الاثنين، 21 مايو 2012

فاكهة الامبريلا

الامبريلا Spondias dulcis

 

شجرة فاكهة مستديمة الخضرة متوسطة الحجم ارتفاعها 9 – 15 مترا وقد يصل ارتفاعها إلى 18 متر الورقة مركبة طولها 50 سم تتكون من 9 – 25 وريقة طول كل منها 8 سم .
تؤكل ثمار الامبريلا طازجة أو تستخدم في عمل عصير أو تطبخ في أغراض غذائية مختلفة وتحتوي الثمار على بروتينات ودهون وسكروز وألياف وتنضج الثمار من الخريف وحتى منتصف الشتاء عندما لا تتوفر معظم الفواكه الأخرى .
الموطن الأصلي للامبريلا جنوب شرق أسيا ومنا انتشرت إلى مناطق العالم الاستوائية وتحت الاستوائية لا تتحمل الأشجار الرياح الشديدة لذا يجب حمايتها جيدا . تنمو الامبريلا في أنواع مختلفة من الأراضي بما في ذلك الأراضي الجيرية .
تتكاثر الامبريلا بالتطعيم أو بالعقل أو بالترقيد الهوائي يشيع إكثارها بالبذرة والتي تنبت خلال 4 أسابيع . وتزهر الأشجار عند عمر ثلاث سنوات الأزهار صغيرة مبيضة توجد في نورات في كل عنقود توجد أزهار مذكرة ومؤنثة وكاملة تتدلى الثمار في عناقيد تحوي على 12 ثمرة أو أكثر الثمرة مبططة أو غير منتظمة الشكل طولها 8 سم وقشرة الثمرة جامدة رقيقة .
تتساقط الثمار على الأرض وهي مازالت جامدة وخضراء وذلك على مدار عدة أسابيع وعندما تنضج الثمار يتحول لون القشرة ولحمها إلى الاصفر الذهبي ويلاحظ أن لحم الثمار عصيري وله نكهة الأناناس يوجد في الثمرة حوالي
1 – 5 بذور مسطحة .
























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...