الاثنين، 30 ديسمبر 2013

نصائح لربة البيت



الثوم والبصل ·

افضل طريقة لنزع قشر الثوم هى وضع الثوم المراد تقشيره فى ماء بارد قبل التقشير.
· للتخلص من رائحة الثوم والبصل من يديك قومي بفرك اليدين بتفل القهوة. ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر.
· لتقشير البصل يوضع في الفريزر لمدة نصف ساعة. أو يوضع في قدر فيه ماء قبل تنظيفه لمدة نصف ساعة وكذلك حتى لا تدمع عيناك عند تقطيعه.
· هناك بعض الانواع من البصل التى يكون طعمها لاذع، ولتخفيف هذا الطعم عند تناوله بمفرده يتم وضع شرائح البصل فى قليل من الماء البارد المضاف اليه الخل والافضل خل التفاح، فأن ذلك يعطيه طعما طيبا .
· اذا اردت التخلص من رائحة البصل والثوم من المفرمة. يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها.

البطاطس ·


لاينصح باستخدام البطاطس الخضراء فى الطهى لأن لها تأثيرات سلبية على الصحة ويفضل الانواع كاملة النضج والتى تحتوى على نسبة عالية من النشا.
· البطاطس تفقد 50 % من فيتامين سى الموجـود بـها عندما تقشر أو تهرس ، وبدلا من ذلك يمكن شيها أو سلقها ( بدون نزع القشرة ) ثم تنزع القشرة الرفيعة بعد الطهى.
· عند سلق البطاطس يضاف بعض قطرات من عصير الليمون فى منتصف مدة سلق البطاطس حتى تكتسب اللون الابيض . وعند هرسها على أن يتم ذلك وهى ساخنة لأنه اذا تركت حتى تبرد فأنها ستصبح مطاطة ولزجة وثقيلة القوام.
· لتسهيل نزع قشر البطاطس المسلوقة ، يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة
· عند تقشير الكوسة أو البطاطس أو أى نوعيات من الخضار ، يراعى عدم المبالغة فى التقشير بصورة تفقد الخضروات نسبة كبيرة من القشرة الخارجية وذلك للمحافظة على القيمة الغذائية للثمرة ويتبع هذا الاسلوب مع بعض اصناف الفاكهة.

الخضروات والفواكه ·

لغسل الخضروات والفاكهة يتم غسلها جيدا بالماء المضاف اليه الخل (ملعقة خل لكل لتر ماء) هذه الطريقة تقتل الميكروبات وتحتفظ بالفيتامينات
·
· لحفظ الخضروات توضع داخل الثلاجة فى اكياس " ورقية " دون غسيل بأحد الارفف ، وسحب الكمية المطلوبة وغسلها أولا بأول
· من افضل الطرق لحفظ الليمون بالثلاجة هو وضع كل ليمونة ملفوفة بورق الجرائد (الخالى من الايات القرآنية ) فأن ذلك يطيل من عمره .

البيض ·


لعلاج سلق البيض المشروخ اذا لاحظت قبل سلق البيض أن واحدة أو اثنتان منه أو أكثر مشروخة ، يتم إضافة عصير ليمونة الى ماء السلق أو تغليف البيضة المشروخة بورق الفويل
· يمكن الاستفادة من قشر البيض بعد طحنه كنوع من السماد فى اصص الزرع للنباتات المنزلية ، وكذلك ضمن وجبة عصافير وطيور الزينة الى تربى فى المنزل .
· اضافة قليلا من الزبد الى البيض المخفوق لعمل الاومليت يساعد على عدم الالتصاق بأناء القلى ويعطيه طعما شهيا .

اللحوم
· لتطرية شرائح البفتيك المعدة للشى ، يتم اضافة قليل من الخل اليها وتركها لعدة ساعات قبل القيام بعملية الشى .
· يتـم عمـل أكثر من شق فى اطراف قطعة اللحم قبل البدء فى عملية التحمير لأن ذلـك يمنع عملية تقوس قطعة اللحم ويضمن سرعة النضج .
· يفضل وضع صينية بها ماء مغلى أسفل الشواية لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشىء بدلا من انتشاره بالمطبخ ، كما أن نثر قليلا من الملح فى الصينية الموجودة اسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشى ، ولإختصار وقت عملية الشى يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل .
· تتبيل اللحوم والأسماك والدجاج بالخل والمستردة يعطى للوجبات نكهة ومذاق طيبين ، كما تكتسب اللحوم طراوة وطعما شهيا.


السمن والزبد واللبن

· للحفاظ على رائحة السمن البلدي يتم اضافة كوب من اللبن الزبادى ثم ترفع الى النار ليغلى لمدة عشر دقائق مع التقليب المستمر .
· للحفاظ على الزبدة لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء لأن الدهون سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها.
· من اجمل طرق حفظ الجبنة البيضاء بالثلاجة ولضمان عـدم جفافها ، يتم غلى قليلا من الماء وتركه حتى يبرد ويضاف اليه قليلا من الخل والزيت وبعضا من حبات ثمار الفلفل الاخضر الحامى.
· لإضفاء نكهة الطعم الطازج للبن البودرة يمكنك إضافة ذرة ملح اليه .
· عند التصاق اللبن فى زجاجة او طبق ، يتم إزالة ذلك بوضع مقدار من البيكنج بودر والماء الساخن فى الزجاجة ثم ترج بشدة وتغسل بالماء البارد

الملح والفلفل



· افضل طريقة للحفاظ على ملح الطعام من عدم تسرب الرطوبة اليه بوضع بضع حبات من الارز الجاف الى الملاحة.
· يفضل اضافة الملح الى الطعام قبل نهاية عملية الطهى بقليل ، لأن ذلك من شأنه أن يساعد على اختصار وقت الطهى والحفاظ على القيمة الغذائية للطعام .
· للحفاظ على نكهة الفلفل الاسود المطحون واضافة الطعم الطازج له ، يتم وضع بعض حبات الفلفل الاسود الصحيح فى علبة المطحون.

للتخلص من بعض الروائح


· للحد من رائحة قلى الاسماك غير المحببة والتى تملأ ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطا زج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا .
· للتخلص من رائحة اوراق الكرنب وذلك عند طهيه باضافة قطعة من الخبز الى ماء السلق أو إضافة قليلا من الخل واضافة نصف ملعقة كمون ناعم .

