الاثنين، 14 ديسمبر 2009

رحلة إلى غزة فلسطين

رحلة إلى غزة فلسطين الحبيية
في هذا المكان نتجمع لينطلق بنا القطار لأرض عاشت وما زالت تعش وتشرب من كأس القهر هي و أهلها حيث قام
أشرس خلق الله بطمس أجمل معالمها ...
ومع ذلك بقيت محتفظة بجمالها و رونقها ....
أنها وبكل فخر فلسطين الحبيية

سيصطحبنا قطار المحبة إلى مدينة غزة




غزة الصمود


غزة مدينة أطلق عليها الفرس اسم هازاتواه والعبرانيون اسم غزة وسماها العرب غزة هاشم نسبة الى هاشم بن عبد مناف جد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي مات فيها وهو راجع بتجارته الى الشام وتعني غزة باللغة العربية القوي، وتاريخ غزة مجيد فقد صمدت لنوائب الزمان ونازلت الفاتحين وكانت قاعدة للواء الجنوبي لفلسطين في عهد الانتداب البريطاني، وأصبحت عاصمة القطاع بعد عام 1948، حيث أقام فيها الحاكم الإداري العام لقطاع غزة في الفترة من 48-1967 وفي عام 1956م كان احتلال غزة من قبل اسرائيل،وفى عام 1967 احتل الاسرائيليون غزة للمرة الثانية ، وقد تحررت عام 1994 لتصبح هى و أريحا انطلاقة بناء الدولة الفلسطينية، حيث ضمت مختلف المؤسسات الحكومية للسلطة الفلسطينية.

معالم غزة التاريخية
تعود بعض المعالم الأثرية الى سنة 1900 ق. م، حيث تم اكتشاف مقبرة تعود الى الأسرة الثانية عشرة الفرعونية، وخمسون قصراً وعدد من المباني الأخرى، ومن المعالم التاريخية الهامة كنيسة الروم الأرثوذكس 425م، وأرضية من الفسيفساء وتعود الى القرن الخامس الميلادي، ومن أقدم جوامعها الجامع العمري في غزة الواقع في حي الدرج ويعود تاريخه الى 697 هـ. 1298م، ومسجد علي بن مروان في حي التفاح (القرن الثامن هجري) ومسجد الشيخ عبدالله الايبكي في حي التفاح (7 هـ/13م).ومسجد الظفر ومري في الشجاعية (762هـ/1360م).ومسجد ابن عثمان في الشجاعية (القرن الثامن هجري).ومقام الشيخ بشير في حي التفاح ويعود للعهد العثماني..

وكذلك كنائس للطوائف المسيحية منها الكنيسة اللاتينية في حي الزيتون 1879م والكنيسة البروتسانتية في حي الزيتون 1893م.

مؤتمرات تاريخية
انعقد أول مجلس وطني فلسطيني استكمالا للخطوات الهادفة الى إيجاد نظام سياسي للشعب الفلسطيني وتأكيدا على وحدة الوطن وذلك في مدينة غزة في عام 1948م برئاسة الحاج أمين الحسيني.

وقد أصدر المجلس الوطني قرارا بإعلان استقلال فلسطين في اليوم الثامن والعشرين من ذي العقدة 1397 هـ/ 1 تشرين الأول 1948م ، واقامة دولة حرة ديمقراطية ذات سيادة يتمتع فيها المواطنون بحريات وحقوق . وفي عام 1966 تشكلت أول حكومة فلسطينية برئاسة ياسر عرفات، وقد انعقدت أول جلسات للبرلمان الفلسطيني فيها في تلك السنة.
معالم المدينة
تضم مدينة غزة عدة أحياء وهي:
حي الدرج -وحي الزيتون- وحي الشجاعية -وحي التفاح – وحي الرمال- وتنشر فيها العديد من المعالم الأثرية والعمرانية مثل:

1. الجامع العمري الكبير في حي الدرج، وهي من الجوامع العظمي في فلسطين، ضخم البناء، كبير القيمة الأثرية.

2. جامع السيد هاشم، ويقع في حي الدرج، ومدفون فيه هاشم بن عبد مناف جد الرسول عليه الصلاة والسلام، أنشئ في عهد المماليك.

3. جامع ابن عثمان ويقع في حي الشجاعية، ويأتي بعد الجامع العمري الكبير، من حيث الحجم ومتانة البناء.
4. جامع كاتب الولاية، ويقع في حي الزيتون.
5. جامع الشمعة، ويقع في حارة الزيتون.
6. جامع ابن مروان، ويقع في حي التفاح.
7. جامع المحكمة، ويقع في حي الشجاعية.
8. جامع الشيخ عبد الله الأيبكي، ويقع في حي التفاح.
ومن المعالم المسيحية:
1. كنيسة الروم الأرثوذكسي، وبنيت عام 425م.
2. كنيسة اللاتين، وبنيت عام 1879م.
3. كنيسة البروتستانت وبنيت عام 1887.
وجميعها تقع في حي الزيتون.
أما من حيث المعالم الأثرية فهناك:
1. تل العجول، ويقع جنوب غرب غزة، وهو موضع مدينة غزة قديماً.
2. ميناء غزة "ميوى" أقيمت في العهد الرومان.
3. خربة أم التوت.
4. تل النفيد أو تل الصنم.
وقد عثر فيها على الكثير من الآثار التي تدل على النشاط العربي القديم، ومن المعالم العمرانية :
1. قيصرية غزة- سوق الذهب- ويقع عند الباب الشمالي .
2. حمام السمرة.

من الأكلات الغزاوية
رومانية - اكلة فلسطينية
عصير رومان، باذنجان، طحينة، عدس حب
مدة التحضير: 30 دقيقة
مدة الطهي: 30 دقيقة
الكميه تكفي: 6 أشخاص
المقادير
4 حبات رومان
2 حبة باذنجان كبيرة
1/2 كوب طحينة
وقية (ربع كيلو) عدس حب
الطريقة
يتم عصر الرومان وطبخه على النار لمدة 10 دقائق.
يتم بعد ذلك طبخ العدس الحب.
يقشر الباذنجان ثم يقلى.
يتم وضع الباذنجان المقلي على العدس الحب ثم بعد ذلك يضاف الرومان المطبوخ وثم بعد ذلك تضاف الطحينة. صحتين وعافية.
سيتوقف قطارنا اليوم في مدينة غزة الأبية
لنحلق في سماء قطاع غزة بعض الوقت ونجول في ربوعه
وسنتعرف على مخيماته ومدنه
شو رايكم الرحلة قصيرة
لنبدأ بمخيم الثورة والنار
مخيم جباليا

يقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة وعلى مسافة كيلومتر واحد عن الطريق الرئيسي غزة – يافا، ويحد المخيم من الغرب والجنوب قرية "جباليا" و"النزلة" ومن الشمال "بيت لاهيا" ومن الشرق بساتين الحمضيات التابعة لحدود مجلس قروي جباليا النزلة وبيت لاهيا .

