الاثنين، 19 سبتمبر 2016

فرس النبي



قد يختلط الأمر عند كثير من الناس ويظن أن لهذه الحشرة صلة بأحد الأنبياء ( صلوات الله عليهم جميعا ) في حادثة معينة ككثير من الحيوانات والطيور ، لكن ذلك يعد خطأ شائعا .  فهي أولا  سميت بهذا الاسم لأن وقفتها تشبه الفرس  ، أما كلمة النبي فهي الترجمة العربية لأصل كلمة إغريقية معناها بالعربي نبي أو رسول
  

 السرعوف  ( الاسم العلمي )  لفرس النبي هو حشرة من الحشرات تتغذى فقط على الحشرات الصغيرة والهوام والديدان وهذا جعله أفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات الضارة خاصة الجراد ، وهو يهجم على أي حشرة تتحرك أمامه وينقض على الحشرات بالكلابتين القويتين ، ويسرع في التهامها . وهو نهم لا يتوقف عن الأكل أبدا . ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تكثر الحشرات الضارة بالمزارع . لذلك يعتبر السرعوف أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات دون حدوث أي ضرر على النباتات  . يسمى في ليبيا ( نويقة الرسول ) وهي تصغير لكلمة ناقة الرسول.
 يعتبر فرس النبي من أشهر حشرات العالم ، ويتواجد في جميع القارات باستثناء ( قارة انتراكتيكا المتجمدة ) , ويوجد منه الكثير من الأنواع التي تختلف في الحجم من ( 2 - 14 سنتيمتر ) وكذلك اللون فمنها ( الأخضر , الأصفر , الأبيض الخ ) حسب البيئة التي يعيش فيها لتساعده في التمويه والتخفي ومن ثم الانقضاض على الحشرات . العدو اللدود له هو طيور النهار و الخفافيش و السحالي .






تعد تربية فرس النبي الآن تجارة وصناعة . حيث توجد مزارع كبيرة لذلك الغرض  .  والسبب هو حاجة المزارع الطبيعية التي تعتمد على الزراعة العضوية لمكافحة الحشرات الضارة  . والمعروف أن الاتجاه العالمي الآن هو للزراعة العضوية . 



والمقصود بها زراعة النباتات مثل الخضراوات والفواكه دون استخدام الأسمدة والمبيدات أو أي مادة كيماوية ،  وبذلك كان لابد للقضاء على الأوبئة من الحشرات وغيرها بإطلاق الأعداء الحيويين لها ، ويمثل فرس النبي أحد أفضل الأعداء للعشرات من الحشرات والآفات الضارة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...