- لتنظيف سيراميك المطبخ سواء الجدران أو الأرض، يذاب قليل من الخل الأبيض وقطرات من الليمون والكحول النقي في ماء فاتر، ويلمع به السيراميك فيرجع له بريقه ونظافته بإذن الله.


- لإزالة آثار البيض من الأواني والملاعق تفرك بقليل من الملح الخشن وتشطف بالماء الساخن وتجفف.


- لإزالة الروائح والرواسب من المفاتيح الخاصة بفتح المعلبات؛ خصوصا أنها صعبة التحكم في أجزائها الدقيقة أثناء غسلها، قومي بنقعها في خل وليمون مرة كل شهر، ثم قومي بشطفها بعد فترة كافية من النقع، وبعد الشطف يتم تجفيفها، وبذلك تحافظين على نظافتها وحدَّتها بإذن الله.


- للتخلص من رائحة قلي السمك - وخصوصا الروبيان - وقت التحمير، ضعي عددا من فصوص المستكة على صفيحة فوق النار - وتكون النار هادئة - حيث تمتص رائحة التحمير.


- وللاحتفاظ برائحة المطبخ عموما زكية، يمكن إضافة قطرات من ماء الكولونيا أثناء مسح مسطحات المطبخ؛ فهي أفضل من المطهرات العادية وتبقى مدة طويلة.


- وأخيراً ـ عزيزتي ـ احذري تقطيع أنواع مختلفة من الطيور واللحوم على لوح التقطيع؛ حتى لا ينتقل مرض السالمونيا!

* لمنع التصاق أكياس الطعام في الفريزر، احرصي على مسح أرضية الفريزر وجوانبه بقطعة قماش مبللة بالجلسرين، وفرش مشمع قوي في أرضية الفريزر، ثم دهن المشمع أيضا بالجلسرين.


* يتم التخلص من الرائحة غير المستحبة من الثلاجة بوضع إناء صغير به قليل من الخل الأبيض (الذي سبق غليه وتبريده) في الرف الأوسط من الثلاجة، أو توضع قطعة من الفحم أو البطاطس.


* عند غسيل الثلاجة، لا تكثري من استخدام الماء، وضعي قليلاً من الماء الدافئ المضاف إليه بعض من مسحوق بيكربونات الصوديوم بدون صابون، وامسحي الثلاجة بإسفنجة مبللة بالماء والبيكربونات، ثم نشفيها بعد ذلك.


* قشر البيض يمكن طحنه وإضافته إلى طعام العصافير أو الطيور، إذا كنت تربينها؛ فهو غذاء مفيد لها، كما يمكن استخدامها مطحونة مع طمي نباتات الزينة في المنزل، فيساعد على تورقها وازدهارها.


* لسهولة تنظيف البوتجاز (موقد الغاز) نظيفة بسرعة بعد الطهي باستخدام إسفنجة مبللة بالماء المضاف إليه خل أوبيكربونات؛ فهذا يسهل نظافته ولمعانه.


* النشادر من أفضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية، لذا يمكنك نثر بعض منها في أرجاء المطبخ وحول سلة القمامة.


* للتخلص من رائحة السمك يجب غسيل الأواني المستخدمة في إعداد وجبة السمك بالماء البارد وليس الساخن، كما يمكن دعكها بقشر الليمون المضاف إليه قليل من الملح، فإنه يزيل الرائحة غير المحببة.


* عصارة الثوم تعتبر بديلا للصمغ، فإذا أردت لصق أي شيء فقشري فص ثوم وشقيه نصفين، ثم ادهني به ما تريدين لصقه وستندهشين من النتيجة.


* إذا تعذر نزع كوبين من داخل بعض، يوضع في الكوب الداخلية ماء بارد ويغمر الكوب الثاني في ماء ساخن.


* يمكنك استخدام السائل الأبيض المستخدم في تصحيح الأخطاء في دهان الأسطح البيضاء المطلية التي أصابتها الخدوش مثل الثلاجة.


* حتى تحمي الحليب عند غليه من الفوران ضعي ملعقة صغيرة في قاع الإناء!

السبت، 21 ديسمبر 2013

وفاء الكلب




في سابقة درامية ، فوجئ ركاب قطار الأنفاق مدينة نيويورك الأمريكية  برجل أعمى فقد توازنه وسقط على قضبان السكة الحديدية، ليلحق به كلبه ويقفز من رصيف المشاة محاولا إيقاظه قبل وصول القطار.

وكان سيسيل وليامز، البالغ من العمر 61 عاما، الذي يعتمد بشكل تام على كلبه أورلاندو في توجيهه أثناء السير، شعر بدوار خلال وقوفه على رصيف المشاة في قطار الأنفاق بنيويورك وسقط على قضبان السكة الحديدية, حسبما ذكرت شبكة سكاي نيوز العربية.

ومع اقتراب القطار وعدم تمكن أي من المارة من مساعدة وليامز، قفز الكلب أورلاندو البالغ من العمر 11 عاما وراءه وأخذ بالنباح ولعق وجهه محاولا إيقاظه.

ولم تفلح محاولات الكلب في إيقاظ سيده بالوقت المناسب، إذ تعرض كلاهما لجروح بليغة بعد مرور القطار فوقهما.

ونقل كل من وليامز وأورلاندو إلى أحد مستشفيات نيويورك لتلقي العناية اللازمة.

وقال وليامز بعد إفاقته وتحسن حالته الصحية: "أنا شاكر جدا لكلبي أورلاندو، الذي خاطر بحياته وقفز ورائي محاولا إنقاذي، وهذا أمر لا يتم تعليمه للكلاب، بل هو نابع من حبها وإخلاصها لأصحابها".

يذكر أن وليامز كان على وشك الاستغناء عن كلبه من نوع لبرادور الأسود، لعدم قدرته على تحمل مصاريفه إلا أن التبرعات انهالت على وليامز بعد انتشار قصتهما، لتساعده على إبقاء كلبه وتخطي الحادثة الأليمة.
- See more at: http://www.rassd.com/34-78693.htm#sthash.0tArX0KJ.dpuf

الخميس، 19 ديسمبر 2013

نبع ماء حار بتدرجات لونية مذهلة




نبع ماء حار بتدرجات لونية مذهلة ( أقرب الى الخيال ) !

