الجمعة، 31 أكتوبر 2014

هل الجندى المسيحى شهيد ؟؟



استرع انتباهى خبرا ورد فى جريدة اليوم السابع المصرية يوم  الثلاثاء الموافق 28 من أكتوبر 2014 خبرا عنوانه ( أزهريون يحسمون الموقف من الجنود المسيحيين الشهداء ..  وكيل الأوقاف : فى الجنة وهم مرابطون فى سبيل الله .......
عضو بالبحوث الإسلامية  : لهم نفس حقوق المسلمين ... ومن يقاتل لتكون كلمة الله هى العليا شهيد )
وتعليقى على هذا الخبر سيكون على هيئة نقاط  :
النقطة الأولى :
 الإستدلال فى شريعة الإسلام ليس حكرا على أحد ، فلا تقل إن الإستدلال يخص السلفيين أو الإخوان أو الأزهريين أو غيرهم  . إنما الإستدلال يكون من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
وحينما نحتاج إلى معرفة قضية ما فى الإسلام نبحث فى كتب الفقه وآراء علمائنا الأفذاذ الأخيار الأطهار الذين بذلوا الغالى والرخيص للحفاظ على هذا الدين وشريعته .
وما لا نجده من مستجدات الأمور فالبحث فيه يحتاج إلى قواعد معينة أهمها :
1 : نأتى بالآيات التى تخص الموضوع المطروح كلها
2 :نأتى بالأحاديث الصحيحة التى تخص الموضوع كلها
3 : المعرفة التامة بمفردات اللغة  وما يخصها
4 : المعرفة التامة  بعلم النسخ والمنسوخ
5: التجرد من الهوى أوالإنتماءعند البحث عن الأدلة.
والهوى يتعلق بالشخص الباحث عن الدليل ، فلو كان صوفيا مثلا فبحثه عن شرعية الصوفية يطعن فيه لإنتمائه لفرقة ما . وكذلك التكفيريين  يطعن في استدلالهم لإنتمائهم المسبق لفكرة التكفيروهكذا .
وما نحن بصدده الآن ...هل المقتول من الجنود المسيحيين أى النصارى يكون شهيدا أو لا ؟؟؟ فإذا قالت الشريعة الإسلامية نعم فعلى العين والرأس وإن قالت لا فعلى العين والرأس أيضا فالفيصل هو قول الشريعة .
كما أننى أريد أن أوضح نقطة فى غاية الأهمية وهى أن الإسلام فى جملته هو الدين الوسطى وليس الأزهر هو الوسطى كما يقولون لأن الإسلام باقى بأدلته محفوظة بحفظ الله لها . أما الأزهر فهو خاضع لأهواء الحكام تحكمه السياسة ولا تحكمه الأدلة  كما أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أزهريا ولا سلفيا ولا إخوانيا ولا .........
النقطة الثانية :
تفنيد ماورد فى الخبر :
والخبر عندى ينقسم إلى ثلاثة أجزاء
الأول : قول الجريدة أزهريون يحسمون الموقف من الجنود المسيحيين الشهداء . فقول الجريدة أزهريون يحسمون ليس له صفة فالأزهريون ليسوا حجة ولا غيرهم حتى يحسمون ، بل الحسم يخضع للأدلة ولا يهم من يأتى بها حتى لو كان مسيحيا وليس أزهريا .
 وقولهم : الموقف من الجنود المسيحيين الشهداء بهذا تكون الجريدة نفسها قد حسمت موقفهم ووصفتهم بأنهم شهداء ، وكان المفروض أن تقول : الموقف من الجنود المسيحيين القتلى ثم تأتى بأقوال من أفتى بأنهم شهداء وبيان أدلته .

ثانيا : قول وكيل وزارة الأوقاف فى الجنة وهم مرابطون فى سبيل الله هذا القول كلام لا حجة فيه ورأى مرسل لا يعنينا من قريب أو بعيد  فحتى وزير الأوقاف نفسه أو شيخ الأزهر نفسه ليس حجة على الإسلام بل الحجة لمن يتكلم بالدليل أيا كان . ومن لم يإت بالدليل فكلامه والعدم سواء . وواضح أن وكيل وزارة الأوقاف قد ارتقى مرتقا صعبا ليس له فيه .