نبذة تاريخية وجغرافية

أنشئ هذا المخيم عام 1954م وبلغت مساحته عام 1954م عند تأسيسه حوالي 1400دونم وبلغ عدد السكان آنذاك حوالي 37800 نسمة مقسمين على 5587 عائلة.

السكان

بلغ عدد سكان المخيم عام 1967م حوالي 33100 نسمة، وفي احصاء عام 1987م حوالي 53000 نسمة ويعود معظم سكانه بأصولهم إلى أسدود ويافا واللد .

وفرت وكالة الغوث لهذا المخيم مركزاً طبياً يتألف من عدد من الغرف بما فيها عدد من المراكز فيها عيادة للأمومة والطفولة وعيادة للأسنان وعيادة للعيون وصيدلية ويعمل في هذا المركز أربعة أطباء غير متخصصين وطبيب أسنان وعيون، ويرتاد المركز حوالي 600 مريض يومياً ولا يتوفر في المركز الأدوات الضرورية في أغلب الأحيان وإن معظم الحالات المرضية تحول إلى المستشفيات في غزة .

يوجد في المخيم 13 مدرسة ابتدائية وثانوية وخمسة مدارس إعدادية منها مدرستان تقعان خارج حدود المخيم .

يذكر أن مخيم جباليا انطلقت منه الشرارة الأولى للانتفاضة المباركة في 8/12/1987م .

مخيم الشاطئ

ويقع على شاطئ البحر من الجهة الشمالية ويقع إلى الشمال الغربي من مدينة غزة ويبعد عن وسط المدينة حوالي 4 كم, بلغت المساحة عند الإنشاء حوالي 519 دونماً وصلت إلى 447 دونماً.
نبذة تاريخية
أنشئ مخيم الشاطئ في عام 1949 عقب الحرب العربية الإسرائيلية ليسع 23000 لاجئ من ليدا ويافا وبئر السبع والسهل الساحلي الجنوبي لفلسطين . عاش اللاجئون أولا في خيام وتلقوا مساعدات من منظمات إغاثة مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر. ثم وفرت الأونروا لاحقا مساكن طينية محل الخيام في أوائل الخمسينات، ثم وفرت مساكن إسمنتية بأسقف الأسبست في الستينات. ويتم اليوم تشييد مساكن أسمنتية، يتألف بعضها من طابقين أو ثلاثة.

في 1971، دمرت السلطات الإسرائيلية أكثر من 2000 مسكنا لتوسيع الطرقات لأسباب أمنية، واضطر 8000 لاجئ لمغادرة المخيم إلى مشروع الإسكان القريب في الشيخ رضوان.
السكان
وبلغ عدد السكان المقيمين داخل المخيم 63381 نسمة أما المقيمون خارجه فحوالي 45835 نسمة وهم اللاجئون المسجلون لدى الوكالة عام 1995 والذين تعود أصولهم إلى أسدود والمجدل وحمامة ويافا والجورة وغيرها .
وقد تقلص عدد السكان بعد خروج الآلاف منهم للسكن في مشاريع التوطين مثل مشروع الشيخ رضوان وكان الشرط الأساسي للحصول على منزل في المشروع هو أن يقوم المواطن بتسليم منزله في المخيم. وهناك بعض المؤسسات الاجتماعية والثقافية مثل مركز خدمات ورعاية الشباب التابع للوكالة ومركز الصحة السويدي وعيادة التوليد والجمعية الإسلامية التي تهتم بنشر الثقافة الإسلامية.
معظم الشباب القادرين على العمل يعملون في إسرائيل وحوالي
35 بالمائة من القوى العاملة يعملون في صيد الأسماك.
مخيم النصيرات

يقع على بعد 8 كم جنوب مدينة غزة وعلى بعد 6م شمال بلدة دير البلح، أما الوادي المعروف باسم وادي غزة فهو يفصل بين شمال النصيرات وجنوبها
نبذة تاريخية وجغرافية
أنشئ مخيم النصيرات في العام 1948م من قبل الصليب الأحمر ثم لتتسلمه وكالة الغوث الدولية في عام 1950م.
كانت أراضي النصيرات مشاع يغلب عليها نبات الحلفا إلى أن قام الجيش البريطاني بإقامة معسكرات كبيرة وقام بتوطين بعض العائلات اليونانية بعد ترحيلها من بلادها أثناء الحرب العالمية الثانية ونتيجة لعمليات الهجرة والنكبة التي لحقت بأبناء فلسطين عموماً ، انتقل عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين من القرى والمدن الفلسطينية والتي تعود أصولهم إلى مناطق جنوب فلسطين والتي تضم أسدود وعسقلان ومنطقة بئر السبع وكذلك قطرة والمسمية والمغار ، هذا وينحدر سكان المخيم من جذور فلاحية وبدوية قدر آنذاك بحوالي 16 ألف نسمة .
يعد المخيم من المخيمات الكبرى في قطاع غزة من حيث السكان والمساحة، ويضم أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من ديارهم عام 1948م، ويعيش السكان في بيوت متلاصقة وإن 24% من هذه البيوت متداعية ومعرضة للانهيار ففي موسم شتاء عام 1983م ونتيجة لهبوب العواصف سقط وتهدم عدد كبير منها وبخاصة الواقعة على مقربة من الشاطئ .
السكان
بلغ عدد سكان المخيم عام 1967م حوالي 17600 نسمة ارتفع إلى 28200 نسمة من المقيمين داخل المخيم عام 1987م وفق تقديرات وكالة الغوث .
يزرع في أراضي المخيم المزروعات الصيفية ويعتبر العنب أهم الفواكه المزروعة، وتقدم وكالة الغوث العديد من الخدمات في طليعتها الخدمات التعليمية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، وتشرف على هذه المدارس وتديرها وكالة الغوث، ويعاني الطلبة من الازدحام الشديد في الصفوف ونقص عدد الغرف فضلاً عن قلة عدد المدرسين والمدرسات .
وفي المخيم مركز للنشاط النسائي ومركز لرعاية وتدريب المكفوفين وروضة أطفال ومركز لتعليم الطباعة والسكرتارية, في مجال الخدمات الصحية فإن لوكالة الغوث عيادة طبية ومستوصف صحي تابع للحكومة ويحصل المريض على الأدوية مجاناً.
يوجد في المخيم مصنع لتصنيع الأخشاب ومصنع لتعليب الحمضيات، وتكثر في المخيم المحلات التجارية وخاصة محلات بيع الأسماك، ومهنة صيد الأسماك تعتبر مصدر أساسي للدخل ويمتلك الصيادون في النصيرات 25 مركباً للصيد .
يعاني المخيم العديد من المشاكل، حيث أن 20% من سكان المخيم محرومين من خدمات الكهرباء
مخيم البريج

يقع إلى الجنوب من مدينة غزة وهو احد المخيمات النائية في القطاع , يحده من الشرق خط الهدنة ومن الغرب مخيم النصيرات ومن الشمال وادي غزة ومن الجنوب مخيم المغازي.
نبذة تاريخية وجغرافية
أنشئ المخيم عام 1949 على مساحة قدرها 528 دونماً تقلصت بعد ذلك حتى وصلت إلى 478 دونماً وأقيم على أنقاض معسكر للجيش البريطاني حيث بدأت الوكالة بإقامة الوحدات السكنية الأولية من الطوب ، القرميد والصفيح, ومع ازدياد النمو السكاني اخذ المخيم في التوسع وسبب تسميته بهذا الاسم يرجع إلى البرج الذي يقع بجوار المخيم. 
السكان
بلغ عدد السكان وفق إحصاءات 1995 حوالي 23820 نسمة داخل المخيم و 14990 نسمة خارج المخيم ويرجع أصل السكان إلى قرى المجدل واسدود ويافا.