سبحآآآآآآآآن الخالق
يطلق عليه اسم “نبع الماء الطائر” Fly Geyser أو “نبع ماء المزرعة الطائر” Fly Ranch Geyser لأنه يقع في مزرعة مواشي خاصة
يملكها أحد المواطنين في صحراء Black Rock في ولاية نيفادا الأمريكية.
يمكن رؤية هذا النبع الغريب و المميز من الطريق العام و لكن الوصول اليه لا يكون الا بواسطة طريق ترابية
كما ان سياج المزرعة عالى و بوابتها مغلقة و مع ذلك يحاول الكثيرون تسلق السياج لرؤية
هذا المعلم الغير مألوف عن كثب.

 

عدد من المنظمات حاولت شراء الأرض و نبع الماء الحار لتحويلها الى محمية و فتحها لعامة الناس و لكن هذه المحاولات باءت بالفشل.
نبع الماء الحار الطائر ما هو الا نتيجة اصطدام الخطأ البشري بقوى ضغط الحرارة الجوفية فهذه الظاهرة ليست طبيعية بالكامل
و قد وجدت بالصدفة في عام 1916 أثناء حفر بئر. استمر عمل البئر بشكل طبيعي لعدة عقود
و لكن في عام 1964 بدأ الماء الساخن بفعل الحرارة الجوفية بالتسرب و الخروج الى السطح
عن طريقة فتحة صغيرة في البئر. المعادن الذائبة بدأت بالارتفاع و التراكم فوق بعضها البعض مشكلة التلة التي يقع عليها نبع الماء،
ارتفاع هذه التلة و صل حتى الان ل 1.5 متر و هو آخذ في الازدياد.
الى الان ما زال ضخ الماء مستمرا من النبع و قد بلغ ارتفاعه 1.5 متر في الهواء. يتكون هذا النبع من عدة مصاب موزعة على مساحة 30 هكتار.

 
المعدن الرئيسي المكون لتلة النبع هو ثاني أكسيد الكبريت و هو الذي يعطيه هذا التلون الرائع بالاضافة الى وجود الطحالب الحرارية
التي تزدهر في الأوساط الرطبة و الحارة لتعطي تدرجات لونية مبهرة بين الأخضر و الأحمر.
بالاضافة الى نبع الماء الطائر Fly Geyser، يوجد نبعان اضافيان وجدا بنفس الطريقة أحدهما يرتفع مسافة 3 أمتار و يشبه شكل البركان الصغير
و الاخر مساو لحجم نبع الماء الطائر، حجم هذان النبعان آخذ في الازدياد تماما مثل نبع الماء الطائر.



السبت، 14 ديسمبر 2013

النيل


نهر النيل
ونبذه عن دول حوض النيل
 

يضم "النيل" على امتداده (10) دول إفريقية تعاني معظمها من الحروب الداخلية والحروب فيما بينها، مما جعل هذه الدول في ذيل الاقتصاد العالمي تجرها قاطرات الفقر والعصبية.

من هنا جاءت فكرتنا لتكون المصلحة واحدة والهدف واحد مثلما يجمعنا نيل واحد، وحتى يتثنى لنا تحقيق الهدف يجب أولاً معرفة أنفسنا، فنحن في حاجة ماسة لمعرفة بعضنا البعض، فطول النيل يجعلنا نتباعد ونختلف في العادات والتقاليد واللغات. وليكن الموضوع التالي أولى خطواتنا في تحقيق الهدف وتنمية المعرفة.



يبلغ طول نهر النيل 6825 كم وتبلغ مساحة حوضه (3) ملايين كم2 . وينبع النيل من مصدرين رئيسيين هما إقليم البحيرات الاستوائية جنوب السودان والهضبة الإثيوبية . كما تضع المنابع الاستوائية المجاري النهرية والبحيرات التي تقع في هضبة البحيرات وتتكون من بحيرة فيكتوريا والتي تضم حوض بحيرة فيكتوريا وحوض بحيرة كيوجام إلى جانب المجموعة الألبرتية والتي تضم حوض بحيرتي جورج وإدوارد وحوض نهر السمليكي الذي يصل بين بحيرتي إدوارد وألبرت وحوض بحيرة ألبرت التي يخرج منها نيل ألبرت.

أما المنابع الإثيوبية فتشمل ثلاثة روافد هم نهر السوباط والنيل الأزرق ونهر العطبرة وتعتبر الهضبة الإثيوبية أهم منابع النيل إذ تمد النيل الرئيسي عند أسوان بـ (85%) من متوسط الإيراد السنوي.

وفي مشهد رائع الجمال والإبداع الإلهي يلتقي النيل الأبيض الذي ينبع من البحيرات الاستوائية بالنيل الأزرق الذي ينبع من المرتفعات الإثيوبية في العاصمة السودانية "الخرطوم" والتي اختارها الله دون باقي دول حوض النيل لكي تمتلك هذا الملتقى ليجري النهر إلى سد أسوان فالبحر المتوسط.

ويغطي النيل عُشر مساحة إفريقيا ، وتقع معظم هذه المساحة خارج حدود السودان، فمعظم أجزاء النيل الأزرق وعطبرة والسوباط والنيل الأبيض في إثيوبيا والبحيرات الاستوائية.

وتتكون الدول المشاركة في حوض النهر من عشر دول هي : مصر السودان إثيوبيا كينيا بوروندي رواندا تنزانيا أوغندا الكونغو إريتريا.

*دول الحوض في سطور

مصر :

تقع مصر في شمال إفريقيا وتعتبر دولة المصب وتحدها من الجنوب "السودان" ومن الشرق البحر الأحمر وخليج السويس ومن الغرب "ليبيا" وتبلغ مساحة "مصر" حوالي مليون كم2 وعاصمتها "القاهرة" وأهم مدنها الإسكندرية الإسماعيلية المنصورة بورسعيد أسوان وتنقسم إلى (26) محافظة (14) في الوجه البحري ، (7) في الوجه القبلي ، (5) للحدود. وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الأساسية للشعب المصري بجانب الإنجليزية والفرنسية. ويرجع تاريخ استقلال "مصر" إلى (1922) وتأكد بموجب معاهدة (1936) وتم الجلاء الإنجليزي نهائياً في (1956).

أما العملة المصرية فهي الجنيه المصري والذي يعادل حالياً 1/6 دولار أمريكي . أما أهم المشروعات المصرية المقامة على النيل فهي :

-القناطر الخيرية والتي تم بناؤها في نهاية الأربعينات من القرن الماضي على بعد 30) كم جنوب القاهرة العاصمة للتحكم في مياه النهر.