ثالثا : قول عضو البحوث الإسلامية  : لهم نفس حقوق المسلمين ... ومن يقاتل لتكون كلمة الله هى العليا شهيد ) هذا كلام سليم وصحيح فالنصارى فى الدولة الإسلامية لهم نفس حقوق المسلمين وكذلك قوله ومن يقاتل لتكون كلمة الله هى العليا شهيد كلام صحيح لكن لايدل على أن المسيحى المقتول فى الحرب شهيدا ، وبذلك يكون عضو مجمع البحوث قد اختارلنفسه السلامة وتكلم بكلام لا يدينه سياسيا ولا يحسم القضية المطروحه وهذا ذكاء منه،
ولكن دهاء الصحيفة فى عرض الكلام وجهل الكثير من القراء قد يفهموا من هذا أنه شهيد   .
النقطة الثالثة :
هل يمكن أن يتخيل أحد أن المسلم عندما يُقتل فى الحرب حتى لو كان شهيدا فى نظر الإسلام ، هل يكون شهيدا من وجهة نظر المسيحيين كلا وألف كلا ، فالمسلم عند النصارى كافر ليس له خلاص . فكيف تلزمنى أنا المسلم أن أقول علي من مات من المسيحيين فى الحرب شهيدا وأنا أصلا لا أستطيع أن أقول على المسلم الذى مات فى الحرب شهيدا ؟
وأنا هنا لا أوزع صكوك الدخول إلى الجنة أو الشهادة فى سبيل الله كما يقول وكيل وزارة الأوقاف المصرية ، ولكنى أتكلم بما لا يستطيع أن يتكلم به هو سواءا جهلا منه أو خوفا من بطش أحد أوأى غرض آخر ، وأورد هنا حديث الإمام البخارى الذى أورده كالاتى :
  15 - باب: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا.
2655 - حدثنا سليمان بن حرب: حدثنا شعبة، عن عمرو، عن أبي وائل، عن أبي موسى رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: الرجل يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل للذكر، والرجل يقاتل ليُرى مكانه، فمن في سبيل الله؟ قال: (من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله).
رواه البخارى فى كتاب الجهاد والسير
فلن ينال الشهادة إلا من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهل المسلم الذى يقاتل فى الحرب ليدافع عن الوطن يقاتل للمغنم، أو يقاتل للذكر، أو يقاتل ليُرى مكانه أو يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا ؟؟؟؟ 
نقول الله أعلم بنيته ، وحيث أننى لا أعلم بنيته فأقول نحسبه شهيدا إن شاء الله . وما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ..أليس كذلك ؟؟؟
ومن هنا نسأل بعد كل هذا هل الجندى المسيحى لو قتل فى معركة وهو يدافع عن الوطن مع المسلمين سيكون شهيدا ؟؟؟
أقول : لايكون المسيحى شهيدا من وجهة النظر الإسلامية إلا فى حالة واحدة فقط وهى : إن كان مسلما فى الخفاء وقاتل لتكون كلمة الله هى العليا فهو فى سبيل الله
أما من وجهة النظر المسيحية فله أن يقول ما يقول ..
وهنا نريد التوضيح
أولا : المسلم فى نظر المسيحى كاااااافر وهذا لا ينكره أحد منهم ولكن لا يصرح به



ثانيا : اليهود والنصارى فى دين الإسلام من لم يسلم منهم بعد بعثة النبى محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر يخلد فى النار
كما ورد فى الحديث الذى رواه مسلم
240 – (153) حدثني يونس بن عبدالأعلى. أخبرنا ابن وهب. قال: وأخبرني عمرو؛ أن أبا يونس حدثه عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أنه قال: "والذي نفسي محمد بيده! لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به، إلا كان من أصحاب النار".
رواه مسلم فى كتاب الإيمان

