
- ألا يطرق الزوج أهله ليلا

* عن جابر أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (إ ذا أطال أحدكم الغيبة فلا يطرق أهله ليلا ) رواه البخارى ومسلم
*
وعنه قال : (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا يتخونهم أو يطلب عثراتهم ) رواه مسلم
ومعنى
الطروق = المجيئ ليلا من سفر أو غيره على غفلة
معنى إذا
أطال أحدكم الغيبة = لاينطبق على من يخرج من بيته ثم يرجع فى يومه أو غده مثلا
والنهى
سببه ربما وجد أهله مع الطروق وعدم شعورهم بقدومه على غير أهبة من التنظيف والتزين المطلوب منها فيكون ذلك سبب النفرة بينهما .

- من ساءَ بالأهل ظناً دون ما ألمٍ * أحقُّ عندي بسوء الظن والتهمِ
-
اسئْ ظنونَكَ لكن مكرهاً أبداً * كمن يظنُّ ببعض الآل والحرمِ 

أخرج ابن خزيمة فى صحيحه عن إبن عمر قال : ( قدم النبى صلى الله عليه وسلم من غزوة فقال : لاتطرقوا النساء وأرسلوا منيؤذن الناس أنكم قادمون)
والنهى هنا لمن لم يكن أعلم أهله بقدومه
هذا هو
ديننا...........!!!!!!!!!!!  فليرنى من ينكر على الإسلام ..... ماذا عنده 



ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...