الأحد، 18 سبتمبر 2016

سمك الفسيخ


ما هو سمك الفسيخ

قد يكون البعض منكم أعزائي القراء سمع عن سمك الفسيخ أو تذوقه يوما ما. و نسمع كثيرا عن سمك الفسيخ في مصر حيث يتناوله المصريون في كثيرمن المناسبات .
 دعونا أعزائي القراء نتعرف على سمك الفسيخ و نتعرف على طريقه عمله.
سمك الفسيخ: 
 هو عبارة عن سمك مجفف ومملح، حيث يتم تجفيف السمك ووضع كمية كبيرة من الاملاح عليه و يصنع الفسيخ من سمك البوري و يعتبر سمك الفسيخ أكلة مصرية شعبية ينتشر تناولها في عدة مناسبات
كما تتنشر أكلة الفسيخ في قطاع غزة، إذ إعتاد أهل غزة تناول سمك الفسيخ في أول أيام عيد الفطر .عادةً ما يتم طبخ طبق طعام يحتوي على الطماطم ليتم تناوله بجانب الفسيخ حتى يقلل من حدة ملوحته.
تاريخ الفسيخ:
 يرجع تاريخ تصنيع سمك الفسيخ إلى المصريين القدامى، إذا قاموا بتصنيعه عن طريق تجفيف و تمليح سمك البوري كما و يطلق على الرجل الذي يبيع سمك الفسيخ اسم الفسخاني.
طريقة تحضير سمك الفسيخ:
 يمكنك عزيزي القاريء أن تقوم بعمل سمك الفسيخ بنفسك فى المنزل فكل ما تحتاج إليه هو سمك بوري بمقدار كيلوغرام، ملعقة كبيرة كركم و ملعقة كبيرة من بودرة الفلفل الأحمر الحار و ملعقة من الدنكار وهو موجود عند العطار و ملح خشن. 
تقوم بوضع السمك ليوم كامل تحت الشمس، ثم تقوم بفتح كل سمكة من جهة الرأس و توضع فيها الملح الخشن المخلوط مع الشطة الحمراء، بعد الإنتهاء من عمل هذه الطريقة مع كل السمك تلف الأسماك بكيس بلاستيكي و توضع ملعقة من الدنكار عليها حتى يمنع الدود. تلف جيداً بكيس كبير وتوضع ملعقة من الكركم على السمك ثم تلف جيدا بكيس آخر ثم يوضع في مكان جاف لمدة أسبوع في فصل الصيف أما في فصل الشتاء فيوضع لمدة اسبوعين.
الآثار الصحية لأكل الفسيخ: 
يجب على من يعانون من مرض ضغط الدم المرتفع الإمتناع عن تناوله لما يحتويه من كمية عالية من الأملاح والتي تعمل على رفع ضغط الدم. كما يؤدي تناوله إلى الشعور بالعطش نتيجة احتوائه على كمية هائلة من الأملاح.
كما أنّ سمك الفسيخ يحتوي على بعض الميكروبات الناتجة عن عملية تصنيعه فقد يسبب في بعض اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان و الإسهال و ارتفاع في درجة الحرارة أحياناً و يجب على الشخص إذا شعر بأحد هذه الاعراض التوجّه إلى الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...