الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

زراعة الكرنب ( الملفوف )


زراعة الكرنب

زراعة الكرنب
زراعة الكرنب


الأهمية الإقتصادية


الكرنب من الخضراوات الشعبية المرغوبة للاستهلاك المحلي حيث تؤكل أوراقه محشوة أو تستعمل في التخليل . وتبلغ المساحة المنزرعة منه سنويا في مصر حوالي 35 ألف فدان .

المناخ المناسب

يحتاج نبات الكرنب إلى درجات حرارة معتدلة تميل إلى الدفء في بداية حياة النبات لتشجيع النمو الخضري ودرجات حرارة معتدلة تميل للبرودة في النصف الثاني من حياة النبات وارتفاع درجة الحرارة في هذا الوقت يمنع تكوين الرؤوس الملتفة.

الأرض المناسبة
يزرع الكرنب في الأنواع المختلفة من الأراضي من الرملية إلى الثقيلة ـ وتفضل الأراضي الرملية للحصول على محصول مبكر وفي الأراضي الثقيلة للحصول على محصول مرتفع ويشترط في الأراضي المعدة لزراعة الكرنب أن تكون خصبة جيدة الصرف غنية بالمواد العضوية حتى يمكنها الاحتفاظ بالرطوبة وأن تكون خالية من الأملاح حيث وجد أن تكوين الرؤوس يتأخر كلما زاد تركيز كلوريد الصوديوم في التربة وكذلك يقل وزن الرؤوس .

الأصناف التجارية
1- البلدي تنتشر زراعته بمصر ـ أوراقه مستديرة ملساء غير سميكة للحشو ـ الرأس متوسطة أو كبيرة الحجم ـ ساق النبات طويلة قد يصل طولها أحيانا إلى 40 ـ 50 سم ونباتات هذا الصنف غير متجانسة وتتجه نسبة كبيرة منها إلى الإزهار المبكر . 2- قاهرة هجين صنف أنتجته كلية الزراعة جامعة القاهرة بالتهجين بين الصنف البلدي والصنف برنزويك ويمتاز هذا الصنف برؤوسه الكبيرة مع قصر الساق . 3- برنزويك أوراقه متوسطة الحجم ملساء الرؤوس صغيرة نسبيا مبططه من أعلى ـ الساق قصيرة طولها 10 سم ويصلح جدا للزراعة في العروات المتأخرة .

كمية التقاوى
يتكاثر الكرنب بالبذور التي تزرع في المشتل أولا ويلزم لزراعة فدان من 6 ـ 12 ألف شتلة حسب الصنف ومسافات الزراعة وتنتج هذه الشتلات من 250 ـ 350 جم بذرة في الصنف البلدي . بينما يحتاج الفدان من الكرنب الأجنبي إلى 400 ـ 500 جم بذرة حيث تزرع هذه الأصناف على مسافات ضيقة نسبيا وفي حالة الزراعة بالبذور مباشرة في الحقل فيلزم حوالي 1.5 كيلو جرام من البذور .

ميعاد الزراعة

الكرنب البلدي تزرع بذوره بالمشتل من مارس إلى يونيو وتزرع الشتلات بالحقل بعد شهرين تقريبا عندما يصل طولها إلى 15 ـ 20 سم . أما أصناف الكرنب الأجنبي فلو زرعت في نفس المواعيد لا تجد تسويقا مناسبا حيث أن الصنف البلدي يفوقها في حجم الرأس وتستغل في هذه الأصناف صفة مقاومتها للحرارة فتزرع بحيث تظهر في الأسواق بعد أن ينتهي الصنف البلدي من الظهور . ولذلك تزرع بذوره بالمشتل من يوليو إلى نوفمبر وتشتل من سبتمبر إلى فبراير.
زراعة البذور بالمشتل
يجب أن تكون أرض المشتل صفراء خفيفة وتنظف جيدا من الحشائش وتزرع البذور في أحواض صغيرة 1 × 2 متر نثرا أو في سطور تبعد عن بعضها 20 سم وتجربع البذور وتروي الأحواض ريا هادئا ـ ويجب العناية بالري أثناء نمو الشتلة ويمنع الري قبل التقليع بأسبوعين أو تقليله بدرجة كبيرة وذلك لأقلمة النباتات لتكون قادرة على تحمل الظروف الجديدة بعد زراعة الشتلات بالمكان المستديم .
إعداد الأرض للزراعة
تحرث الأرض مرتين متعامدتين على الأقل مع التزحيف ويضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة وتخطط الأرض بمعدل 9 خطوط في القصبتين للكرنب البلدي و 10 ـ 12 خطا في القصبتين للأصناف الأجنبية ثم تمسح الريشة البحرية وتروي الأرض .