في المخيم ثماني مدارس منها ست مدارس ابتدائية ومدرستان إعداديتان, المستوى الصحي متدن كغيره من المخيمات.
مخيم المغازي

يقع مخيم المغازي الذي أُنشئ عام 1949، في منتصف قطاع غزة تقريباً وإلى الجنوب من مدينة غزة، يحده من الشرق مدينة غزة ومن الغرب خربة الزوايدة ومن الشمال مخيم البريج ومن الجنوب دير البلح، ويعد أحد المعسكرات الوسطى للقطاع وهي البريج، النصيرات، والمغازي، تبلع مساحة أراضي المخيم حوالي 7000 دونم وهذه المساحة تقسم إلى شطرين أحدهما مساحة سكانية حيث تشمل 0.2من المساحة الكلية أما المساحة المتبقية فهي أراضي زراعية تنتشر حول المخيم وتعود ملكيتها للسكان.
السكان
بلغ عدد سكان المخيم عام 1967م حوالي 8167 نسمة وبلغ عدد السكان داخل المخيم وفق إحصاءات وكالة الغوث حوالي 10916 نسمة عام 1987م وتعد الكثافة السكانية في المخيم أعلى نسبة كثافة في القطاع .
تعتبر الزراعة أهم الحرف التي يمارسها السكان، من المحاصيل المشهورة الحمضيات والزيتون، والكروم، والخضراوات، وتعتمد الزراعة على مياه العيون والآبار بالإضافة إلى مياه الأمطار للري، يوجد في المخيم عدة مصانع للبلاط وفيه العديد من مزارع الدجاج وإن العديد من المصانع الكبيرة المنتشرة في أرجاء القطاع تعود لأبناء المخيم مثل الشركة العربية لإنتاج المواد الغذائية .
مخيم دير البلح

يعد مخيم دير البلح الأصغر في قطاع غزة، ويغطي مساحة 160000 متر مربع بجوار البحر وسط قطاع غزة وغرب مدينة دير البلح, وتشتهر المنطقة بوفرة مزارع نخيل البلح .
نبذة تاريخية
أُنشئ المخيم بعد النكبة، ولم يستدل على تاريخ إنشائه حيث توفرت الخيام كمسكن مؤقت لحوالي 9000 لاجئ ثم استخدمت المساكن الطينية في وقت لاحق، وفي أوائل الستينات من القرن العشرين استخدمت المساكن الأسمنتية, ويعود معظم اللاجئين الأصليين إلى قرى في وسط وجنوب فلسطين قبل عام 1948. 
السكان
قبل إغلاق قطاع غزة في سبتمبر/أيلول 2000، عمل معظم اللاجئين كعمالة في إسرائيل أو في الزراعة المحلية, ويدير بعض اللاجئين محلاتهم وورشهم الخاصة, وهناك سوق عام يفتح أبوابه كل يوم ثلاثاء بالمخيم.
لم يكن بالمخيم شبكة صرف صحي قبل 1998 عندما استكملت الأونروا إنشاء محطة لضخ مياه الصرف والمرحلتين الأولى والثانية من مشروع الصرف بتبرعات من حكومة اليابان وتزود جميع المساكن بالمياه من شركة ميكوريت الإسرائيلية ومن ينابيع المياه الخاصة.
مخيم خان يونس

يقع إلى الغرب من المدينة وعلى بعد 2 كم من شاطئ البحر الأبيض المتوسط.
نبذة تاريخية وجغرافية
أنشئ عام 1949 وبلغت مساحته عند الإنشاء حوالي 549 دونماً زادت بعد ذلك إلى 564 دونماً ويقع شمال شرق مدينة خانيونس .يبلغ عدد السكان حوالي 49680 نسمة داخل المخيم وحوالي 68792 نسمة خارج المخيم حسب إحصاءات الوكالة لعام 1995 وهو كسائر المخيمات يعاني نقص المستشفيات والمدارس وغيرها من الخدمات.
مخيم رفح

يقع في قلب مدينة رفح على بعد 100 متر من شاطئ البحر وقرب الحدود الفلسطينية المصرية.
نبذة تاريخية وجغرافية
يعد من أكبر مخيمات قطاع غزة من حيث عدد السكان، أنشئ هذا المخيم من قبل وكالة الغوث الدولية لإيواء اللاجئين عام 1948م، حيث أقامت الوكالة لهم وحدات سكنية بسيطة من الطوب والصفيح، بلغ عدد سكان المخيم عام 1987م وفقاً لإحصاءات وكالة الغوث حوالي 49800 نسمة داخل المخيم أما عدد اللاجئين بشكل عام في منطقة رفح حوالي 68000 نسمة أي ما يعادل ثلثي سكان رفح .
السكان
ينحدر أهالي المخيم من القرى والمدن العربية داخل فلسطين عام 1948م، من اللد والرملة ويافا والقرى المحيطة بها وتسمى أحياء المخيم بأسماء القرى الفلسطينية التي هاجروا منها .
يقسم الشارع العام أو شارع البحر المخيم إلى قسمين، القسم الشمالي ويضم الشابورة والقسم الجنوبي الملاصق للحدود ويضم حي "يبنا"، وقامت سلطات الاحتلال بهدم العديد من المنازل وشق الشوارع واقتلاع الأشجار في منطقة المخيم لأسباب أمنية، بدأت هذه الممارسات عام 1971م، حيث شقت سلطات الاحتلال شارع بعرض 200 م في الشابورة وشارع آخر في حي يبنا بعرض 150 م .

إثر تقسيم مدينة رفح تأثرت الحركة التجارية في المخيم تأثراً سلبياً حيث أغلقت عشرات المحال التجارية بسبب انتقال أصحابها إلى الجانب المصري في مخيم كندا وضعفت الحركة الشرائية بسبب انتقال جزء من السكان إلى تلك المنطقة.
يوجد في المخيم عدد كبير من المتعلمين الذين يحملون الشهادات الأكاديمية العليا والمعاهد، وفي المخيم 9 مدارس ابتدائية للبنين و 12 مدرسة ابتدائية للبنات، و4 مدارس إعدادية للبنين ومثلها للبنات وتتبع المدارس لوكالة الغوث، ويوجد العديد من رياض الأطفال .
أما المشاكل التي يعاني منها المخيم فهي نفس المشاكل في المخيمات الأخرى وهي مشكلة المياه ومشكلة المجاري المكشوفة والاكتظاظ السكاني والبطالة وغيرها.