وهناك أيضاً خزان أسوان ويعد من أعظم التوسعات في عمليات الري المستديم وتم بناؤه في عام 1902 بسعة قدرها (مليار م3) وتقرر تعليته مرتين في (1912) ، (1933) لتصبح سعته (5.2 مليار م3) ليواكب التوسع في زيادة المحاصيل الزراعية. والمشروع الثالث هو "قناطر زفتى وإسنا ونجح حمادي" والتي بنيت في (1903) ، (1909) ، (1930) وذلك للاستفادة من مياه خزان أسوان . ويأتي "السد العالي" أهم المشاريع المصرية على النيل فقد بدأ في بنائه في (1960) وانتهى العمل به عام (1970) ويبلغ ارتفاع السد (196م) (1111م) من منسوب القاع، (85) فوق سطح البحر ، وأعلى منسوب لحجز المياه أمامه 182م حيث تكون هذه المياه المحجوزة بحيرة "ناصر" التي يبلغ طولها (500 كم) ومتوسط عرضها (12) كم ويبلغ سطحها نحو (6500) كم2 وتبلغ سعة حوض التخزين (162) مليار م3 كما تبلغ الطاقة الكهربائية المولدة من السد حوالي 10 مليارات كيلووات/ ساعة وتأتي الزراعة في المرتبة الأولى من النشاط الاقتصادي بنحو (21%) من الدخل مثل القطن الأرز القمح السمسم. وأهم الصناعات الغزل والنسيج والملابس والهندسية والأسمنت ، وأهم المعادن البترول المنجنيز الفوسفات الحديد.
 
السودان:

وتأتي السودان بعد مصر مباشرة في مصب النيل، حيث يحدها من الشمال "مصر" ومن الشرق "إثيوبيا" ومن الغرب "تشاد" ومن الجنوب "أوغندا" وتبلغ مساحة السودان 2.5 مليون كم2 حيث تشكل حوالي (8.3%) من المساحة الإجمالية للقارة الإفريقية، عاصمتها "الخرطوم" وأهم مدنها : بورسودان أم درمان كسلا سنار الأبيض ، ويرجع تاريخ استقلالها إلى (1956) واللغة العربية هي اللغة لرسمية وتتنوع اللغات في جنوب السودان تبعاً لتنوع القبائل ، عدد السكان 38.5 مليون نسمة . أما العملة السودانية فهي الجنيه السوداني والذي تحول الآن إلى الدينار السوداني الذي يساوي (10) جنيهات ، والدولار الأمريكي يعادل (2.6) دينار سوداني تقريباً.

الوضع الاقتصادي للسودان

السودان بلد زراعي ويتصدر دول العالم في إنتاج الصمغ العربي (93% من إجمالي الناتج العالمي) بالإضافة إلى زراعة القطن والقصب والأرز والتبغ والبن والفول السوداني والبنجر والموز والمانجو ، وتبلغ الأراضي القابلة للزراعة في السودان 200 مليون فدان.

كما يمتلك السودان عشرات الملايين من الماشية والماعز والأغنام، وتم اكتشاف الذهب والبترول بوفرة بجانب الحديد والفضة والنيكل والنحاس والزنك وغاز النترون.

أما الصناعة معتمدة على منتجات القطن وصناعات الزيوت والصابون والألبان والجلود وتكرير السكر.

المشاريع السودانية على النيل

*خزان سنار: الذي أنشئ عام 1925 على النيل الأزرق بغرض زراعة القطن في أراضي الجزيرة بالسودان ، خزان جبل الأولياء : أنشئ عام 1937 على النيل الأبيض بغرض تخزين ملياري متر3 لتكملة الري الصيفي لمصر حيث يحجز 3 مليارات م3 يتبخر منها مليار ، وبعد إنشاء السد العالي بمصر سلمته الحكومة المصرية إلى حكومة السودان وأصبح تابع لها ، المشروع الثالث هو خزان الروصيرص : أنشئ عام 1964 لتخزين (3 مليارات م3) على أن يتم تعليته لاستيعاب (7) مليارات م3 طبقاً لاتفاقية 1959 المنظمة لمياه النيل بين مصر والسودان ، وقد موَّل هذا المشروع البنك الدولي للإنشاء والتعمير وحكومة ألمانيا الغربية بمبلغ 18 مليون جنيه.

ويأتي خزان خشم القربة : الذي أُنشئ على نهر عطبرة عام 1964 لتخزين 1.2 مليار م3 لري أراضي حلفا الجديدة التي هاجر إليها سكانها من حلفا القديمة مع بداية العمل في السد العالي ، بالإضافة إلى توليد طاقة كهربائية تقدر بحوالي (7) آلاف كيلووات/ساعة.

إثيوبيا

يحدها من الشرق جيبوتي والصومال ومن الشمال الغربي "السودان" ومن الجنوب كينيا.

وتبلغ مساحتها حوالي 1.223 مليون كم2 قبل استقلال إريتريا ، عاصمتها "أديس أبابا" وأهم مدنها "هرر دمبا جوندر عصب" ، يتحدث الأثيوبيون اللغة "الأمهرية" إلى جانب الإنجليزية ، العملة هي "البر الأثيوبي" فالدولار الأمريكي = 2.05 بر أثيوبي.

يعمل حوالي (85%) من مجموع سكانها بالزراعة حيث تمثل 43% من الدخل القومي ويعتبر البن القمح الذرة الشعير والبنجر والحبوب الزيتية من أهم المحاصيل وتوجد ملايين من الماشية والأغنام تستغل في صناعة الجلود ويعتبر الملح والبلاتنيوم والحديد والبوتاس واستخراج الذهب أهم الثروات المعدنية في إثيوبيا، وكان التركيز لوقت قريب على الصناعات الحربية .

ونسبة المسلمين 65% من عدد السكان والذين يبلغون 66.5 مليون نسمة.

إريتريا

يحدها جنوباً إثيوبيا ومن الشمال والغرب السودان والجنوب الشرقي جيبوتي ويمتد الساحل الإريتري على البحر الأحمر لمسافة 1080 كم2 وتمتلك أكثر من (100) جزيرة أبرزها جزيرة (دهلك) وأصل كلمة إريتريا يونانية تعني البحر الأحمر ، عاصمتها أسمرة ، أهم مدنها عصب، مصوع، عدى، ومساحتها حوالي 119 ألف كم2، ويرجع تاريخ استقلالها إلى 1993 ، ويتحدث الإريتريون ثمان لهجات محلية بخلاف اللغة العربية، تتمتع باكتفاء ذاتي من المواد الغذائية وثروة حيوانية حوالي (10) مليون رأس ، ومن المعادن الحديد والذهب والنحاس والمنجنيز واليورانيوم ، ونسبة المسلمين 90% من السكان وعددهم 4.5 مليون نسمة.