طريقة الزراعة

تغرس الشتلة بجذورها مع جزء من الساق في وجود الماء على الثلث العلوي من الريشة البحرية وعلى مسافة 70 ـ 80 سم للكرنب البلدي، 50 ـ 60 سم للأصناف الأجنبية ويترك بالمشتل بعض الشتلات الصغيرة للترقيع.

الخدمة بعد الزراعة
الترقيع
يجرى الترقيع بعد أسبوعين من الشتل وذلك بزراعة شتلات جديدة بدلا من الشتلال الغائبة ثم تروى الأرض عقب الترقيع .
العزيق

تنمو معظم جذور الكرنب سطحية ولذا يجب أن يكون العزيق سطحيا لا تنقطع هذه الجذور والغرض من العزيق هو إزالة الحشائش وسد الشقوق وإضافة جزء من الريشة البطالة إلى العمالة حتى تصبح النباتات في وسط الخطوط مع العزقة الأخيرة ويلزم لذلك من 2 ـ 3 عزقات

الرى
يروى الكرنب بعد يومين من الشتل وخاصة إذا تصادف حلول جو حار ويكرر الري بعد أسبوع إلا إذا كانت الأرض خفيفة فتروى بعد 4 أيام ويستمر ذلك حتى يتكون مجموع جذري قوي للنبات فيتم الري كل 10 ـ 15 يوما حسب نوع التربة ودرجة حرارة الجو ويكون الري طفيفا متقاربا أثناء تكوين الرؤوس وبعد تكوين الرؤوس يقلل الري حتى لا تنفجر الرؤوس بعد تكوينها.

التسميد

الكرنب من المحاصيل المجهدة للتربة إذ أنه يمتص كميات كبيرة من العناصر الغذائية وفي مصر يسمد الكرنب بنحو 10 ـ 20 م3 من السماد البلدي أثناء تجهيز الحقل للزراعة مع إضافة 100 كجم سلفات نشادر + 100 كجم سوبر فوسفات + 25 كجم سلفات بوتاسيوم وتضاف هذه الكميات تكبيشا بعد الشتل بنحو 3 ـ 4 أسابيع مع إضافة كميات أخرى مماثلة سرا بعد 1 ـ 1.5 شهر من الدفعة الأولى.

النضج و الحصاد

يعرف النضج باكتمال تكوين الرؤوس وصلابتها وتصبح الأوراق الموجودة في قمة الرأس مشدودة لامعة وتغنى هذه الصفة من جس الرؤوس بواسطة أصابع اليد حيث يؤدي ذلك إلى تلفها. وينضج صنف الكرنب البلدي بعد 4 شهور من الشتل بينما ينضج الصنف " قاهرة هجين " بعد 4.5 شهر أما الأصناف الأجنبية فتنضج مبكرا عن ذلك لصغر حجمها فهي تنضج بعد الشتل بمدة 2 ـ 2.5 شهر ولا تنضج النباتات في الحقل وفي وقت واحد ولذلك فإن موسم الجمع يستمر لمدة 1 ـ 2 شهر وتقتطع الرأس الناضجة بجزء من ساق النبات ثم تنزع بعض الأوراق الخارجية ويجرى الجمع مرة كل أسبوع تقريبا .

كمية المحصول
يعطى الفدان 4 ـ 5 آلاف رأس من الكرنب البلدي " والقاهرة هجين " وتعطي الأصناف الأجنبية 8 ـ 10 آلاف رأس.

الأمراض و الحشرات

أهم الأمراض التي تصيب الكرنب وهي ذبول البادرات والبياض الزغبي وعفن ريزوبس الطري والصدأ الأبيض واصفرار الفيوزاريوم والعفن الطري وتبقع الأوراق الالترناري . وأهم الحشرات التي تصيب الكرنب هي دودة القطن ودودة الكرنب وحفار ساق الكرنب والخنفساء البرغوثية والديدان نصف القياسية والحفار .


للمزيد من مواضيعي

الموضوع الأصلي : زراعة الكرنب     -||-     المصدر : الاصدقاء المصريين والعرب     -||-     الكاتب : الامبراطور - عين دالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...