 ومع ذلك له معاملة خاصة فى الدنيا لو أقام فى الدولة الإسلامية كما ورد فى الحديث الذى رواه أبو داود
3052ـ حدثنا سليمان بن داود المهري، أخبرنا ابن وهب، حدثني أبو صخر المديني أن صفوان بن سليم أخبره،
عن عدة من أبناء أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، عن آبائهم دِنْيَةً، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسٍ فأنا حجيجه يوم القيامة".
أخرجه أبو داود فى كتاب الخراج والفئ والإمارة      
وكُفر النصرانى أو المسيحى شئ مسّلم به لا يحتاج لحسم من شيخ أو وزير ، ولا علاقة لذلك بالوحدة الوطنية التى يجعجع بها العلمانيون . لكن كما قلنا آنفا إنه كافر له معاملة خاصة وصى بها النبى صلى الله عليه وسلم كما سبق "ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسٍ فأنا حجيجه يوم القيامة".
أخرجه أبو داود فى كتاب الخراج والفئ والإمارة  
أما كفرهم فهو قضية لا تحتاج إلى جدال بل هى قضية قاطعة منتهية 
 يقل الله تعالى :

(وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (آل عمران:85)
 ويقول الله جل ذكره :
فيمن قال منهم إن الله ثالث ثلاثه
 (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (المائدة:73)
وفيمن قال منهم إن الله هو المسيح ابن مريم
(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (المائدة:17)
 وفيمن قال منهم إن المسيح ابن الله
(وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (التوبة:30)
وكل من يعمل منهم أعمالا من أعمال الخير لايعتد بها ولا قيمة لها
يقول تعالى :
(وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً) (الفرقان:23)
وهنا نود أن نوضح نقطة فى غاية الأهمية ....
لو أنفق أحد اليهود أو النصارى مليار دولارا على فقراء المسلمين وسرق أحد المسلمين مالا من فقراء المسلمين أيهما فى الجنة وأيهما فى النار ؟؟؟
وإجابة هذا السؤال تتلخص فى أن من يُدخل الجنة أو النار هو الله سبحانه وتعالى وليس أنا ، فهل يارب من كفر بك وأشرك بك ولكنه يعمل أعمالا كثيرة من البر سيدخل الجنة أم الذى لا يشرك بك ويفعل أعمالا من الشر ؟؟؟
طبعا لايعقل أن الله يدخل من كفر به أو أشرك به الجنة لكن من عصاه ولم يشرك به شيئا سيدخل الجنة فى آخر المطاف حتى إذا دخل النار فترة ليكفر عن بعض ذنوبه ، وهذا يتضح من الحديث الذى أخرجه السيوطى عن جابر مرفوعا (من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة و من مات يشرك بالله شيئا دخل النار ) . ‌
تحقيق الألباني  ‏(‏صحيح‏)‏ انظر حديث رقم‏:‏ 6551 في صحيح الجامع‏.‏‌
فلا كلمة من وزير تقنعنا ولا كلمة من شيخ تحسم القضية ، وهذه عادة شيوخ الأزهر حينما يُسأل أحدهم عن سؤال يجيب بكلام مرسل لا دليل فيه ، إننا لانسأل عن حُكمك يا شيخ بل نسأل عن حُكم الأسلام
والله أعلى وأعلم


الخميس، 30 أكتوبر 2014

آداب الطعام في الإسلام



آداب الطعام في الإسلام

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، واشهد أن لا اله الا الله واشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم .
فإن من نعم الله علينا أن شرع لنا آداب شملت كثيرا من أمور الدين والدنيا ،

الآداب هى اجتماع خصال الخير في العبد ،
 وعلم الآداب هو علم اصلاح اللسان والخطاب وإصابة مواقعه وتحسين الفاظه وصيانته عن الخطأ والزلل ..

وسوف نستعرض آداب الطعام
1- النهي عن الاكل والشرب في آنية الذهب والفضة
فعن حذيفة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما فإنهما هم في الدنيا ولنا في الآخرة ) رواه البخاري ومسلم

2- النهي عن الأكل متكئ أو منبطحًا على وجهه
روى ابو جحيفة رضي الله عنه أنه قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده لا آكل وانا متكئ . رواه البخاري

3- تقديم الاكل على الصلاة عند حضور الطعام
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ) رواه البخاري ومسلم

والعلة في ذلك : لئلا يقول المرء ونفسه تتوق الى الطعام فيحصل له التشويش الذي يذهب معه الخشوع ، وليس الأمر خاص بالعشاء حده وانما هو في كل طعام .