قسمت فلسطين في السابق إلى ثلاثة ألوية :
اللواء الشمالي و لواء القدس و اللواء الجنوبي.
ثم قسمت بعد ذلك منذ عام 1939 وحتى 1948 إلى 6 ألوية؛ هي
1. لواء الجليل وقاعدته الناصرة ويشمل قضاء (عكا- بيسان- صفد- طبريا- الناصرة )
2. لواء حيفا ويضم قضاء حيفا
3. لواء نابلس ويشمل قضاء نابلس وجنين وطولكرم
4. لواء القدس ويشمل قضاء القدس والخليل ورامالله
5. لواء يافا ويشمل قضاء يافا والرملة
6. لواء غزة ويشمل قضاء غزة وبئرالسبع
وكان قضاء غزة يشتمل على ثلاث مدن (غزة و المجدل و خان يونس) و 54 قرية هي
عَبَسان، خُزَاعَة، بني سُهيلة، بَرْبَرة، بَرْقَة، البَطاني الغربي، البَطاني الشرقي، بيت عَفّا، بيت داراس، بيت حانون، بيت جِرْجا، بيت لاهيا، بيت طيما، بِعْلين، بُرَيرْ، دير البلح، دير سُنَيْد، دِمْرة، الفالُوجة، حَمَامة، حَتَّا، هِربْيا، حُليَقات، هُوج، عِبْدس، عراق المَنشيَّة، عِراق سُوَيْدان، إسْدود، جَباليْا، ألجَلَدية، الجِيَّة، جُولِس، الجُورَة، جُسَيْر، كَرَتِيَا، الكُوفخة، كُكَبا، الخِصاص، المًسْميَّة الكبيرة، المَسميَّة الصغيرة، المُحَرَّقة، نَجْد، النَّزلة، نِعِليا، القَسطِينة، رَفَح، السّوافِير الغربي، السوافير الشرقي، السوافير الشمالي، صُمّيل، سِمْسِم، تل التُّرْمُس، ياصور، وعرب صُقْرِير
اغتصب اليهود من الديار الغزِّية مدينة المجدل و 45 قرية؛ وقد دمروا جميعها تدميراً كاملاً وأزالوا معالمها العربية والإسلامية دون الالتفات إلى قيمتها الأثرية والدينية، و من أمثلة جرائمهم؛ مجزرة قرية قبية
مدن و قرى شمال القطاع
غزة
أحياء مدينة غزة
  • حي الشجاعية من أكبر أحياء مدينة غزة، وينقسم إلى قسمين الشجاعية الجنوبية (التركمان) والشجاعية الشمالية (الجديدة) يسكنه أكثر من 100 ألف نسمة، ويعمل معظم
سكانه بصناعات خفيفة مثل الخياطة والزراعة وغيرها كما أنه يمتاز بأنه منطقة تجارية فيها كل الأشكال التجارية والورش، به مقبرتان القديمة، ومقبرة الشهداء، وبه أكبر منطقة صناعية في غزة، وبه معبر المنطار التجاري.
  • حي الكرامة
  • حي التفاح:تعود هذه التسمية لكثرة أشجار التفاح التي كانت تنتشر في هذا الحي .
  • حي الصحابة
  • حي الرمال وهو حي راقي وينقسم إلي الرمال الشمالي والجنوبي.
  • حي النصر:أعلن الحاج راغب العلمى نائب رئيس البلدية عام 1959 بانه يتبرع بثلاثين الف جنيه لإقامة مستشفى ومسجد ومدرسة في هذه المنطقة أو الحى الجديد الذى أطلق
عليه وقتها " مدينة نصر لأبناء الشهداء " الذي خصص لإسكان أسر الشهداء .
  • حي الزيتون
  • حارة الدرج:و كان يسمى سابقاً " حي بني عامر " نسبة لقبيلة بني عامر العربية التي سكنته مع بداية الفتح الاسلامي ثم حي "البرجلية " نسبة للمحاربين المدافعين عن أبراج المدينة في العصر المملوكي .
  • حي الصبرة
  • حي الشيخ رضوان
  • تل الهوا .
جباليا
بيت لاهيا

بيت حانون

مدن و قرى وسط القطاع
دير البلح
أقسام المدينة
  • منطقة البلد وسط المدينة
  • منطقة المحطة
  • منطقة البركة
  • منطقة الزوايدة
  • منطقة البصة
  • منطقة المصدر
  • منطقة القرعان
  • منطقة الحكر
  • منطقة المعسكر
  • منطقة المعنيَ " عزبة أبو سمرة "
تقع منطقة المعنيَ و المعروفة بعزبة أبو سمرة شمال غرب مستوطنة كفار داروم في محافظة دير البلح، وهي عبارة عن تجمع سكني صغير، يبلغ عدد سكانه حوالي 138 نسمة، موزعين على 28 أسرة** وقد حاصرت قوات الاحتلال المنطقة وعزلتها عن العالم الخارجي في شهر يناير 2002م.
أحياء المدينة
  • حي العبيدات
  • حي بشارة
يقع حي بشارة في وسط مدينة دير البلح بين منطقة البلد والمعسكر يحده من الشمال الشارع العام الشهداء أما من الجهة الجنوبية البركة والغربية شارع البيئة والشرقية شارع صلاح خلف ويسكن بحي بشارة مايقارب 2000 نسمة وبه أكبر مسجد بدير البلح وهو مركز يافا الاسلامي وبه أكبر مركز صحي طبي خاص وهو مركز يافا الطبي ومن أشهر عائلات حي بشارة
  • عائلة العزايزة
  • عائلة أبو زعيتر
  • عائلة أبو نوارة
  • عائلة حرب
  • عائلة الشاعر
  • عائلة الفليت
  • حي قاعود
  • حي السلام
  • حي المشاعلة
  • حي المطاين
يقع حي المطاين في الشمال الشرقي لمدينة دير البلح ويعيش في هذا الحي حوالي 3000 نسمة اغلبهم من المواطنين الاصليين للبلدة ومن اشهر العائلات الموجودة في هذاالحي : ال ابو عبيد ال ابو منسي ال بشير ال الديراوي ال زيدان وفي الحي مسجدان هما : مسجد الزاوية (الديراوي) وامامه الشيخ ابو انور الديراوي ومسجد الابرار وتشرف عليه حركة الجهاد الاسلامي وامامه الشيخ حسن بدوان

ويتصف الحي بالعلاقات الاجتماعية الممتازة حيث تظهر روح المحبة والمودة بين السكان ومشاركتهم بعضهم البعض في الافراح ولاحزان
كما يهتم الحي بالتراث الشعبي وخاصة اليرغول والدبكة والدحية ومن كبار القائمين على احياء التراث الفلسطيني الحاج ابو عوني ابو عبيد والحاج ابو ادهم ابو عزيزة