كينيا

يحدها من الشمال إثيوبيا ومن الجنوب تنزانيا ومن الشرق الصومال والمحيط الهندي ومن الغرب أوغندا ، وتبلغ مساحتها حوالي 582.647 ألف كم2 ، عاصمتها نيروبي ، أهم مدنها (الروريت كالميا ممبسا كنتالي) ، يتحدث الكينيون الإنجليزية والسواحلية، ويرجع تاريخ استقلالها إلى 1963 ، وعملتها الشلن الكيني ، الدولار الأمريكي = 26 شلن ، وتحتل الزراعة النصيب الأكبر حيث يعمل بها (80%) من السكان ويمثل "البن" أهم المحاصيل والشاي جوز الهند ، القطن، قصب السكر ، القمح، الذرة ، الشعير ، الأرز، وهناك ملايين من الماشية والخراف والماعز، ويعتبر الجبس والملح والصودا والذهب أهم ثرواتها المعدنية ، وأهم صناعاتها المنسوجات والكيماويات ومعدات النقل والدخان والبترول، ويلغ عدد سكان كينيا 31.5 مليون نسمة.

رواند

تقع في وسط القارة الإفريقية وهي دولة حبيسة يحدها من الشمال أوغندا ومن الجنوب بوروندي ومن الشرق تنزانيا ومن الغرب الكونغو وسميت بلاد العشرة آلاف هضبة نظراً لطبيعتها الجبلية.

وتبلغ مساحتها 26.338 كم2 وعاصمتها "كيجالي" وأهم مدنها "موتاري غبا جابيرو" ويرجع تاريخ استقلالها إلى عام 1962 ، ويتحدث "الوانديون" الفرنسية إلى جانب اللغة الوطنية (الكيرواندا) وعملتها الفرنك الرواندي.

يعمل بالزراعة نحو (90%) من السكان وأهم المحاصيل البن القطن التبغ الشاي الفول السوداني ، ويعتبر القصدير وغاز الميثان أهم الثروات المعدنية لديها وتنتشر هناك الصناعات الصغيرة وأهمها الأغذية.

الكونغو

يحدها من الغرب الجابون والمحيط الأطلنطي ومن الشرق والجنوب نهر الكونغو ومن الشمال الكاميرون وإفريقيا الوسطى. وتبلغ مساحتها 342 كم2 ، عاصمتها "برازفيل" وأهم مدنها بوانت نوار كاكوب دولي ، يرجع تاريخ استقلالها إلى عام 1960 ، وعملتها الفرنك الإفريقي ، ويتحدث السكان الفرنسية مع اللغات الوطنية (اللينجالا الكيكونجو) ، يعتمد الدخل القومي على البترول والذي يمثل عائده (70%) من الدخل إلى جانب الثروة المعدنية كالزنك والذهب والنحاس والبوكسيت والحديد والبوتاس ، المحاصيل: البن الكاكاو قصب السكر الكاسفار نخيل الزيت ، وتغطي الغابات 62% من المساحة مما ساعد على صناعة الأخشاب وتصديرها ، وتصنع الكنغو الأسمنت والصناعات الكيماوية والملابس وصناعة الصلب، ويبلغ عدد السكان 56.5 مليون نسمة تقريباً .

تنـزانيا

يحدها من الشمال أوغندا وكينيا ، ومن الجنوب الغربي زامبيا ، ومن الجنوب مالاوى وموزمبيق ، ومن الغرب رواندا وبوروندي ، ومن الشرق المحيط الهندي ، وتبلغ مساحتها 945.203 ألف كم2 وعاصمتها "دار السلام" وأهم مدنها (أروشا موانزا تنجا) ويرجع تاريخ استقلالها إلى عام 1963 ، وعملتها الشلن ولغتها "السواحلية" إلى جانب اللغة الإنجليزية.

ويعمل بالزراعة (90%) من السكان وتسهم الزراعة والثروة السمكية في 40% من الدخل . وتنزانيا غنية بالأخشاب حيث تحتل الغابات (48%) من المساحة الكلية ، ويعتبر الماس الذهب النحاس القصدير الكوبالت النيكل الحديد من أهم المعادن ولديها (3) سدود لتوليد الكهرباء. ويبلغ عدد السكان 36.5 مليون نسمة تقريباً .

بوروندي

يحدها من الشمال رواند وتنزانيا من الشرق والجنوب ، وتبلغ مساحتها 27.834 ألف كم2 ، وعاصمتها "بوجمبورا" ، وأهم مدنها (كاتيجا "العاصمة القديمة" بوسمبورا نجوزى موارو) ، ويرجع استقلالها إلى 1962 ، وعملتها الفرنك البوروندي ، ولغتها الفرنسية هي اللغة الرسمية إلى جانب الكريول والسواحلية ، وتعد الزراعة المصدر الرئيسي، وأهم محاصيلها الأرز الذرة القطن السرغوم الموز البن الشاي القمح ، وتمثل الثروة الحيوانية والسمكية مركزاً هاماً في التجارة حيث الأغنام والخنزير وحرفة صيد الأسماك ، وتصنع بوروندي النسيج الصابون البيرة السجائر الأحذية البطاطين، وأهم المعادن الماس ، الفراميت ، ويبلغ عدد السكان 6 مليون نسمة.

أوغندا

يحدها السودان شمالاً وكينيا شرقاً وروند وتنزانيا من الجنوب والجنوب الغربي ، وتبلغ مساحتها 235.886 ألف كم2 ، وعاصمتها "كمبالا" وأهم مدنها (عنتبي جنجا مبال جلو) تاريخ استقلالها 1962 ، وعملتها الشلن الأوغندي ولغتها الإنجليزية إلى جانب المحلية وأبرزها (السواحلية لوجاندا لونيورو).

يعمل بالزارعة (83%) من السكان يمثل البن الصدارة في اقتصادياتها أوغندا ويمثل (10%) إلى جانب القطن الشاي التبغ قصب السكر الفول السوداني وتتوافر الماشية والخراف والماعز والإبل والأسماك، ويعتبر النحاس ، القصدير الأسمنت الفوسفات أهم المعادن . ولا تزال مجالات الصناعة صغيرة في أوغندا بسبب ضيق السوق السواحلي للتسويق .