4- غسل اليدين
لم يثبت في حديث غسل اليدين قبل الطعام ولكن يستحب ، وفصل الامام مالك وقيد الغسل قبل الطعام بوجود قذر .
وأماغسل اليدين بعد الطعام فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة فمضمض وغسل يديه وصلى ) رواه احمد

5- التسمية والحمد
عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال : كنت غلاما في حجر النبي صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ، فمازلت تلك طعمتي بعد ) رواه البخاري ومسلم

قال الامام احمد : اذا جمع الطعام اربعا فقد كمل : اذا ذكر اسم الله في اوله ، وحمد الله في آخره ، وكثرت عليه الايدي ، وكان من حل ) زاد المعاد

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اذا اكل احدكم فليذكر اسم الله تعالى ، فان نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل : بسم الله أوله وآخره ) رواه ابو داود

اما الفاظ الحمد عنه صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من طعامه وشرايه فعن معاذ بن انس عن ابيه قال : قال سول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اكل طعاما فقال : الحمدلله الذي اطعمني
ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الترمذي

6- الاكل والشرب باليد اليمنى والنهي عن الشمال
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا تأكلوا بالشمال فان الشيطان يأكل بالشمال ) رواه مسلم

7- الاكل مما يلي الاكل
عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ، فمازلت تلك طعمتي بعد ) رواه البخاري ومسلم

وعلة النهي في ذلك : لأن الأكل من موضع ايدي الناس فيه سوء أدب وقد يتقذرالآكلين من هذا الفعل وهو الغالب .
قال ابن عبدالبر : اذا كان فيه نوعان أو أكثر فلا بأس أن تجول اليد فيه ، وأنما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وكل مما يليك ) انما أمره أن يأكل مما يليه لأن الطعام كله نوع واحد .. والله اعلم

8- استحباب الاكل من حوالي الصحفة دون اعلاها
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اذا اكل احدكم طعاما فلا يأكل من اعلى الصحفة ، ولكن ليأكل من أسفلها فإن البركة تتنزل من أعلاها ) رواه احمد وابو داود

9- استحباب الاكل بثلاثة اصابع ولعق اليد بعده
عن كعب بن مالك عن ابيه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ويلعق يده قبل مسحها ). رواه مسلم

والعلة في لعق اليد جاءت مبينة في حديث جابر ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الاصلاع والصحفة وقال : انكم لا تدرون في ايه البركة ) رواه مسلم

معناه والله اعلم : ان الطعام الذي يحضره الانسان فيه بركة، ولا يدري ان تلك البركة فيما اكله أو فيما بقي على أصابعه أو فيما بقي في اسفل القصعة أو في اللقمة الساقطة ، فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة .

10- استحباب رفع اللقمة عند سقوطها ومسح ما علق بها وأكلها
عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اذا وقعت لقمة احدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من اذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان ، ولايمسح يده بالمنديل حتى يلعق اصابعه فانه لا يدري في أي طعام البركة ) رواه مسلم

11- النهي عن القران بين التمرتين
عن ابن عمررضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه

12- استحباب اكل
الطعام بعد ذهاب حرارته عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها أنها اذا كانت ثردت غطته شيئا حتى يذهب فوره ثم تقول : اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( انه اعظم بركة ) رواه الدارمي واحمد
وقال ابوهريرة رضي الله عنه : لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره . صححه الالباني

13- النهي عن عيب الطعام واحتقاره*
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ، كان اذا اشتهى شيئا أكله ، وإن كرهه تركه ) رواه البخاري ومسلم

قال النووي : عيب الطعام كقوله : مالح - حامض - غير ناضج ونحو ذلك .

وعلة النهي في ذلك : لآن الطعام خلقة الله فلا تعاب ، وفيه وجه آخر وهو أن عيب الطعام يدخل على قلب الصانع الحزن والالم لكونه الذي اعده وهيأه

14- استحباب الاجتماع على الطعام
من الآداب استحباب الاجتماع على الطعام وكلما زاد عدد الاكلين زادت البركة ، فعم جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( طعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الاربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية ) رواه مسلم

وعن وحشي بن حرب عن ابيه عن جده أن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ! انا نأكل ولا نشبع ؟ قال : فلعلكم تفترقون . قالوا : نعم . قال : فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه . رواه ابن ماجه واحمد

