الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

شجرة وزيت الأركان

 

 شجرة الأركان أو الأرجان أو الأرغان أو الأرقان أو لوز البربر (الاسم العلمي: Argania spinosa) شجرة نادرة للغاية، تتواجد فقط بجنوب المغرب و خصوصا بمنطقة سوس و بعض مناطق الجزائر في تندوف و جهات من مستغانم وكذلك بفلسطين المحتلة بصحراء النقب و وادي عربة ويشتهر بزيته الذي هو أندر الزيوت في العالم لكثرة فوائده.


يذكر أن شجرة أركان من النباتات الطبيعية التي تنمو فقط في الجنوب المغربي والجنوب الغربي الجزائري في تندوف و مستغانم و جنوب فلسطين المحتلة بصحراء النقب و وادي عربة، وقد عمرت هذه الشجرة ملايين السنين، وتتوفر على قدرة هائلة لمقاومة الجفاف ومحاربة ظاهرة التصحر، وتنتشر على مساحة آلاف الهكتارات في عدد من المحافظات الجنوبية المغربية من ضمنها الصويرة وأغادير وتارودانت وتيزنيت وشيشاوة. 

 

 ويستعمل زيت أركان الذي يستخلص بطريقة خاصة في أغراض التغذية والتجميل وبعض العلاجات الطبية، كما تستغل فضلاته كعلف مقو للماشية. 
 










 

وتعرضت غابات أركان على مر السنين لاستغلال مفرط وخطير سواء من طرف رعاة الماشية، أو منتجي حطب الوقود والفحم الخشبي، حتى أنها كادت أن تنقرض في الجزائر.

 

 
حيث اتضح أن تأهيل هذه الشجرة في المغرب وحمايتها يستوجب تضافرا فعليا وحقيقيا لجهود العديد من الجهات من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر مراكز البحث العلمي في المغرب ، وإدارة المياه والغابات المغربية ، والتعاونيات النسوية لإنتاج زيت أركان، ورجال الصناعة، و في عام 1999 أصبحت غابة الأركان محمية طبيعية من قبل اليونسكو وتم حظر الاستغلال المفرط لزيت الأركان بشكل صارم، و يتم حمايتها حاليا من خلال ممارسات الحصاد المستدامة وجهود إعادة التحريج الجدية.

 زيت الأركان
يوجد نوعان من زيت الأركان، زيت خاص بالطعام وزيت خاص بالتجميل

زيت الطعام

 

فالأول الذي يستعمل عادة في تحظير الطعام والمكون الأساسي لأملو، لونه بني داكن وذو طعم قوي وذلك راجع إلى تحميص لوز شجر الأركان قبل أن يتم استخلاص الزيت منه،

زيت التجميل

 

وأما بالنسبة للثاني ذو اللون الأصفر الذهبي بسبب استخلاص الزيت من لوز شجر الأركان دون تحميص، فإنه يستعمل كمرطب للبشرة ويدخل كمركب مهم في الصناعات التجميلية الراقية، ويعتبر اكثر غلاء من النوع الأول لكثرة الطلب عليه.


الصنع والاستخدام

يتم تحضير هذا الزيت بطريقة العصر على البارد (وهي الطريقة المعتمدة لتحضير الدرجة التجميلية من زيت الأركان)، 

 

وطريقة العصر على البارد هي المثلى التي تحافظ على العناصر المغذية والفيتامينات في الزيت المعد للاستعمال التجميلي - يمكن تمييز هذا الزيت من لونه حيث يكون لونه أصفر ذهبي، وذو رائحة خفيفة مميزة. ويكون أغلى سعرا.

 
إن هذا الزيت استخدم منذ القدم من قبل النساء الأمازيغيات كمرطب للبشرة الجافة وكمضاد للتجاعيد، وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية ،الأوميغا-6 ،الأوميغا-9 ومضادات الأكسدة وجفاف البشرة، وفي مستحضرات التجميل يستعمل زيت الأركان كمضاد لحب الشباب، مضاد للصدفية، مضاد لاحمرار الجلد كما أنه مضاد للتجاعيد ومرطب للبشرة

الفوائد

بسب احتواءه طبيعيا ً على مقدار عالي من فيتامين إي، والعديد من الأحماض الدهنية الأساسية فإنه يتمتع بخواص تجميلية وعلاجية عديدة، حيث يمكنك استعماله يوميا ً كعامل مرطب ومغذي للوجه أو الجسم أو كمضاد طبيعي للتجاعيد فهو يُمتص بسهولة ولا يترك أثرا، فهو مرطب للبشره وينعم الجلد ويطريه ويعالج الجفاف... والتشققات.. والخشونة

  • مفيد في تنظيف البشره من آثار وندوب حب الشباب ويعطيها النعومه واللمعان
  • مفيد جدا في حالة الخطوط البيضاء والتشققات
  • مغذ للشعر وفروة الرأس ويقضي على القشرة كما يعطي الشعر لمعانا وبريقا وملمسا حريريا
  • كما يفيد في الوقاية من خطوط الحمل على جلد البطن وعلاجها.
  • يعيد النضارة والحيوية للبشرة بشكل عام خلال عدة أيام فقط من الاستخدام.
  • يحفز الوظائف الحيوية لخلايا الجلد.
  • يرمم الحاجز الجلدي.
  • يقاوم شيخوخة الجلد.
  • يغذي الشعر، وينعمه ويحميه من التلف.
  • يقوي الأظافر ويعيد الحيوية لها.
  • يخفف من آثار حب الشباب وندوب الحروق والجروح.
  • كما أنه آمن تماما للاستخدام على بشرة الاطفال.