العائلات الرئيسية
العائلات القديمة في المدينة
  • أبو سمرة
  • أبو عبيد
  • أبو منسي
  • أبو بشير
  • أبو معيلق
  • أبو سليم
  • أبو عيسى
  • أبو مزيد
  • أبو ناصر
  • الفليت
  • أبو فطاير
وبعد الهجرة الفلسطينية التي عقبت قيام دولة إسرائيل هاجرت إلى المدينة العديد من العائلات والتى قطنت في مخيم المدينة ًٌٌٍٍَ
النصيرات
المغازي
مدن و قرى جنوب القطاع
خان يونس وقراها 
وتوجد بها بلدة عبسان الكبيرة والتي توجد في شرقي المدينة، وتعتبر قرية عبسان الكبيرة من احدى القرى التابعةللمنطقة الشرقيةوالتي تضم قرية بني سهيلاوعبسان الكبيرة و عبسان الصغيرة و بلدة خزاعة و معن. تتمتع بموقع جغرافي هام فهي بوابة فلسطين الجنوبية. وتعتبر المدينة مركزاً إدارياً وتعليمياً لجنوب قطاع غزة, تتركز فيها الكثير من الدوائر الحكومية، وعشرات المدارس لمختلف المراحل الدراسية للبنين والبنات .
رفح المدينة
  • 1. حى البراهمة
  • 2. الشعوت
  • 3. الزعاربة
  • 4. عريبة
  • 5. الجوازات
  • 6. حي الجنينه
  • 7. اليهودية
  • 8. حي الامل
رفح تعليم ومؤسسات التعليم التابع للحكومة يندرج تحته مايقارب من35مدرسةاساسي وثانوي وأهم مدارس الذكور في رفح "مدرسة بئر السبع الثانوية"مديرها في الفترة الصباحية السيد"بكر كامل عبد الجواد"ومديرها في الفترة المسائية السيد"يوسف عبدالله عيسى"واهم مدارس الاناث فيها مدرسة القدس الثانوية. ناضلت رفح ضد الاحتلال الإسرائيلي لمدة طويلة وقدمت التضحيات الكبيرة المراجع
  • 11.حي الجنينة(هذا الحي يسود غالبه طابع المباني العمرانية و منظم بطريقة رائعة)
وقراها
  • 2. البيوك حجر يقع في أقصى الشمال الشرقي لمدينة رفح لا اعرف بالضبط سبب التسمية
مخيمات رفح
تقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط على بعد 21 كم شمال مدينة غزة عند التقاء دائرة 31و40 شمالا وخط طول 34و35 شرقاً، وقد كانت على مدى تاريخها الطويل ذات شأن اقتصادي بسبب مينائها البحري وموقعها الاستراتيجي القريب من الحدود المصرية ومواجهتها للقادمين من البحر تجارا وغزاة، وقد كانت منذ القدم محطة هامة من سلسلة المحطات الممتدة على طول السهل الساحلي الفلسطيني، حيث اعتادت القوافل التجارية والحملات العسكرية المرور بها للراحة والتزود بالمؤن . وفي العصر الحديث أصبحت محطة هامة لخط سكة حديد القنطرة حيفا، كما يمر بها الطريق المعبد الرئيسي الذي يخترق فلسطين من الجنوب إلى الشمال على طول الساحل .



عرفت مدينة عسقلان باسم اشقلون Aseckalon منذ أقدم العصور التاريخية، وقد ظهر اسمها مكتوبا لاول مرة في القرن التاسع عشر في الكتابات الفرعونية، كما ظهرت في رسائل تل العمارنة المصرية التي تعود إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، واستمر حتى العصر الهليني 232 - 64 ق.م . إلى إن تحول إلى اشكلون واستمر حتى الفتح الإسلامي، وورد كذلك في كل المصادر التاريخية . أما لفظ عسقلان فطبقا لما ورد في لسان العرب يعني أعلى الرأس كما جاء فيه إنها بمعنى الأرض الصلبة المائلة إلى البياض . وقد أورد الأستاذ مصطفى الدباغ أن اسم عسقلان هو عربي كنعاني الأصل بمعنى المهاجرة .

تعد مدينة عسقلان من أقدم مدن فلسطين، وقد دلت الحفريات المكتشفة على أنها كانت مأهولة منذ العصر الحجري الحديث في عصور ما قبل التاريخ، لقد عثر على بقايا أكواخ دائرية يتراوح قطرها ما بين متر إلى متر ونصف على شكل أجراس ، كما عثر على أدوات مصنوعة من العظم وأواني حجرية وزينات صدفية وبقايا هياكل حيوانات.

كان الملك الآشوري بلاصر أول من هاجم عسقلان في حملته على فلسطين سنة 731 ق.م. ولم ينته الحكم الآشوري لعسقلان إلا على يد نبوخذ نصر ( 602 – 562 ق.م .) استولى الإسكندر المقدوني على مدينة عسقلان سنة 332 ق.م . وسرعان ما تنافس عليها ورثته في الحكم فخضعت المدينة تارة للبطالمة وتارة أخرى للسلوقيين .

ومنذ العام 1124م بعد سقوط صور بيد الصليبيين بقيت عسقلان معقلاً وحيداً على الساحل وتصدت لهجماتهم المتكررة إلى أن سقطت بيدهم سنة 1153م .

حررها صلاح الدين الأيوبي عام 1187م من الصليبيين، ولكنهم عادوا واحتلوها مرة ثانية على يد " ريتشارد قلب الأسد " عام 1192م بعد سقوط عكا بأيديهم . إلا أن صلاح الدين قبل انسحابه من المدينة أمر واليها بهدم المدينة وسورها حتى لا تكون حصناً للفرنجة يقطع الطريق بين مصر والشام .

وبعد هذا بدأ نجم عسقلان في الأفول إلى أن دمرت نهائياً سنة 1270 م على يد السلطان الظاهر بيبرس ، لتسلم الدور التاريخي إلى المجدل التي تقع على بعد 6 كم إلى الشمال الشرقي منها.
وتعد الجورة حوالي 3000 نسمة قبل الهجرة عام 1948 . مساحة البناء فيها حوالي 50 دونما ً. أراضيها ملك لأهلها. شيدت معظم أبنيتها من (خرائب عسقلان) المجاورة. وعرفت (الجورة) بموقعها الجميل ومناظرها الخلاّبة. حيث تحيط بها الأشجار العالية و البساتين النضرة و البحر الهادئ اللطيف الذي يخفف من حرارة الصيف. ولهذا يرغب الكثيرون أن يقضوا ذلك الفصل على ساحلها ، فكان الناس يؤمونها في مواسم معينة للاستجمام والراحة ، وخصوصا من القرى المجاورة ..




تعتبر عسقلان- اشكلون من المواقع الأثرية التي تتمتع بطبقات أثرية متتالية تدل على عهودها المختلفة. وهو أمر يؤكد أن موقع المدينة لم يتغير على مدى العصور المتعاقبة ، سكنته أمم بعد أخرى. ويعود ذلك إلى ما تتمتع به من موقع بحري استراتيجي ،ومن مناخ معتدل، ومن منطقة محيطة بها يسهل على الإنسان استغلالها للزراعة لتوفير قوته الضروري .

أما أهم المكتشفات الأثرية حسب العصور التاريخية والتي ذكرتها مصادر الحفريات حتى اليوم فهي :

1- العصر الحجري الحديث :

أدوات مصنوعة من العظم ، أواني حجرية ، وتأت صدفية ، ودلائل مباشرة على استئناس الإنسان لحيوانات مثل : الثور والماعز والضأن .