15- كراهية الإكثار من الطعام أو الإقلال منه
عن مقدام بن معدي كرب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان ولا محالة : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ) رواه الترمذي وابن ماجه

وللسلف في هذا الجانب كلام :
أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب يوما فقال : إياكم والبطنة ، فإنها مكسلة عن الصلاة مؤذية للجسم ، وعليكم بالقصد في قوتكم ، فإنه أبعد من الأشر ، وأصح للبدن ، وأقوى للعبادة ، وإن امراءًا لي يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه

قال الفضيل بن عياض : اثنتان تقسيان القلب : كثرة الكلام وكثرة الأكل

سلسلة ابن باز والالباني للنصائح والتوجيهات

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

لهواة الشعر





هذه مجموعة من اجمل الابيات لهواة الشعر
اذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل...... خلوت ولكن قل عليّ رقيب
و لا تحسـبن الله يغفل سـاعة ........ ولا أن ما تخفيه عنه يغي

وإذا خـلوت بريبـة في ظلمـة .......... والنفس داعية إلى الطغيانِ
فاستحي من نظر الإله وقل لها ....... إن الذي خلق الظلام يراني
وقال الامام الشافعي رحمه الله

نعيب زماننا والعيب فينا . . . . . ومال زماننا عيـــــــــب سوانا
ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب . . . . . ولــو نطق الزمان لهجـــانا

وقال ايضا
يخاطبني السفيه بكل قبح . . . . . فأكره أن أكون له مجيبــــــــــــــــا
يزيد سفاهة فأزيد حلما . . . . . كعود زاده الإحــــــــــــــــــراق طيــــبا

وقال ايضا
شكوت إلى وكيع سوء حفظي . . . . . فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بــــأن العلــــم نـــور . . . . ونور الله لا يهــــــــــــــــدى لعاصٍ

يقول ابن عباس رضي الله عنه ( في آخر حياته عندما عميت عنياه ) أبيات في قمة الروعة ، وقالها أيضا الشيخ عبدالحميد كشك في أحد المقابلات عندما سئل عن شعوره وهو أعمى.
إن أذهب الله مـــن عينــي نورها .... ففـــي لســـــاني وقلبي منهما نور

عقلي ذكي وقلبي ما حوى دَخلا .... وفي فمي صارم ٌ كالسيف مشهور

قال حسان بن ثابت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم

أفضل منك لم تر قط عينـي .. وأجمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيـــــب .. كأنك خلقت كما تشــــــاء

وقال الامام الشافعي في (مكارم الأخلاق)

لما عفوت ولم أحقد على أحــــد .... أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيـي عـدوي عـند رؤيـتـه .... لأدفـع الشـر عنـي بالتـحـيــات
وأظهر البشر للإنسان أبغضـــه .... كما أن قد حشى قلبــي محبات
الناس داء ودواء الناس قربـهم .... وفي اعتزالهم قطــع المـودات

ليس الفتاة بمالها وجمالها .... كلا ولا بمفاخر الأباء
لكنها بعفافها وبطهرها .... وصلاحها للزوج والأبناء

ماأحلـم الله عنـي حيث أمهلنـــي .... وقـد تماديت فـي ذنبــي ويستـرنـي

وقالوا

أنا العبد الذي يغلق الأبواب مجتهدا .... على المعاصي و عين الله تنظرني
تمر ساعات أيامي بلا نـــــــــــــدم .... و لابكـــاء و لاخـــوف و لا حـــزنـــــي
و لي بقايا ذنوب لست أعلمهـــــــا .... الله يعلمها في السر و العلــــــــــن

وقال شوقي فيه صلى الله عليه وسلم:

محمـد صفـوة البـاري ورحمتــــه .... وبُغية الله من خلق ومن نَــــــــــسَمِ
وصاحـب الحوض يـومَ الرسل سائلـةُُ .... متى الورودُ؟ وجبريل الأمين ظمي
سنــاؤه وسنـاءُ الشمـس طـالـعــة .... فالجِرم في فلكِ، والضوء في علـمِ

كن ابن من شئت واكتسب أدباً .... .. .. يغنيك محمـوده عن النسـب
ان الفتى من يقول : ها أنـا ذا ... ... ليس الفتى من يقول : كان أبي

