الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

معلومات عن الباميا


                              الباميـــــــة :

                


(بالإنجليزية: Okra‏)
(الاسم العلمي: Abelmoschus



 

أشجار الباميا
 

                                                  
هو نبات زهري تؤكل ثماره الخضراء.


 
 
 النوع حولي أو ذات حولين.
 يصل طول النبات إلى 2 متر. 

 


الأوراق عريضة يصل طولها ما بين 10 إلى 20 سم. راحية palmate بها من 5 إلى 7 فصوص. 

 


الأزهار محيطها يتراوح ما بين 4 إلى 8 سم ، كل زهرة تتكون من 5 بتلات يتدرج لونها من الأبيض إلى الأصفر مع بقع إرجوانية على قاعدة كل بتلة.

 

 

الثمار كبسولية قد يصل طولها إلى 20 سم ، تحتوي على الكثير من البذور.


                                   
الموطن الأصلي والأهمية الاقتصادية:
يعتقد بأن الموطن الأصلي للبامية هو المناطق الاستوائية من أفريقيا لاسيما المناطق الجبلية المرتفعة منها، حيث وجد هذا النبات مزروعاً هناك منذ أكثر من 4000 سنة قبل الميلاد.



للبامية قصة في مراحل انتشارها في مناطق العالم. وتشير مصادر علم النبات أن موطنها الأصلي هو مرتفعات مناطق الحبشة في شرقي القارة الأفريقية. ومنها اتخذت مسارين للانتشار شمالاً وشرقاً. وعبر البحر الأحمر،
 انتقلت إلى مناطق جزيرة العرب. وانتقلت إلى مصر شمالاً عبر نهر النيل. ومن مصر انتشرت في شمال القارة الأفريقية وصولاً إلى غرب القارة. كما أن منها انتقلت شرقاً وشمالاً إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط.
                                           
والطريف أن مصادر علم النبات تذكر خلو اللغة الهندية القديمة من أي اسم خاص بثمار البامية، ما يعني أنها قدمت إلى الهند متأخرة. وانتقلت البامية من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ومن مناطق غرب القارة الأفريقية، إلى جزر الكاريبي ومناطق البرازيل وغيرها من أميركا الجنوبية. وأقدم إشارة إليها في المدونات الأميركية كانت في بدايات القرن التاسع عشر. كما انتقلت عبر هذا الطريق إلى اليابان في بدايات القرن العشرين.




تزرع نباتات البامية من أجل قرونها التي تؤكل مطبوخة وتدخل في صناعة الكونسروة وخلائط الخضراوات وتحفظ أيضاً بالتجميد والتجفيف.


وهي من النباتات التي تتحمل مختلف الظروف المناخية، خاصة الحارة والجافة منها. بل تشير بعض المصادر إلى أنها من الخضار القليلة على مستوى العالم التي تتحمل الظروف القاسية تلك. كما أنها تتحمل مختلف أنواع التربة، وتتحمل قلة الري لها.



أوراق وبذور

                                             

 

                                            
الواقع أن شعوب العالم لم تتجه نحو الثمار فقط للطهي وإعداد أطباق شهية منها، بل يتم تناول أوراق الباميا المطبوخة، أو أوراق الباميا المُقطعة ضمن خضار السلطات.


                                    
وتاريخياً، لجا الأميركيون، خلال الحرب الأهلية، إلى الاستفادة من بذور الثمار الكبيرة من الباميا، عبر تجفيفها وتحميصها وطحنها، وبالتالي غليها مع الماء لإعداد أقداح من مشروب بذور الباميا، أي كالقهوة، لأن مشروبها ذو نكهة وطعم مميز، وخال من الكافيين.
                                          
كما يُمكن استخلاص زيت نباتي من بذور الباميا، من خلال عصرها. وزيت الباميا Okra oil ذو لون أصفر مشوب بخضرة، وله مذاق ونكهة مميزة. وتشير التحاليل الكيميائية لزيت بذور الباميا إلى احتوائه على كميات عالية من الدهون غير المشبعة، بنوعيها الأحادي والعديد، مثل دهون أوليك oleic acid ودهون لينوليك linoleic acid .
 

 وثمة محاولات تجارية للاستفادة من الباميا في إنتاج زيت نباتي صحي، وذلك لأن المكونات الدهنية في البذرة الواحد تتجاوز نسبة 40%، أي أنها بذور غنية بالزيوت. والأمر الأخر هو أن إنتاجية الهكتار الواحد من الباميا تُعطي كميات عالية من الزيت، ولا يُنافس الباميا في هذه الخاصية سوى بذور دوار الشمس.