2- العصر البرونزي الحديدي :

تم إعادة بناء البلدة ، وتم اكتشاف أواني من الالابستر يعود تاريخها إلى الأسرة التاسعة عشر الفرعونية ، وبقايا تمثال من البازلت بكتابات هيروغليفية ، مما يدل على وجود العلاقات مع مصر . كما تم اكتشاف نقش في 1936-1937 م يدل على وجود علاقة بين البلدة وجزيرة قبرص في هذا العصر .

3- العصر الروماني والهيليني :

كثرت المكتشفات الأثرية التي تعود إلى هذا العصر وأهمها : - مجلس المدينة ( بوليترون ) على شكل صالة مسرحية شبه دائرية طولها 128 متراً مع صفوف من المقاعد ، وأجنحة النصر تزين جوانبها وساحة مجاورة للمجلس يزينها 24 عموداً رخامياً برؤوس كورنثية .
- قبر يتم النزول إليه بثلاث درجات ، عبارة عن غرفة مع عقد دائري مزين بعرائش الكرمة ، على هيئة ميدالية كبيرة ، ويظهر خلال الزينة تمثال نصفي لامرأة ، وكلب يطارد غزالاً . وعرفت في هذا العصر توابيت الرصاص ، واكتشفت بعض المسكوكات التي تعود إليه .
- تم اكتشاف سور شبه دائري يشبه سـور مدينة قيساريــة ، كما اكتشفت كنيسـة قبـطية ( لشهداء المصريين ) يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي ، وقد قام باكتشافها م. جراين عام 1854 مع حائطين إلى الجنوب الشرقي منها ، وسراديب تنتهي إلى البحر، كما أن هناك العديد من المقامات في المدينة أهمها:

مشهد الحسين عليه السلام :
وهو مقام على تل مرتفع جنوب شرق قرية الجورة وجنوب غرب مدينة المجدل ، يشرف على البحر ، وتحيط به منطقة تكثر بها أشجار الجميز والعنب والتوت . وعلى مقربة من الغرب منه تقع جبانة وادي النمل ، وبعدها مباشرة تبدأ أسوار مدينة عسقلان التاريخية .

الشيخ عوض : وهو مقام به مسجد على تل مرتفعة عن سطح البحر ، ويقع مباشرة على البحر تحيط به كروم العنب ، ويبعد حوالي 2 كيلو متر شمال قرية الجورة ، ولا يزال المقام قائماً ، لكنه معرض للخراب بسبب عدم العناية به ، وكان المقام مكان تجمع للزائرين والمصلين الذين ينشدون الراحة والاستجمام في أيام الصيف . وكان المقام يجدد باستمرار وتتم العناية به وبنظافته ، وللشيخ عوض مكانة سامية في نفوس الناس مرتبطة بالصلاح والتقوى ، ولا يستبعد أن يكون أحد الشهداء المرابطين الصالحين ، إلا أن تاريخ حياته ليس معروفاً .

إضافة إلى هذين المقامين الرئيسين ، هناك مزارات ثانوية لأناس يعرفهم الناس بصلاحهم وعملهم أهمها : الشيخ برهام في وسط قرية الجورة ، والشيخ محمد في وسط جبانة وادي النمل ، والشيخة خضرة في وسط خرائب عسقلان ، والشيخ نور الظلام وسط المجدل ، والشيخ سعيد والشيخ محمد الأنصاري ، والشيخ محمد العجمي . .