بكيت على الشباب بدمع عيني .... فلم يغني البكاء ولا النحيب
فيا أسفا أسفت على شبابٍ .... نعاه الشيب والرأس والخضيب
عريت من الشباب وكان غضاً .... كما يعرى من الورق القضيب
فيا ليت الشباب يعود يوماً .... فأخبره بما فعـل الـمــشــيــب

لا شيء مما ترى تبقى بشاشته .... يبقى ألإله ويفنى ألمال وألولد
أين ألملوك ألتي كانت لعزتها ..... ......... من كل أوب اليها وافد بفد
حوض هنالك مورود بلا كذب .... ... .... لا بد من ورده يوما كما وردوا

فلو كانــت الدنيا تُنــــالُ بفطــــنةٍ .... وفضلٍ وعقل نلتُ أعلى المراتب
ولكنما الأرزاقُ حـــظٌ وقســـمة ٌ .... بفضـــــل مليك لا بحيلــةِ طالبِ

دع الأيام تفعل ما تشاء .... وطب نفساً إذا حكم القضاء

يقول رسول كسرى في وصف عمر :
وراع صاحب كسرى أن رأى عمرا بين الرعية عطلا وهو راعـيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طـول العهد يبليها
وعهـده بملوك الفــرس أن لها سورا من الجند والحراس يحميها
رآه مستغــرقا في نومه ، فرأى فيه الـجلالة في أسمى معانيها
فقال قـولة حق أصبحت مثلا وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها

يقول الشاعر في الاستعداد للآخرة :
تزود من التقوى فإنك لا تـدري إذا جن ليل هل تعيش إلى الفجر
فكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري
وكم من صغار يرتجى طول عمرهم وقد أدخلت أجسادهم ظلمة القبر
وكم من صحيح مات من غير علة وكم من سقيم عاش حينا من الدهر

يا نفس قد ازف الرحيل
واظلك الخطب الجليل
فتأهبى يا نفسى لا يلعب بكى الامد الطويل
فلتنزلن بمنزل ينسى الخليل به الخليل
وليركبنا عليك من الثرى ثقلا تقيل
قرن الفناء بنا جميعا فما بقى العزيز ولا الذليل

يا نفس توبي فان الموت قد حانا ........... واعصي الهوى فالهوى مازال فتانا
أمــــــا ترين المنــايا كيف تلقـطنا ........... لقـطـــــاً و تلحـق أخرانـا بأولانا
في كـــــل يوم لنـا ميت نشــيعه ........... نــــرى بمصـرعه آثــــار موتــانـا
يا نفـس مالي وللأمـوال أتركها .......... خلفي وأخـرج مـــــن دنيـاي عريانا
أبعـــد خمســين قـد قضيتها لعباً ........... قــد آن أن تقتصـري قـد آن قد آنا
ما بالنـا نتعامى عـــــن مصــائرنا ........... نـنـسـى بغـفلتنا من ليـس ينسانـا
نزداد حرصـا وهذا الدهر يزجرنا ........... كان زاجـرنا بالحـرص أغرانـا
أيـــــن الملوك وأبنــاء الملوك ومن ........... كانت تخـر له الأذقـان إذعانـا
صاحت بهم حادثات الدهر فانقلبوا ........... مسـتبدلـين من الاوطان اوطانا
خلـــوا مدائـن كان العز مفرشـها ........... واستفرشــوا حفرا غبرا وقيعانا
يا راكضاً في ميـادين الهوى مرحاً ........... ورافلا في ثـيـاب الغي نشــوانا
مضى الزمان وولى العمر في لعب .......... يكفيك ما قد مضى قد كانا ما كانا

قال عمر بن عبد العزيز
ان إستطعت فكن عالما ... فإن لم تستطع فكن متعلما
فإن لم تستطع فأحببهم ... فإن لم تستطع فلا تبغضهم

إذا قل ماء الوجه قل حيــــاؤه ... ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياءك فاحفظــه علـيـك وإنما .. يدل على فعل الكريم حــيـاؤه

إذا ضاق الزمانُ عليكَ فاصبر ولا تيأس من الفرج القريب
وطب نفسـاً بما تلد الليـالي عســـــى ياتيكً بالولـدِ النجيبِ

لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً ..... إن الظلم آخــره يأتيك بالندم
تنام عيناك والمظلوم منتبــهٌ ..... يدعـو عليك وعين الله لم تنم



.