ويعتبر خزان "أوين" أهم مشروعات أوغندا على النيل فقد بنى على بحيرة فيكوريا على بُعد ميلين ، وأنشئ عام 1954، وقد اشتركت مصر في بنائه بدفع مبلغ (4.5) مليون جنيه لأوغندا تمثل نصيبها من تكاليف إنشاء الخزان ، وهو الجزء الوحيد الذي ثم بناؤه من خطة التخزين المستمر التي تبنتها "مصر".

ويمثل المسلمون في أوغندا (50%) والنصارى (14%) والوثنيون (35%) . ويبلغ عدد سكان أوغندا 25.5 مليون نسمة تقريباً .

الخميس، 12 ديسمبر 2013

قناة السويس


قناة السويس، هي ممر مائي صناعي بطول 193 كم بين بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمر. وتقسم القناة إلى قسمين، شمال وجنوب البحيرات المرّة. تسمح القناة بعبور السفن القادمة من دول المتوسط وأوروبا وأمريكا الوصول إلى آسيا دون سلوك الطريق الطويل - طريق رأس الرجاء الصالح. استغرق بناء قناة السويس 10 سنوات (1859 - 1869)، وبلغت ايرادات قناة السويس في عام 2010 نحو 4.8 مليار دولار أمريكي. أكبر رسوم دفعتها سفينة للمرور في قناة السويس كانت 2 مليون و28 ألف دولار، ودفعتها سفينة إيطالية حمولتها 59 ألف طن، عبرت السفينة قناة السويس في 7 سبتمبر 2011. . وتعتبر قناة السويس أهم مجرى ملاحى في العالم حيث تتحكم في 40% من حركة السفن والحاويات في العالم وكذلك لربطها بين دول جنوب شرق اسيا واوروبا والامريكتين.


فكر المصريون القدماء في ربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، وكان السبب الرئيسي لهذا التفكير هو موقع مصر المتوسط بين قارات العالم القديم. ولكن كان التنفيذ الأول يربط النيل بالبحر الأحمر وقام به الملك سيتي الأول عام 1310 قبل الميلاد وأعيد بناؤها من سنوسرت الثالث وفي عهد الملكة حتشبسوت.
  • قناة سيتى الأول عام 1310 ق.م
  • قناة نخاو عام 610 ق.م
  • قناة دارا الأول عام 510 ق.م
  • قناة بطليموس عام 285 ق.م
  • وقناة الإسكندر الأكبر (335 ق.م)
  • قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م
  • قناة أمير المؤمنين (عمرو بن العاص) عام 640 م.

إلى أن أمر الخليفة "أبو جعفر المنصور" بردم القناة تماماً، وسدها من ناحية السويس، منعاً لأي إمدادات من مصر إلى أهالي مكة والمدينة الثائرين ضد الحكم العباسي...ومن ثم أغلق الطريق البحري إلى الهند وبلاد الشرق وأصبحت البضائع تنقل عبر الصحراء بواسطة القوافل وأغلقت القناة حتى عام 1820.

دراسات حفر القناة في القرن الـ 19

قناة السويس نبذة عن قناة السويس


صورة رسم قديم تظهر مسار القناة من جهة السويس


بعد قيام الرحالة فاسكو دي جاما باكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح لم تعد السفن القادمة تمر على مصر بل تدور حول قارة إفريقيا. وبعد ضمّ بريطانيا العظمى الهند إلى ممتلكاتها أصبح طريق رأس الرجاء الصالح حكراً على بريطانيا وحدها. لذلك فقد كان على فرنسا أن تفعل شيئاً يعيد لها مجدها وهيبتها لذا ظهرت الحاجة لحفر قناة السويس. ولكن معظم تلك المحاولات باءت بالفشل بسبب وجود اعتقاد خاطئ بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه البحر المتوسط.

في عهد نابليون بونابرت وأثناء وجود الحملة الفرنسية بمصر، وتحديداً في 14 نوفمبر 1799م، كُلّف أحد المهندسين الفرنسيين ويدعى لوبيير بتشكيل لجنة لدراسة منطقة برزخ السويس لبيان جدوى حفر قناة اتصال بين البحرين. إلا أن التقرير الصادر عن لجنة لوبيير كان خاطئاً وذكر أن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من منسوب مياه البحر المتوسط بمقدار 30 قدم و 6 بوصات، بالإضافة لوجود رواسب وطمي النيل وما يمكن أن بسببه من سد لمدخل القناة مما أدى لتجاهل تلك الفكرة.وقد توفي فيها من العمال 341080 مصري نتيجة اعمال السخرة

ثمّ وفي أثناء حكم محمد علي باشا لمصر كان قنصل فرنسا بمصر هو مسيو ميمو ونائبه هو مسيو فرديناند دى لسبس وكان في ذلك الوقت عام 1833 جاء أصحاب سان سيمون الفرنسي الاشتراكي إلى مصر لإنشاء قناة السويس ولاقا حفاوة بالغة من مسيو دى لسبس وعرضا الفكرة على محمد على باشا إلا أنه عرض الفكرة على المجلس الأعلى وفضل إنشاء قناطر على النيل لمنع إهدار ماء النيل في البحر.

في عام 1840 وضع المهندس الفرنسي لينان دى بلفون بك والذي كان يعمل مهندساً بالحكومة المصرية وضع مشروعاً لشق قناة مستقيمة تصل بين البحرين الأحمر والأبيض وأزال التخوف السائد من علو منسوب مياه البحر الأحمر على البحر المتوسط وأكد أن ذلك لا ضرر منه بل على العكس سوف يساعد على حفر القناة وأن مياه النيل كذلك يجرى ماؤها من الجنوب إلى الشمال وتصب في البحر المتوسط.

في 15 أبريل 1846 أنشأ السان سيمونيون بباريس جمعية لدراسات قناة السويس وأصدر المهندس الفرنسي بولان تالابو تقريرا في أواخر عام 1847 مبنياً على تقرير لينان دى بلفون أكد فيه إمكانية حفر قناة تصل بين البحرين دون حدوث أي طغيان بحرى.