التركيب الكيميائي والقيمة الغذائية:



لاتعد البامية من الخضار ذات القيمة الغذائية العالية حيث يحتوي كل 100 غ من ثمار البامياء الطازجة على 88.9 غ ماء و 2.4 غ بروتين و 0.3 غ دهون و 7.6 غ كربوهيدرات و 1 غ ألياف و 92 ملغ كالسيوم و 51 ملغ فوسفور و 0.6 ملغ حديد و3 ملغ صوديوم و 41 ملغ مغنزيوم و 249 ملغ بوتاسيوم و 31 ملغ حامض اسكوربيك و 21 ملغ ريبوفلافين و 1 مع نياسين وكمية قليلة من الكاروتين

* وبالتحليل الكيميائي لمكونات حصة غذائية بوزن 100 غرام من الباميا، نجد أن تلك الكمية تحتوي على كمية قليلة من الطاقة، لا تتجاوز 30 سعر حراري (كالورى). أي حوالي ما في نصف تفاحة فقط. وهو ما يجعل من تناولها شيئاً خفيفاً ولا يتسبب بزيادة وزن الجسم.
                                     
كما لا تتجاوز كمية الدهون في الثمار الخضراء 0,1 غرام، وكمية البروتينات حوالي 2 غرام. وتبلغ السكريات حوالي 8 غرامات، منها حوالي 3,5 غرام عبارة عن ألياف غذائية لا تهضمها الأمعاء، وبالتالي لا تمتص محتواها.
وبالنسبة لمحتوى تلك الكمية من الباميا من العناصر الغذائية الأخرى للفيتامينات والمعادن، نجد أن بها ما يُلبي حاجة الجسم من فيتامين الفوليت بنسبة 25%، وفيتامين سي بنسبة 35%، أي ما يُوازي نصف برتقالة، ومن المغنسيوم نسبة 15%، ومن الكالسيوم نسبة 9%. كما تحتوي على كمية 660 وحدة دولية لفيتامين إيه،و«ج» مع قليل من فيتامينات «ب» وكمية 0,5 مليغرام من الحديد، وحوالي 300 مليغرام من البوتاسويم. وتعتبر كميات الثلاثة عناصر الأخيرة عالية وممتازة للجسم.
وكما أننا نحتاج أن نتناول منتجات غذائية نباتية مثل البامية، نحتاج أيضاً أن نُعدها بطريقة صحية مفيدة. والأساس هو أن تُعد بطريقة تجعل من أطباقها خالية أو قليلة المحتوى من الدهون الحيوانية. وإذا ما تحقق طهيها بزيوت نباتية، وخالية من الشحوم، فإن طبق البامية يُمكن أن يُسهم في ضبط ارتفاع كل من الكولسترول وسكر الدم. والسبب هو محتوى البامية الغني بالألياف النباتية، بنوعيها الذائبة وغير الذائبة. وسبق لمجلة “صحتك” أن عرضت دور الألياف النباتية في خفض هذين العنصرين الغذائيين، وآليات ذلك. كما أمكننا الاستفادة من قلة محتواها من الطاقة مع الحصول على كميات جيدة من المعادن والفيتامينات < مراحل لرحلة البامية العالمية

البامية مفيدة للسيدات الحوامل

القاهرة: ينصح خبراء التغذية الجميع بتناول البامية بانتظام، وبصفة خاصة السيدات الحوامل لأنها غنية بحامض الفوليك المفيد لهن.


وأوضح الخبراء أن البامية تحتوي علي فيتامينات أ وب6 وج، مع حامض الفوليك والكالسيوم والزنك والألياف، وتساعد الألياف الموجودة في البامية علي ضبط مستوي السكر في الدم عن طريق تنظيم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة، كما أن لها خصائص هامة جدا تساعد فى الحفاظ علي سلامة القناة الهضمية والوقاية من الإمساك.

وتعتبر البامية أيضا من أفضل الخضروات التي تساعد علي فقد الوزن وعلاج قرحة المعدة شريطة أن يتم طهيها علي نار هادئة حتى تحتفظ بخصائصها.



 حفظ الباميا:


إذا كانت هناك وفرة في كمية البامية فيمكن تقطيع القرنات إلى أجزاء صغيرة وتجفيفها وحفظها في أوعية زجاجية محكمة القفل أو طحنها إلى بودرة بعد التجفيف ثم تخزينها

 

 ويمكن تخزين الثمار جافة كاملة كشرائح أو مسحوق كما يمكن حفظها معلبة أو مخللة.
 

 وقبل عملية التخزين يجب انتخاب الثمار الصغيرة الطازجة الخضراء السليمة من العيوب. 
 
 
ويجب أن تكون درجة حرارة التخزين في حدود 7 إلى 10 درجات مئوية (الثلاجة).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...