السبت، 5 مايو 2012

فاكهة الدوريان DURIAN

 

 

 

 

 

 


 نشأت هذه الفاكهة في جنوب شرق أسيا وتوجد بحالة برية في جزيرة سومطرة وتزرع بصورة رئيسية في سريلانكا وجنوب الهند وتايلاند وكمبوديا وماليزيا وغيرها ، يبلغ ارتفاع الشجرة حوالي 8-12 متر جذع الشجرة قائم يحمل أفرع جانبية قريبة من سطح الأرض والشجرة ذات قمة كثيفة تميل للشكل البيضوي الأوراق بسيطة جلدية متبادلة رمحية الشكل طولها 8-20 سم لون سطحها العلوي اخضر فاتح إلى اخضر غامق والسطح السفلي لونه فضي .


تظهر العناقيد الزهرية على أفرع جانبية يتراوح طول العنقود الزهري بين 5-8سم وتتفتح الأزهار خلال 2-3 أسابيع ويمكن للشجرة إعطاء 20-40 ألف زهرة ، الثمرة كبيرة الحجم بيضاوية متطاولة كبسولة ناتجة من مبيض مفرد ينفتح عند النضج إلى 3-7 فصوص لونها اخضر بني يبلغ وزنها حوالي 8 كغم يبلغ طولها حوالي 30سم وعرضها حوالي 20 سم والسطح الخارجي للثمرة مغطى بأشواك هرمية الشكل كثيفة عادة تستهلك الثمار طازجة ، يمكن إكثار الدوريان جنسيا بالبذور حيث تنبت البذور خلال 3-8 أيام من فصلها عن اللب كما يمكن إكثار الأشجار بواسطة التطعيم أو التركيب أو بالعقل .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...