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

الجمل


  الجمل من الإبل وهو أحد الثدييات الذي يتميز بالسيقان الطويلة والانف الكبير والشفاه الغليظة والظهر المحدب ، 

 وهناك نوعان من الجمال :
 الجمل العربي وهوالذى له سنام واحد

 

 والجمل الجرثومي وهو الذى له سنامان ، 

 

وسنام الجمل هو عبارة عن الدهون والغذاء والمياه التي يقوم الجمل بتخزينها داخل جسده لتحمل الظروف البيئية القاسية التي يعيش فيها .

وبالاضافة الى السنام فان الجمل لديه وسائل أخرى للتكيف مع البيئة التي يعيش فيها منها الجفن الثالث الذي يتميز به الجمل 

 

والجفن الثالث يحمي عين الجمل من الرمال عندما تشتد العواصف الرملية ، كما يتيمز الجمل بوجود صفين من الرموش الطويلة تقوم بنفس المهمة وهي حماية العين من الرمال الشديدة ،

 
 ومن أخطار الرمال أيضا فعندما تهب بسرعة شديدة فانها تقوم بسد فتحة الانف ، الا ان تلك المشكلة ليست موجودة عند الجمل حيث يتمكن الجمل من غلق انفه عند هبوب العواصف الرملية .

تاريج الجمل :
 
 
استخدم البشر الجمل كوسيلة للنقل منذ الالاف السنين حيث يمكن ان يتحمل الجمل
أوزان تتجاوز 225 كيلوجرام على ظهره ولذلك أطلق على الجمل لقب سفينة الصحراء نظرا لقدرته على نقل البضائع والسير لمسافات طويلة عبر الصحراء القاحلة ، ويعتبر الجمل مصدر مهم لغذاء البشر حيث يستخدم الانسان لحوم الجمل والحليب والجلود والصوف الخاص بالجمل في الغذاء وتصنيع المنتجات الجلدية .

حجم الجمل :


غالبا ما يكون الجمل اطول من الانسان في كلا نوعيه ، حيث يصل ارتفاع الجمل الجرثومي الى حوالي 180 سم وطول الجسم الى 3 امتار ويزن الجمل الجرثومي عادة ما بين 600 - 1000 كيلوجرام عندما ينمو بشكل كامل ، اما الجمل العربي فيصل ارتفاعه الى حوالي 2 متر ويزن ما بين 400 - 600 كيلوجرام .

غذاء الجمل :


الجمل من الحيوانات التي من السهل اطعامها حيث ان الجمال ليست لها وجبات معينة تتغذى عليها فشفاههم السميكة تسمح لهم باكل اشياء لا يمكن ان تتناولها باقي الحيوانات الاخرى مثل النباتات الشائكة ويعد الجمل بصفة عامة من الحيوانات العشبية التي تتغذى على جميع انواع النباتات ولا يتغذى الجمل على اللحوم مطلقا .

كما يتميز الجمل بميزة شرب كميات هائلة من المياه في فترة قصيرة للغاية حيث يمكن ان يشرب الجمل حوالي 113 لتر من الماء في 13 دقيقة فقط ويقوم الجمل بتخزين كميات كبيرة من المياه تحسبا لفترات ندرة الطعام والشراب ، ففي حالات قلة المياه والطعام يقوم الجمل باستخدام المياه والدهون الموجودة في السنام ويمكن للجمل البقاء على قيد الحياة لمدة تصل الى ستة اشهر بدون طعام او ماء وفقا لبحث اجرته جامعة سنغافورة .

تكاثر الجمل :



 


مدة حمل الجمل تتراوح بين 12 - 14 شهر وتبحث انثى الجمل عن مكان مناسب لولادة صغيرها وعادة ما تلد الانثى صغير واحد فقط في كل مرة ولكن في بعض الاحيان يمكن ان تنجب انثى الجمل توأم ، وصغير الجمل يكون قادر على الوقوف على قدميه والمشي في خلال 30 دقيقة من الولادة الا انه لا يتمكن من الانضمام الى القطيع الا بعد اسبوعين من الولادة وينضج صغير الابل بعد مرور 7 سنوات على الولادة .
موطن الجمل :


تم العثور على كلا النوعين من الجمل في اجزاء مختلفة من العالم ، حيث يعيش الجمل العربي في شمال افريقيا ومناطق مختلفة من منطقة الشرق الاوسط والجمل الجرثومي يعيش في اسيا الوسطى وكلا النوعين من الجمل يتواجد في الصحراء والبراري او السهوب ،
 
 كثير من الناس يعتقد ان الجمل لا يعيش الا في المناطق الحارة الا ان الجمل يمكن ان يعيش في درجات حرارة تتراوح بين 29 درجة مئوية تحت الصفر حتى 49 درجة مئوية .

سلوك الجمل :



الجمال تفضل دائما البقاء معا في مجموعات تسمى قطعان ويقود القطيع احد ذكور الجمال المسيطرة ويتكون القطيع من باقي الذكور والاناث ، والجمل حيوان اجتماعي جدا ويقوم بتحية باقي اقرانه عن طريق النفخ في وجوههم .
يعتبر الجمل الجرثومي من الحيوانات المهددة بالانقراض بل ان يعد ذلك النوع من الجمال من اكثر الثدييات الكبيرة الحجم عرضة للانقراض ولا يوجد منه سوى حوالي 600 جمل في الصين و800 في منغوليا .
من المعلومات الاخرى عن الجمل انه يسير بسرعة تصل الى 40 كيلومتر لفترات طويلة ويمكن ان يزيد سرعته الى 67 كيلومتر في حالات معينة .
صور للجمل







 



















ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...