بعد أن تولى محمد سعيد باشا حكم مصر في 14 يوليو 1854 تمكن مسيو دي لسبس - والذي كان مقرباً من سعيد باشا - من الحصول على فرمان عقد امتياز قناة السويس الأول وكان مكونا من 12 بنداً كان من أهمها حفر قناة تصل بين البحرين، ومدة الامتياز 99 عاما من تاريخ فتح القناة، واعترضت إنجلترا بشدة على هذا المشروع خوفاً على مصالحها في الهند.

 

قام مسيو دى لسبس برفقة المهندسين لينان دى بلفون بك وموجل بك كبيرا مهندسي الحكومة المصرية بزيارة منطقة برزخ السويس في 10 يناير 1855 لبيان جدوى حفر القناة وأصدر المهندسان تقريرهما في 20 مارس 1855 والذي أثبت سهولة إنشاء قناة تصل بين البحرين، وقام مسيو دى لسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسين، ثم قامت اللجنة بزيارة لمنطقة برزخ السويس وبورسعيد، وصدر تقريرها في ديسمبر 1855 والذي أكد إمكانية شق القناة وأنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويان في المنسوب وأنه لا خوف من طمى النيل لأن بورسعيد شاطئها رملي.

في 5 يناير 1856 صدرت وثيقتان هما عقد الامتياز الثاني وقانون الشركة الأساسي وكان من أهم بنوده قيام الشركة بكافة أعمال الحفر وإنشاء ترعة للمياه العذبة تتفرع عند وصولها إلى بحيرة التمساح شمالاً لبورسعيد وجنوباً للسويس، وأن حجم العمالة المصرية أربعة أخماس العمالة الكلية المستخدمة في الحفر.

في الفترة من 5 إلى 30 نوفمبر 1858 تم الاكتتاب في أسهم شركة قناة السويس وبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 400 ألف سهم بقيمة 500 فرنك للسهم الواحد وتمكن مسيو دى لسبس بعدها من تأسيس الشركة وتكوين مجلس إدارتها.


في 25 أبريل 1859 أقيم حفل بسيط ببورسعيد للبدء بحفر قناة السويس وضرب مسيو دى لسبس بيده أول معول في الأرض إيذاناً ببدء الحفر وكان معه 100 عامل حضروا من دمياط ولم يتمكن العمال بعدها من استكمال حفرهم بسبب معارضة إنجلترا والسلطان العثمانى (الباب العالي) لذلك واستكمل الحفر في 30 نوفمبر 1859 وذلك بعد تدخل الامبراطورة أوجينى لدى السلطان العثمانى ووصل عدد العمال المصريين إلى 330 عامل والاجانب 80 عامل، وتم الاستغناء عن فكرة الاستعانة بعمال اجانب لعدة أسباب من ضمنها ارتفاع اجورهم واختلاف المناخ واختلاف عاداتهم عن العمال المصريين.
في أوائل عام 1860 بلغ عدد العمال 1700 عامل ولم يكن ذلك العدد كافياً على الإطلاق فقامت الشركة بتشكيل لجنة لجمع العمال وخاصة من منطقة بحيرة المنزلة وواجهت كذلك مشكلة مياه الشرب فقامت باستيراد 3 مكثفات لتحلية مياه البحر.

في عام 1861 ركزت الشركة على إنشاء ميناء مدينة بورسعيد، فأقامت منارة لإرشاد السفن وكوبرى يمتد من البحر إلى الشاطئ لتفريغ شحنات السفن والمعدات اللازمة للحفر وأنشأت أيضاً حوضا أ للميناء وأقامت الورش الميكانيكية مثل الحدادة والخراطة والنجارة وأقامت مصنعاً للطوب وكانت الشركة ما زالت تواجه مشكلة نقص مياه الشرب فاتفقت مع السيد محمد الجيار صاحب مراكب الصيد على نقل مياه الشرب من المطرية إلى بورسعيد.
قام الخديوي سعيد في 12 أبريل 1861 بزيارة الميناء الذي حمل اسمه فيما بعد وزار الورش وأثنى على العمل وتسببت تلك الزيارة في رفع عدد العمال اللازمين لحفر القناة.
في 19 أبريل 1861 أرسلت الشركة 3000 عامل لحفر ترعة المياه العذبة بدءاً من القصاصين إلى قرية نفيشة بالقرب من بحيرة التمساح ووصلت المياه إليها في 23 يناير 1863.
في أواخر عام 1861 قام الخديوى بزيارة مناطق الحفر بجوار بحيرة التمساح واختار موقع المدينة التي ستنشأ بعد ذلك والتي حملت اسم الإسماعيلية وطلب بعدها مسيو دى لسبس زيادة عدد العمال إلى 25000 عامل شهرياً وقد كان ذلك للوفاء باحتياجات الحفر إلا أن العمال لم يكونوا يحصلوا على مقابل مادى مناسب.
في 18 نوفمبر 1862 أقام مسيو دي لسبس احتفالاً بمناسبة الانتهاء من حفر القناة البحرية المصغرة ووصول مياه البحر المتوسط إلى بحيرة التمساح وأقيم الحفل في منطقة نفيشة.
وكان الخديوى إسماعيل قد تولى حكم مصر في يناير 1863 وتحمس للمشروع ولذلك أنشأ محافظة القنال في مارس 1863 برئاسة إسماعيل حمدى بك وفى أواخر ذلك العام وتحديداً في 15 ديسمبر 1863 بلغت الترعة الحلوة مدينة السويس.
ولأن مشكلة مياه الشرب كانت ما زالت مستمرة وخاصة في بورسعيد فقد بدأت الشركة في 10 أبريل 1864 في مد خط أنابيب المياه العذبة من التمساح إلى بورسعيد وقامت شركة المهندس لاسرو بذلك.
وبسبب كثرة العمال وعدم وجود رعاية صحية كافية لهم فقد انتشر أكثر من وباء بينهم قضى على كثير منهم ومن أشهر هذه الأبئة وباء الكوليرا وظهر في 16 يونيو 1865 ووباء الجدرى في أواخر عام1866. وفى 18 مارس 1869 وصلت مياه البحر المتوسط إلى البحيرات المرة. وفى 15 أغسطس ضربت الفأس الأخيرة في حفر القناة وتم اتصال مياه البحرين في منطقة الشلوفة.
و عليه فقد تم استخراج 74 مليون متر مكعب من الرمال والتكاليف 369 مليون فرنك فرنسي وعدد العمال مليون. ويبلغ عدد الذين ماتوا أثناء الحفر 125 ألف عامل ويبلغ طول القناة 165 كم وعرضها 190 م وعمقها 58 قدم.