قرى قضاءالمجدل عسقلان

(1) اسدود: تقع للشمال من المجدل وعلى مسير 11كم منها . بها 4620 نسمة. مساحتها 131 دونماً. مساحة أراضيها 871‘47 دونماً. لليهود منها 2487 دونماً . أولى قرى القضاء فيما تملكه من أراض. ومن مشاهد (اسدود) قبر الصحابي (عبد الله بن أبي سَرْح) الآتي ذكره. وكان ضمن مسجد بني في عهد الظاهر بيبرس عام 667هـ. وبجواره ضريح لولي الله إبراهيم بن علي المتبولي الانصاري المتوفى عام 877هـ. بعد أن عاش 80 سنة. وفي الأشهر الأربعة الأولى من عام 1950 أقام اليهود ثلاث مستعمرات دعوها باسم Ashdod‘A و C و D على التوالي على انقاض هذه القرية العربية العريقة و جوارها. بلغ عدد سكانها جميعاً في نهاية عام 1950 (368 + 242 + 490 = 1100 نفس).
(2) بَـرْبَرا : بها 2410 نسمات. مساحتها 70 دونماً. مساحة أراضيها 978‘13 دونماً ملك أهلها. ومن مشاهد بربرا مسجدها الذي جُدد بناؤه في عهد السلطان مراد الثالث العثماني المتوفى عام 1003هـ: 1596م. وفي صحنه قبر الزاهد التقي (الشيخ يوسف البربراوي) من رجال القرن الهجري الثامن. وفي الشهر الأول من عام 1949 م أقام اليهود على بربرا مستعمرتهم (بارباريت ـ Barbarit) التي عرفت بعدئذٍ باسم (Mavqi’m). كان بها في نهاية عام 1950 (158) يهودياً. وللشرق من هذه المستعمرة أقام اليهود في عام 1950 مستعمرة أخرى دعوها ( Talmi Yafe). سكانها في ذلك العام 63 يهودياً.
(3) بَرْقـَة : بها 890 نسمة. مساحتها 26 دونماً.
(4) بُرَْير : تقع على مسيرة نحو 21 كيلو متراً للشمال الشرقي من المجدل عسقلان. بها 2740 نسمة. مساحتها 130 دونماً. مساحة أراضيها 184‘46 دونماً . يملك اليهود منها 618 دونماً . ثانية قرى القضاء فيما تملكه من أراض.
(5) بِعْلين : تقع في أقصى الشمال الشرقي من القضاء و على الحدود الفاصلة بينه و بين قضاء الخليل . أي بين انتهاء الجبال وابتداء السهول. تبعد عن غزة بنحو 52كم. بها 180 نسمة. مساحتها 6 دونمات، يملك اليهود 294 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 8036 دونماً.
(6) بَطاني شرقي: بها 650 نسمة. مساحتها 32 دونماً . أراضيها ملك لأهلها.
(7) بَطاني غربي: بها 980 نسمة. مساحتها 34 دونماً. يملك اليهود 70 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 5764 دونماً. وهاتان القريتان في ظاهر اسدود.
(8) بيت جِرْجا: بها 940 نسمة. لليهود 116 دونماًمن أراضيها البالغة مساحتها 8481 دونماً. ينسب اليها أبو الفضل العباس بن محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني الجرجي [10]. من رواة الحديث. كان حافظاً ثبتاً يعرف باسم محدث فلسطين، توفي عام 310هـ.
(9) بيت داراس: بها 2750 نسمة. ثالثة قرى القضاء المغتصبة سكاناً. مساحتها 88 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. والراجح انها تحريف ( مَدْرَس ) بمعنى مكان دراسة الحنطة أي (بيادر). وجذر (درس)سامي مشترك معناه الأصلي داس وضرب. دخل اليهود قرية بيت داراس في 5 حزيران 1948م. وكانوا قد هاجموها في 13/5/1948، وبعد أن قتلو من قتلوا من سكانها و هدموا بيوتها ومدرستها انسحبوا منها.
(10) بيت طيما: بها 1060 نسمة. مساحتها 60 دونماً. لا يملك اليهود في أراضيها شيئاً.
(11) بيت عَفا : على مسافة نحو 38 كم من غزة بها 700 نسمة . مساحتها 26 دونماً. لا يملك اليهود من أراضيها شيئاً. دخلها اليهود في 10 تشرين الثاني 1948.
(12) تل التُرمس: بها 760 نسمة. مساحتها 35 دونماً. مساحة أراضيها 11508 دونمات. يملك اليهود منها 68.
(13) جُسَيـر: بها 1180 نسمة. مساحتها 54 دونماً. أراضيها ملك لأهلها.
(14) الجَلَدِية : بها 360 نسمة . أراضيها ملك لأهلها.
(15) الجورة : بها 2420 نسمة . مساحتها 45 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. شيدت معظم أبنيتها من (خرائب عسقلان) المجاورة. وعرفت (الجورة) بموقعها الجميل ومناظرها الخلاّبة. تحيط بها الأشجار العالية و البساتين النضرة و البحر الهادئ اللطيف الذي يخفف من حرارة الصيف. ولهذا يرغب الكثيرون أن يقضوا ذلك الفصل على ساحلها.
(16) جُولس : بها 1030 نسمة. مساحتها 40 دونماً. أراضيها ملك لأهلها.
(17) الجِية: جدد بنائها في عهد (محمد أبو نبوت) وكان متسلماً على يافا في أوائل القرن الماضي. بها 1230 نسمة. مساحتها 45 دونماً. لا يملك اليهود فيها شيئاً.
(18) حَتـّا : بها (970) نسمة. مساحتها 45 دونماً. أراضيها ملك لأهلها ينسب إليها (عمرو بن حليف أبو صالح الحتاوي). رواية ثقة.
(19) حلَيْقات: بها 420 نسمة. مساحتها 18 دونماً. أراضيها ملك لأهل القرية. وفي شرقي هذه القرية خربة تعرف باسم (سنبس) نسبة إلى القبيلة العربية التي نزلها في صدر الفتوحات العربية الاسلامية. وفي عام 1950م أقام اليهود مستعمرتهم (حِلِتس ـ Helets ) على أنقاض (حليقات) العربية. كان بها في نهاية العام المذكور 376 يهودياً.
(20) حمامة: تقع على مسافة ميلين للشمال من المجدل عسقلان. بها 5010 نسمات. أولى قرى القضاء سكاناً. مساحتها 167 دونماً.
(21) الخصاص: جمع (الخص). وهو البيت من القصب. تقع في جنوب المجدل عسقلان وعلى بعد ثلاثة كيلو مترات منها. بها 150 نسمة. مساحتها عشرة دونمات. أراضيها ملك لأهلها.
(22) دِْمرَة : بها 520 نسمة. مساحتها 18 دونماً. لا يملك اليهود فيها شيئاً.
(23) دير سُنَيْد : بها 730 نسمة. مساحتها 713 دونماً. يملك اليهود 483 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 6 دونماً. و (سنيد) قبيلة عربية نزلت هذه الجهات في صدر الاسلام فنسبت إليها.
(24) سِمْسِم: بها 1290 نسمة. مساحتها 44 دونماً. مساحة أراضيها 16797 دونماُ لليهود منها 3386 دونماً.
(25) السوافير الشرقي: بها 970 نسمة. مساحتها أربعون دونماً. مساحة أراضيها 13831 دونماً. يملك اليهود منها 103 دونمات.
(26) السوافير الشمالي : بها 680 نسمة . مساحتها 21 دونماً . مساحة أراضيها 5861 دونماً لليهود منها 450 دونماً.
(27) السوافير الغربي : بها 1030 نسمة. مساحتها 25 دونماً. لا يملك اليهود منها شيئاً. تقع قرى السوافير، جنوبي شرقي اسدود، على مسيرة نحو 6 كم. وعلى بقعة هذه القرى العربية الثلاث أقام اليهود لهم مستعمرتين في عام 1949م: (1) عين سوريم ـ Eyn Surim كان بها في نهاية عام 1950، 86 نسمة (2) شافير ـ Shapir . كان بها في نهاية العام المذكور 278 يهودياً.
(28) صُميل : بها 950 نسمة. مساحتها 44 دونماً. لليهود 2620 دونماً من مساحة أراضيها البالغة 19304 دونمات.
(29) عِبْدِس : بها (540) نسمة. مساحتها 18 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. وعلى مقربة من ( عِبْدس) تقع خربة (عَجس). ذكرها ياقوت الحموي (معجم البلدان 4/85) بقوله: (بالتحريك والتشديد. قرية من قرى عسقلان. ينسب إليها (ذاكر بن شيبة العسقلاني العَجسي من رواة الحديث).
(30) عراق سويدان : بها 660 نسمة. مساحتها 35 دونماً . لا يملك اليهود في أراضيها شيئاً.
(31) عراق المنشية: بها 2010 نسمات. مساحتها 168 دونماً. ثانية قرى القضاء في كبرها. لليهود 3468 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها (17901) من الدونمات.
(32) عرب صُقرير: بها 390 نسمة. مساحة أراضيها 40224 دونماً. لا يملك اليهود فيها شيئاً. وينسبون إلى (الملالحة) من (هُتيم) في سيناء وبئر السبع.
(33) الفالوجَة : بها 4670 نسمة. ثانية قرى القضاء سكاناً. مساحتها 517 دونماً. أولى قرى القضاء في كبرها. مساحة أراضيها 38038 دونماً، ملك لأهل القرية. تعلو الفالوجة نحو 100 متر عن سطح البحر وتقع للشرق من المجدل عسقلان بنحو 19 كم. وعن القدس بنحو 75 كم. وفي (الفالوجة) قبر ولي الله (الشيخ شهاب الدين أحمد الفالوجي الحسني) الذي يكرمه معظم فلاّحي قضاء المجدل. ويذكرون أن من يحلف به زوراً لابد أن يلقى مغبة كذبه في نفسه أو ماله أو عياله. و (الفالوجة) تحريف كلمة (الفَلُوجَة) ـ بفتح أوله وتشديد ثانيه ويقال (فلوج) بدون هاء [13] وفي (معجم البلدان4/275) فلاليج السواد [14] قراها وإحداها ( فَلُوَجة).. والفلوجة الأرض الصالحة للزرع. كان لحماية الفالوجة بلاء عظيم في الدفاع عنها إبان الحروب العربية ـ اليهودية الأخيرة. فقد صمدت لحصار العدو ـ من 14 تشرين الأول 1948 إلى 26 شباط 1949 ـ 123 يوماً بلا زاد و لا عتاد، حتى ضاق المحاصرون ذرعاً ولم ينفذ صبر المحصورين أو تضعف نفوسهم. وكان بين المحصورين الرئيس جمال عبد الناصر. هذا و (الفلوجة) في العراق (الأنبار قديماً) تقع على ضفة الفرات اليسرى تواجه بغداد، وعلى مسيرة 43 كم منها.
(34) القسطينة: بها 890 نسمة. مساحتها 37 دونماً . مساحة أراضيها 12019 دونما . يملك اليهود منها 3135 دونماً. و في عام 1949 أقام اليهود مستعمرتي (كفار أهيم ـ Kfar ـ Ahim) أو (قسطينة أ ) و (قسطينة ب) Qastina B كان في الأولى 325 وفي الثانية 341 يهودياً في نهاية عام 1950.
(35) كرَتِيا : بها 1370 نسمة. مساحتها 48 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. ذكرها ياقوت 4/320 باسم ( قَرَتيا) ـ بفتح أوله وثانيه، وتاء مثناة من فوق وياء مثناة من تحت مشددة وألف. بلد قرب جبرين من نواحي فلسطين من أعمال بيت المقدس.
(36) الكوَفخَة: بها 500 نسمة . أراضيها ملك لأهل القرية.
(37) كَوْكَبا : بها 680 نسمة. مساحتها 40 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. والتنقيب عن البترول الذي جرى بين قريتي (كوكبا) و (حليقات) أنتج عن لا شيء. وفي عام 1950 أقام اليهود مستعمرتهم (Kokhav ) على هذه القرية و سكنها 37 يهودياً.
(38) المُحَرقَـة : بالضم وتشديد الراء وبفتح القاف. اسم المفعول من حرقة، إذا بالغ في احراقه بالنار بها 580 نسمة. أراضيها ملك لأهلها. تقع على مسيرة 18كم للشرق من غزة.
(39) المسمية الصغيرة : بها 530 نسمة. مساحتها 18 دونماً. أراضيها ملك لأهلها.
(40) المسمية الكبيرة : بها 1510 نسمة. مساحتها 135 دونماً. رابعة قرى القضاء في كبرها. يملك اليهود 229 دونماً من اراضيها البالغة مساحتها 687‘20 دونماً. إنّ قوماً من المسمية في حوران والواقعة على بعد 56 كم للجنوب من دمشق نزحوا إلى هذه البقعة في القرن الماضي وسموا بلدتهم الجديدة باسم بلدتهم القديمة. وعلى مسيرة نحو ثلاثة كيلومترات للشمال الغربي من المسمية الكبيرة كانت تقع (سَنَاجِيـَة) ـ بوزنَ كراهِيَة وَرَفاهِية ـ وهي قرية (أبي قِرْصافة) صاحب رسول الله المدفون في قرية (يبنا) المجاورة. ويعرف موقع (سَنَاجية) اليوم باسم (خربة السَلُوجة). وفي عام 1949م أقام اليهود أربع مستعمرات في منطقة المسمية. وهي: 1ـ مستعمرة ( نتيفا ـ Ntiva ) كان بها في نهاية عام 1950 (71) يهودياً .2ـ مستعمرة ( بني رعيم ـ Beney ـ R’eym ) كان بها في نهاية عام 1950 (295) يهودياً. 3ـ المسمية أ ـ Masmiya A . كان بها 427 يهودياً في نهاية عام 1950. 4ـ المسمية ب ـ Masmiya B . كان بها 306 من اليهود في نهاية عام 1950.
(41) نجد : بها 620 نسمة. مساحتها 26 دونماً. يملك اليهود 495 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 576‘13 دونماً.
(42) نِعِلْيا : بها 1310 أشخاص. مساحتها 29 دونماً . لايملك اليهود فيها شيئاً .
(43) هِرْبِيا : بها 2240 نسمة. مساحتها 42 دونماً. يملك اليهود 1226 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 312‘22 دونماً. وتقع هربيا في جنوب المجدل عسقلان العظيمة بنحو 8 كم و على بعد نحو 4 كم من البحر. أقام اليهود في جوار هذه القرية، بعد النكبة مستعمرتي ( زقيم ـ Ziqim ) و ( كرميا ـ Karmiya ) أقيمت الأولى في عام 1949. كان بها في نهاية عام 1950 (117) يهودياً. والثانية فقد أنشئت عام 1950 كان بها في نهاية هذه السنة (70) يهودياً.
(44) هوج: تقع في الشمال الشرقي من غزة وعلى مسيرة نحو 18كم منها. بها (810) أشخاص. مساحتها 34 دونماً، لليهود 4236 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 988‘21 دونماً.
(45) ياصور : بها 1070 نسمة. مساحتها 35 دونماً. مساحة أراضيها 390‘16 دونماً. لليهود منها 2871 دونماً.



