السبت، 4 أبريل 2015

تقبيل الحجر الأسود

ملاحظة هامة فى تقبيل الحجر الأسود
جاء في فضل مسح الحجر الأسود واستلامه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً". رواه أحمد عن ابن عمر، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

والسنة أن يستلم الطائف الركن اليماني ولا يقبله ، ولا يشير إليه إن عجز عن استلامه ، ولا يكبر عند استلامه .

والمشروع أن يقول فيما بينه وبين الحجر الأسود: " ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار". كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. رواه أحمد وأبو داود.
وأما الحجر الأسود فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نزل من الجنة، وذلك فيما رواه الترمذي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "نزل الحجر الأسود من الجنة، وهو أشد بياضاً من اللبن، فسودته خطايا بني آدم".

وجاء في فضل استلامه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "والله ليبعثنه الله يوم القيامة، له عينان يبصر بهما، ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحق". رواه الترمذي عن ابن عباس، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

والمشروع استلامه وتقبيله، فإن شق ذلك استلمه بيده، وقبل يده، وإلا أشار إليه دون تقبيل. وقد دلت على ذلك السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ولا يجوز مطلقا للمراة المزاحمة من أجل تقبيل الحجر الاسود
والمتبقى من الحجر 9 حبات هى المقصودة بالتقبيل
رأى المدونة

 أريد أن أنبّه كل من زاحم وقاتل من أجل تقبيل الحجر الأسود فأقول : إن تقبيل الحجر الأسود سنة والزحام على تقبيله مع إيذاء الناس إثم لا شك فيه ، وما أريد لفت الإنتباه إليه أن من يقبّل الحجر فهو فى الغالب لم يقبّله لأن اتجاه حصوات الحجر فى المواجهة وليس فى الأسفل فحينما تدخل رأسك تقبل أفقيا والحجر أصلا رأسيا . كما أن الحجر الآن عبارة عن سبع حصوات مثل حجم التمرة تقريبا كما فى الصورة .. ( لذا لزم التنبيه )




والأن اليكم بعض الصور عن الحجر الأسورد





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...