حفل افتتاح قناة السويس

دعا الخديوى إسماعيل أباطرة وملوك العالم وقريناتهم لحضور حفل الافتتاح والذي تم في 16 نوفمبر 1869، وقد كان حفلا أسطوريا ووصلت الحفلة إلى مستوى فاق ما نسمعه عن حكايات ألف ليلة وليلة.
كان طبيعيًا أن تكون البداية هي الاهتمام بزى العسكر وخاصة العاملين بالجوازات والصحة لأنهم في طليعة المستقبليين للملوك كما روعى الاهتمام بنظافة المدينة، وتم حث التجار على توريد الخضروات واللحوم والأسماك كبيرة الحجم لبورسعيد لمواجهة الطلبات المتزايدة كما روعى إحضار الثلج من القاهرة كذلك جهز عدد من السفن لإحضار المدعوين من الإسكندرية الي بورسعيد.
وفى أوائل نوفمبر 1869 أخطر ديليسبس محافظة بورسعيد بأن الخديوى أذن في بدء إعداد الزينات وعلى الفور تم إخلاء الشوارع وترتيب العساكر اللازمين لحفظ الأمن وامتلأت بورسعيد بالمدعوين، وكان الخديوى قد طلب من مديرى الأقاليم أن يحضروا عدداً من الأهالي بنسائهم وأطفالهم لحضور حفل الافتتاح فانتشروا على خط القناة من فلاحين ونوبيين وعربان بملابسهم التقليدية حتى أن الإمبراطورة أوجيني أبرقت إلى الإمبراطور نابليون الثالث بأن الاحتفال كان فخماً وأنها لم ترى مثله في حياتها ومما زاد الأمر أبهة اصطفاف الجيش والأسطول المصري في ميناء بورسعيد بالإضافة لفيالقه على ضفاف القناة.
وأقيمت 3 منصات خضراء مكسوة بالحرير خصصت الكبرى للملوك والأمراء، والثانية إلى اليمين لرجال الدين الإسلامي ومنهم الشيخ مصطفى العروسى والشيخ إبراهيم السقا، والثالثة إلى اليسار وخصصت لرجال الدين المسيحي، وجلس بالمنصة الكبرى الخديوى إسماعيل ومسيو دى لسبس والإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا وفرنسوا جوزيف إمبراطور النمسا وملك المجر وولى عهد بروسيا والأمير هنرى شقيق ملك هولندا وسفيرا إنجلترا وروسيا بالآستانة والأمير محمد توفيق ولى العهد والأمير طوسون نجل محمد سعيد باشا وشريف باشا ونوبار باشا والأمير عبد القادر الجزائري، وقد بلغ عدد المدعوين من ذوى الحيثيات الرفيعة زهاء ستة ألاف مدعواً، وحتى يوم 15 نوفمبر كان قد تم استدعاء خمسمائة طباخ من مرسيليا وجنوة وتريستا.
واصطف العسكر عند رصيف النزول لحفظ الأمن ومنع الازدحام وكانت المراكب الحربية قد اصطفت على شكل نصف قوس داخل ميناء بورسعيد في منظر بديع، وبعد أن تناول الجميع الغذاء على نفقة الخديوى صدحت الموسيقى بالغناء وبعزف النشيد الوطني وتلا الشيخ إبراهيم كلمة تبريك وقام الحبار من الدين المسيحي وأنشدوا نشيد الشكر اللاتيني.
وفى المساء مدت الموائد وبها شتى أنواع الأطعمة والمشروبات وانطلقت الألعاب النارية والتي تم استيرادها خصيصاً لهذا الغرض وتلألأت بورسعيد بالأضواء وأنغام الموسيقي.
وقد استخدم إسماعيل تلك المناسبة لإظهار مدى حضارة مصر ولمحاولاته إظهار مزيد من الاستقلالية عن الآستانة.

 تتمتع قناة السويس بكونها خالية من الأهوسة ، فيمكن للسفن المرور فيها من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط وبالعكس في مستوي ماء واحد (هذا بعكس قناة بنما حيث أنشئت 12 هويسا على القناة بغرض رفع السفن للمرور على المستوى الأرضي المنرتفع بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي (ارتفاع 26 متر) نظرا لصلابة الأرض وصعوبة إزالة الصخور الشديدة الصلابة)

الطول

يبلغ طول قناة السويس 162 كيلومتر من (بورسعيد إلى الإسماعيلية 78 كيلومتر ومن الإسماعيلية إلى بورتوفيق 88 كيلومتر) يوجد عند بورسعيد حاجزا "مكسر الأمواج" بطول 4و2 كيلومتر في اتجاه البحر الأبيض المتوسط، وكان أصلا بغرض حجز الطفلة النيلية من الترسب في مجرى القناه.
المرور في اتجاهين

تسير السفن في قناة السويس بصفة عامة في اتجاه واحد ثم تتبعها السفن في الاتجاه المعاكس. وتوجد لتلك الغرض ثلاثة أماكن واسعة تستطيع السفن المرور فيها ذهابا وإيابا في نفس الوقت، ويبلغ طول تلك الأماكن 78 كيلومتر : عند بور سعيد، وفي معبر البلاح والبحيرات المرة.


بعد افتتاح قناة السويس للملاحة الدولية عام 1869 حدثت هجرة لبعض الكائنات البحرية من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط خلال القناة ويطلق على هذه الهجرة (Lessepsian Migration) وكانت الأسماك من بين المجموعات التي هاجرت من البحر الأحمر إلى شرق البحر المتوسط واستوطنته بل ونجحت في الوصول إلى بعض المناطق في الغرب وبالتحديد إلى تونس. وقد سجل تقريباً 30 نوعا من الأسماك التي هاجرت إلى البحر الابيض المتوسط ومن أشهر هذه الأنواع السيجان والبربونى. على الجانب الآخر استطاع 5 أنواع فقط من اسماك البحر المتوسط من عبور قناة السويس والعيش في البحر الأحمر.



رد: قناة السويس نبذة عن قناة السويس


رد: قناة السويس نبذة عن قناة السويس


رد: قناة السويس نبذة عن قناة السويس

رد: قناة السويس نبذة عن قناة السويس



رد: قناة السويس نبذة عن قناة السويس



رد: قناة السويس نبذة عن قناة السويس



رد: قناة السويس نبذة عن قناة السويس





ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...