السنن المؤكده فى الصلاة

سنن الصلاة الرّواتب
السنن المؤكده فى الصلاة إثنا عشر ركعة وهى :
أربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعده
ركعتان بعد المغرب
ركعتان بعد العشاء
ركعتان قبل الفجر
لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الفجر رواه الترمذي 379 وغيره وهو في صحيح الجامع رقم 6183

وعَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ " . رواه الترمذي رقم 380 وقال : حَدِيثُ عَنْبَسَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ  وهو في صحيح الجامع 6362
أما السنن الغير مؤكده
سنة العصر
وليس لصلاة العصر سنّة راتبة ولكنّ صلاة أربع ركعات قبل فريضتها مستحبّة ولكنها دون منزلة السنن الرواتب في الأجر والمحافظة عليها ، وهذه الأربع هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم : رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا . " رواه الترمذي رقم 395 وقال : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ حَسَنٌ وحسنه الألباني في صحيح الجامع رقم 3493 .
سنة المغرب القبلية
وحديث صلوا قبل المغرب ركعتين صلوا قبل المغرب ركعتين لمن شاء  . أخرجه السيوطي  ‏(‏حم د‏)‏ عن عبدالله المزني‏.‏
تحقيق الألباني ‏(‏صحيح‏)‏ انظر حديث رقم‏:‏ 3791 في صحيح الجامع‏.‏‌

وكلّ النوافل الرّباعية السابقة تُصلى مثنى مثنى عند الشافعيّ وأحمد والله تعالى أعلم .



قصاصات بلا تعليق






الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

ادع الله





قل ادع الله إن يمسسك ضر
ووجه ناظريك إلـى السمـاء
فعـنـد الله إن تـسـألـه أمـــر
وعنـد الله مـوفـور الـرجـاء
وقـل ياربـى لاتسـأل ســواه
يبدل بعـد عسـر يـوم يسـرا
وأن عادى عـدى فادفـع أذاه
بذكر الله تلق الضعف نصرا
قل ادع الله لاتيـأس لخطـب
ولا تحـزن عـلـى آل ومــال
وثـق فـى كـل نـازلـة بــرب
يبـدل إن يــرد حــالا بـحـال
قـل ادع الله سـرا أو جهـارا
وقـل ياربـى لاتسـأل ســواه
فعـيـن الله لـيــلا أو نـهــارا
تــراك وأن عـيـنـك لاتـــراه

أيها الأذلاء






أيها الأذلاء
*************
يا أمة ذلت وهيض جناحها
وغدت تقضى عمرها تشريدا؟
لولا تخاذلكم لما أصبحتم
للأرذلين المجرمين عبيدا
ان اليهود هم الأشد عداوة
لله ما أبلى الزمان جديدا
قبحا لقوم نكلوا بالأنبياء
قتلا وذبحا لم يكن محدودا
وطغوا جهارا فى البلاد وأكثروا
فيها الفساد سيرهقون صعودا
لا دين يردعهم ولا من وازع
فهم اليهود الناكثون عهودا
يا أيها العرب المباح حماهم
يا من غدوا بين الشعوب رقودا
ثوروا على الطغيان واقتحموا قلاع
الغدر لا تخشوا هناك حشودا
هزوا الوجود لغضبة عربية
تدع الشعوب لكم تخر سجودا
لاترهبوا خصما يمهد عنوة
لزوال أمة يعرب تمهيدا
لا ترهبوه فقد تمادى واعتدى
ومضى يبدد شملكم تبديدا
إنا نراه وقد بدا متحفزا
أما الفتى العربى ظل قعيدا
يا أمة الاسلام فى أوطانهم
هل لا فتى منكم نراه عنيدا
تبرى أسنته الرقاب فلا نرى
للخائقين المجرمين وجودا ؟
هل مسلم حر يعيد لأمتى
مجداً عريقا قد غدا مفقودا ؟
هل مسلم حر يعيد المجد
 فى يوم قريب لانراه بعيدا
ضحوا بالنفوس وحرروا أوطانكم
من لا يضحى لا يعيش سعيدا
 *************

شعر: عبد الله الخليلى


ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...