المدينة اليوم

تعتبر المجدل ( عسقلان - اشكلون ) اليوم من أهم مدن فلسطين الجنوبية حيث تشكل مركزاً صناعياً وزراعياً إذ يوجد بها مصانع للأنابيب والأسمنت وآلات صناعة النسيج والبلاستيك ومركزاً لقياس الإشعاعات النووية ومصانع للأدوات الإلكترونية والطبية والسيارات وأجهزة التبريد والتدفئة والأثاث الخ وهي مركز سياحي يجتذب العديد من السياح لقضاء الإجازات وفيها عشرات الفنادق والمطاعم والحدائق هذا بالإضافة إلى كونها ميناء بحري هام، ولقد قامت إسرائيل بإلغاء اسم المجدل و أطلقت عليها اسم عسقلان "اشكلون".


أشهر العائلات

قد تميزت الجورة بشخصيات ثقافية وقيادية متميزة ، فهي مسقط رأس الشيخ أحمد ياسين ، وعالم الفضاء النابغة أحمد فرحان والدكتور الشاعر محمد صيام والشاعر محمود النجار .. إضافة إلى آخرين لا يتسع المجال لذكرهم ..

والعائلات التي تقطن الجورة هي :

مطر، صيام، قنن، البردويل، الشيخ علي، غراب، زريد، قوصة، ابو سلمية، الهباش، ابو دراز، روقة، العبد، حسين، ابو زاهر، المسحال، حسونة، الهابيل، شريم، النجار، ياسين، الشيخ، ابو جحجوح، الطويل، القصير، شحادة، حامد، عاشور، عياش، بصلة، هنية، نجيت، الحناوي، كباجة، راضي، فرحات، حجو، ايوب، الزق، العامودى، روقه، بخيت، أبو ديه، سالم.


أفضل الرباط

أخرج الطبراني في "المعجم الكبير" وهو في "الصحيحة" (3270) عن ابن عباس، قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "أول هذا الأمر نبوة ورحمة، ثم يكون خلافة ورحمة، ثم يكون ملكاً ورحمة، ثم يتكادمون عليه تكادم الحمر، فعليكم بالجهاد، وإن أفضل جهادكم الرباط، وإن أفضل رباطكم عسقلان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ألعاب زمان

قد يستحقر البعض أساليب اللعب زمان . ولكن بشئ من الإنصاف يمكن أن نعدد من المزايا التى فى تلك الألعاب بما يصعب حصره . وهنا نترك لكم ف...